دمشق  
صورة اليوم
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
التالي
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
وجه اليوم
"زمزم بيطار".. نموذج المدرّب والتربوي الناجح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

خبز رمضان... كلما جعت تأكل أطيب

إسماعيل النجم

الثلاثاء 23 حزيران 2015

باب سريجة - المزة

"الناعم والمعروك"، من اسميهما تشعر بخفتهما وحلاوتهما، نوعان من الحلوى حولهما الذوق الدمشقي إلى طقس مرافق لشهر رمضان، السر هو في الخبز الذي يتم نشره لشهرين حتى يصبح جاهزاً للصناعة، وكلما جعت -كما يقول الدمشقيون- تأكل أطيب.

تكبير الصورة

مدونة وطن التقت بتاريخ 20 حزيران 2015، السيد "عبد الرحمن السيد" أحد بائعي خبز "الناعم" في شارع "خالد بن الوليد"، الذي قال:

«يغزو الخبز "الناعم" شوارع "دمشق" وأرصفتها، ويحتلّ مكاناً رئيساً على موائد الإفطار في "دمشق" خلال شهر رمضان منذ ما يقارب قرناً من الزمن، ويعد وجبة تحلية رمضانية ترتبط بالتقاليد التي ورثناها من أجدادنا، فهو لا يظهر إلا في شهر رمضان المبارك».

ويضيف: «يتم التحضير لصناعة "الناعم" منذ دخول شهر رجب، وتتكون العجينة من ماء وطحين نضعها في قوالب دائرية مدهونة بالزيت لكيلا تلتصق بعضها ببعض، ثم يتم وضعها على نار هادئة لتصبح أرغفة إما كبيرة أو صغيرة، بعد ذلك توضع
تكبير الصورة
"المعروك" في شوارع دمشق
هذه الأرغفة على طاولات شبك مرتفعة وتعرض لأشعة الشمس حوالي شهرين لتنشف جيداً، ثم توضع في كراتين كبيرة وتنقل إلى أماكن البيع، لتقلى بالزيت أمام الزبائن، ثم يرش عليها "الدبس" ليصبح منظرها مثيراً للشهية».

وداخل سوق "الشريبيشات" تنتشر صواني "المعروك" بأحجامه الصغيرة والكبيرة، والمحشو إما بـ"الزبيب" أو جوز الهند أو التمر، حيث حدثنا "قتيبة زيدان" أحد الزبائن حول "المعروك" قائلاً: «يرتبط "المعروك" ارتباطاً وثيقاً بشهر رمضان؛ فهو أكلة تراثية يفوق عمرها الـ100 عام، وهناك كثيرون من الناس يطلقون عليه "خبز رمضان" لمذاقها الطيب بعد صيام يوم طويل، ويرغبها الصغير والكبير والغني والفقير، وهناك نداءات الباعة المميزة والمحببة لهذه الأكلة التراثية، حيث ينادون: (أكل الملوك
تكبير الصورة
خبز التنور
يا معروك)، (تازة يا معروك، طيب يا معروك)».

ويشير الباحث "منير كيال" بالقول: «لعل من الخصائص المميزة لهذا الشهر، أن الدمشقيين يستعدون لاستقبال رمضان قبل أسابيع من حلوله، ويدب النشاط والحركة، فإذا حل الشهر المبارك تظهر أنواع خبز رمضان كـ"المعروك والمنقوش ومشطاح الجمل، وأرغفة الجرداق المزينة بالدبس"، يطوف بها الباعة بأقفاص من الخيزران، وينادون عليها بقولهم: (يللي الهوى رماك يا ناعم... رماك وكسر عظامك يا ناعم)، "هذا هدية للصايمين يا خال"، ويتأنق باعة الخبز في "بسطاتهم" ومحالهم بانتظار زبائنهم.

وفي أحد أفران التنور في "المزة القديمة"، يقول "خليل عباس" أحد العاملين في "التنور": «يعد خبز التنور من أهم الوجبات الرمضانية التي تنافس
الخبز العادي على المائدة، وفي شهر رمضان يزيد الطلب على خبز التنور وذلك لسببين: الأول لكون الصائم لا يحب الانتظار والوقوف طويلاً للحصول على الخبز العادي فيستسهل شراء التنور، وثانيهما أثناء المشي في الأسواق "يسيل لعاب" الصائم بسبب رائحة خبز التنور».


إنتهاء أعمال جدارية
إنتهاء أعمال جدارية "الألبسة التالفة" الفنية
بقليل من المواد، وكثير من الفن والجمال، قامت الفنانتان "وسام فاضل" و"رهام قطيش" بإعادة تدوير الألبسة وتحويلها إلى عمل فني على جدار "المركز التربوي للفنون التشكيلية" في "مساكن برزة"، بإشراف الفنانة "رجاء وبي" وفريق "إيقاع الحياة".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018