دمشق  
صورة اليوم
بازار التسوق بنكهة تراثية.. "صنعته سيدات سورية"
التالي
بازار التسوق بنكهة تراثية..
وجه اليوم
"فؤاد كمال الدّين".. خبايا التّصوير مقصده
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

"الجامع الأموي".. الجدران التي حفظت التاريخ

نيرمين موصللي

الجمعة 07 نيسان 2017

دمشق القديمة

كمتحف دمشقي تخبّئ جدرانه تاريخ أقدم مدينة مأهولة في العالم "دمشق الفيحاء". وهو بما يضمّه من معالم، يعدّ قبلة الناس، ويكتنز في طياته روائع الفن المعماري الذي يدلّ على عراقة تاريخ لا ينضب على مرّ العصور.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 2 نيسان 2017، الباحث "عماد الأرمشي"، الذي تحدث عن جامع "بني أمية" عبر التاريخ، فقال: «كان معبداً للإله "حدد" الآرامي، وفي عهد الأمبراطور الروماني "تيودوس" الأول تحول المعبد إلى كنيسة القديس "يوحنا المعمدان" الموجود حتى الآن ضريحه داخل الجامع، وهو معروف باسم مقام "النبي يحيى"، وعند دخول الإسلام أمر ببنائه الخليفة الأموي "الوليد بن عبد الملك" عام 705 للميلاد، واستغرق عشر سنوات لإنجازه بزخارف هندسية بديعة. تعددت أنواع الزخارف ضمن الجامع بين القيشاني والعجمي والمعشق والخيط العربي، ومن أهمها لوحات الفسيفساء المشغولة بالذهب والفضة والعاج، وتعد لوحة بردى أهم لوحة فيه، كما يوجد في جدار القبلة شريط يسمى شريط الكرامة؛ يتميز بزخارف قريبة من زخارف "قبة الصخرة" في "بيت المقدس"».

وتابع يصف موقع الجامع: «يقع في قلب المدينة
تكبير الصورة
مئذنة العروس
القديمة، ويحدّه من الجنوب "حيّ البزورية"، ومقهى "النوفرة" شرقاً، ومن الزاوية الشمالية الغربية "المدرسة العزيزية"، وضريح "صلاح الدين الأيوبي".

وله أربعة أبواب، ثلاثة منها مفتوحة على صحن الجامع؛ فالباب الشرقي يطلق عليه باب "جيرون" الذي يعرف حالياً بباب "النوفرة"، والغربي باب "البرادة"، وهي التسمية القديمة للبوابة الرئيسة، والتسمية الأحدث "باب السنجق" نسبة إلى الراية التي تحمل مع المحمل عند أداء فريضة الحج، والباب الشمالي يطلق عليه باب "الكلاسة" أو باب "العمارة" الذي يتوسط الرواق الشمالي. أما الباب الرابع، فهو باب "الزيادة" أو "القبلي" الذي ينفتح على حرم الجامع. كما يحتوي باحة كبيرة وثلاث قبب صغيرة: "قبة المال، قبة زين العابدين، قبة الوضوء"، وتوجد فيه أقدم مئذنة في الإسلام وهي "مئذنة العروس" التي تقع في منتصف الجدار الشمالي للمسجد، قاعدتها أموية أصيلة، كانت توضع
تكبير الصورة
قبة النسر
عليها المصابيح والفوانيس ليلاً لتظهر كالعروس، والمئذنة الشرقية هي "مئذنة عيسى" التي احترقت عام 740 للميلاد، والمئذنة الغربية "قايتباي" نسبة للسلطان المملوكي، ويوجد بئر ماء قديمة محاطة بعمودين، وهي تستعمل في الوقت الحالي، وداخل الحرم أربعة محاريب للدلالة على المذاهب الإسلامية: "محراب الصحابة، والخطيب، والحنفية، ومحراب الحنابلة"».

الآثاري "حسان الذهبي"، يقول: «تعرّض الجامع إلى عدة حرائق، وأحدثت تلفاً كبيراً في أقسامه، وكانت ترمّم في كل مرة، ومن أهم الترميمات التي طرأت عليه وغير معروفة لدى الكثيرين، ترميم وإعادة تشييد "قبة النسر الضخمة" بعد أن أزيلت نهائياً عام 1893؛ خوفاً من انهدامها فوق رؤوس المصلين، لينتهي تشييدها عام 1901 بشكل مختلف تماماً عما كانت عليه، حيث تعلوها قبة بيزنطية على شكل خوذة فيها ثماني نوافذ قوسية، وعليها رمح وهلال مغلق فتحته إلى السماء».
تكبير الصورة
عماد الأرمشي

"جورج حداد" من مرتادي الجامع، يقول: «اعتدت دائماً أن أزوره لما فيه من روح تجمع الأديان في مكان واحد يوحي بألفة كبيرة، فعليك أن تمر بالجامع الأموي مسلماً كنت أم مسيحياً، سائحاً أم عابر سبيل لتستمتع برؤية أهم المعالم الدينية والتاريخية التي لا تفرّق بين الأديان والأشخاص».


"نورس الحموي": هدفي صناعة بطل سوري
لعبت نشأته العائلية الرياضية دوراً ليكون واحداً من أبطال لعبة الكاراتيه، ليس على الصعيد المحلي فقط، بل العربي والعالمي، إلى جانب كونه أحد المدربين الذين أثبتوا حضوراً على الساحة الرياضية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017