دمشق  
صورة اليوم
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
التالي
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
وجه اليوم
"زمزم بيطار".. نموذج المدرّب والتربوي الناجح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"كفرسوسة".. جارة الشام القديمة

إسماعيل النجم

الجمعة 21 تشرين الثاني 2014

كفرسوسة البلد

منطقة مغرقة في القدم، بناها الآراميون بالتزامن أو يكاد مع مدينة "دمشق"، وتبعد عن مركزها حوالي 8كم، تم بناؤها في البداية كمعسكر متقدم لصد الهجمات عن "دمشق"، ومع مرور الوقت تحولت إلى جزء من المدينة، حالياً جميع أبنيتها طابقية حديثة ويقطنها خليط سوري عدده حوالي ربع مليون نسمة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 16 تشرين الثاني 2014، الباحث "منير كيال"، وسألته عن حي "كفرسوسة"، فقال: «تعد من الأحياء القديمة جداً في "دمشق"، ويشتهر بزيت الزيتون الذي يرسل إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة "زيت الحرمين الشريفين" لإنارة الديار المقدسة، أو الذي كان الحجاج يأخذونه معهم عادة إلى الحج، وكان يتميز نقل الزيت بالمهرجان، وكان يحتفل فيه أهل الشام في ثاني أيام عيد الفطر، كما تتميز المنطقة بأن جمال الحج الشامي كانت تخرج منها باتجاه "مكة المكرمة"».

ويضيف "كيال" عن عادات وتقاليد أهل الحي: «تمتع أهل "دمشق" منذ القدم بخصائص اشتهروا وعرفوا بها، فقد أُثر عنهم رقة الحاشية، ولطف المعشر ورحابة الصدر، والتجمل والاستغناء والبرّ، فجعلوا لمدينتهم طابعاً تمثل في علاقاتهم وطباعهم وسلوكهم وتطلعهم إلى الحياة، وقد تمثل ذلك في التحاب والوفاء والإيثار، كان الرجل إذا أراد أن يفرح بزواج ابنه، والبيت ضيّق عليه، يستأذن جاره بالسماح له ببناء جدار مشرقة بيت ذلك الجار لبناء غرفة
تكبير الصورة
داخل تنظيم كفرسوسة
يزوّج بها ابنه، والأمر كذلك في مناسبة "الطهور" (الختان) التي كانت من أهم المناسبات التي تحتفي بها الأسرة في إطار من التقاليد والأعراف، كما تتوافد عراضات الأحياء المجاورة، على سبيل المشاركة بأفراح هذه المناسبة العزيزة على قلوب أسرة المحتفى بهم».

وأشار السيد "عبد الرحمن تقي" مختار حي "كفرسوسة" بالقول: «تعود بقدمها إلى العهد الآرامي، وكانت قديماً مستودعاً للخيول، "كفرسوسة" لفظ بالسريانية إحدى اللهجات العربية القديمة - أصله كُفرسوسية بضم الكاف، وهو من شقين كفر وتعني المزرعة، والشق الثاني سوسية وتعني الخيل، وبذلك يكون المعنى مزرعة الخيل، تبعد "كفر سوسة" عن مركز مدينة دمشق "منطقة المرجة"، وهي وسط المدينة لمسافة تتراوح بين 6 إلى 8كم تقريباً، وتقسم إلى ثلاثة أحياء وهي: "البلد"، و"الواحة"، و"اللوان" وجزء من حي "الإخلاص"، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 90 ألف نسمة، وحالياً "كفر سوسة" من المناطق الحديثة بمخططها العمراني وعماراتها وأبراجها السكنية العالية، وقد ذكرها "ياقوت الحموي" في معجم البلدان باسم كفرسوسية».
تكبير الصورة
السيد عبد الرحمن تقي مختار كفرسوسة

ويضيف: «اشتهرت "كفرسوسة" بالزراعة وتربية الأبقار، فكان عدد رؤوس الأبقار فيها 7 ألاف رأس، لكنها فقدت وجودها حالياً بسبب دخول التنظيم العمراني والحجر، وكان فيها الكثير من أشجار الزيتون القديمة، كما يمتاز الحي بوجود نسبة عالية من التعليم، ويضم الحي مدرستين ثانويتين، وثلاث مدارس شرعية، واثنتي عشرة مدرسة ابتدائية، وجمعية فلاحية».

وختم "تقي" بالقول: «بني في "كفرسوسة" أقدم مساجد "دمشق"، وهو مسجد "كفرسوسة الكبير"، وهناك مكان أثري وحيد وهو مكان "الشيخ عبد الرحمن المسجف العسقلاني" الذي بني 613هــ».

ويشير "ياقوت الحموي" في معجم البلدان": «بنيت "كفرسوسة" بالتزامن مع مدينة "دمشق" أو بعدها بعقود قليلة، حيث لاحظ الآراميون بناة "دمشق" أن معظم الغزوات إنما كانت تأتي من جنوب المدينة؛ لذلك شعروا بالحاجة إلى معسكر متقدم لحماية المدينة وتنبيه سكانها من هذه الغزوات، فاختاروا كفرسوسة لمياهها الغزيرة وأرضها الخصبة وجعلوها معسكراً متقدماً».

وأشار السيد "ماجد أبو دقن" من أهالي المنطقة، الذي تصادف وجودنا معه عند المختار، وقال: «تقع
تكبير الصورة
كفرسوسة من غوغل إيرث.
"كفرسوسة" في قلب العاصمة "دمشق"، حالياً تعد من أرقى الأحياء السكنية في مدينة "دمشق" وتمتاز بأبراجها السكنية العالية، وفيها فندق "الكارلتون" والعديد من الأسواق الضخمة ويتوضع فيها أشهر مركز تسوق في "دمشق" وهو "الشام سيتي سنتر"، وفيها موقف يدعى "الجمالة"، حيث كانت تشتهر بتربية الجمال وتجارتها، وكانت جمال محمل الحج الشامي تخرج من هذه المدينة».


إنتهاء أعمال جدارية
إنتهاء أعمال جدارية "الألبسة التالفة" الفنية
بقليل من المواد، وكثير من الفن والجمال، قامت الفنانتان "وسام فاضل" و"رهام قطيش" بإعادة تدوير الألبسة وتحويلها إلى عمل فني على جدار "المركز التربوي للفنون التشكيلية" في "مساكن برزة"، بإشراف الفنانة "رجاء وبي" وفريق "إيقاع الحياة".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018