دمشق  
صورة اليوم
"أمطار الروح"... لوحات تجاوزت الزمان والمكان
التالي
وجه اليوم
"غسان اللبني".. "العريس الشامي" بعد الغياب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"المزة" بساتين الصبار تحتضن "دمشق الجديدة"

معتز عنتابي - فرح الميداني

الثلاثاء 20 أيلول 2011

بهوائها النقي وبنيانها العمراني الحديث استطاعت "المِزَّة" جذب عدد كبير من الدمشقيين وغير الدمشقيين على حد سواء، لتتحول من قرية صغيرة في الغوطة الغربية إلى إحدى أكبر مناطق دمشق، لذا يطلق عليها "دمشق الجديدة".

تكبير الصورة

تحول منطقة "المزة" من منطقة زراعية خضراء خارج "دمشق" إلى منطقة مؤلفة من أحياء سكنية تشكل الوجه الغربي للمدينة ليس قديماً جداً، تقول الحاجة "رجاء الأيوبي" أحد سكان حي المهاجرين: «أتذكر جيداً "المزة" عندما كنت فتاة صغيرة، كانت عبارة عن أراض خضراء ملأى بحقول الصبار، أما المنطقة المسكونة منها فكانت محدودة جداً، ومكانها يقع بين المزة "شيخ سعد" وأول الاوتستراد الحديث، لقد كنا ذهب إلى هناك من طريق "الربوة" وعند مفرق مشفى الأطفال كنا ندخل إلى المزة، وكان الطريق الواصل بين "ساحة المواساة" و"الشيخ سعد" يصل إلى "مطار المزة" الوحيد في ذلك الوقت، وكنا أحياناً نذهب عبر هذا الطريق لنشاهد الطائرات.

وأذكر أنه في ستينيات القرن الماضي بدأ شق الاوتستراد الجديد- أو ما يسمى رسمياً "شارع فايز منصور"-، وفي سبعينيات القرن الماضي بدأت المباني تشيد على جانبيه بسرعة نظراً لكونه ذا تنظيم وخدمات جيدة، والاوتستراد قرّب المسافة جداً بين المزة ودمشق».

تقع منطقة "المِزَّة" في الجهة الغربية الجنوبية لمدينة "دمشق" على سفح جبل "المِزَّة" بامتداد نحو الغرب، ويلاحظ في "المِزَّة" الطرز المعمارية الحديثة والمتنوعة، فيوجد فيها الأبراج العالية والمنازل الفاخرة، "eSyria" جال في منطقة "المِزَّة" والتقى السيد "جمال الشيخ" /أستاذ رياضيات متقاعد/ من سكان "مزة شيخ سعد، والذي تحدث عن المِزَّة بالقول:

«أسكن المِزَّة منذ /30/ عاماً، واعتقد أنها من
تكبير الصورة
أحد المجمعات التجارية -مزة فيلات غربية
أجمل الأحياء في "دمشق"، فالشوارع عريضة والمباني حديثة نوعاً ما إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن أقدم المباني الموجودة في المِزَّة قد يعود تاريخ بنائه إلى /50/ عاماً فقط.

أيضاً يمكنك ملاحظة أن المِزَّة عبارة عن أحياء متجاورة، ولكل منها طرازه العمراني الخاص، فيوجد الأبراج السكنية ذات الشقتين في الطابق الواحد، وأخرى ذات الشقق الكثيرة، أيضاً يوجد منازل فاخرة- فلل-، وهكذا يلاحظ بعض المباني ذات /4/ أو /5/ طوابق بشقتين أو شقة واحدة في بعض الشوارع.

هذا بالنسبة للمنازل؛ أيضاً تعج المِزَّة بالحدائق الفسيحة والمساحات الخضراء والمراكز التجارية المنفصلة عن المباني السكنية، وكذلك يوجد فيها عدد من المدن الرياضية "كمدينة الجلاء الرياضية"، وعدد من المشافي الحكومية والخاصة، كما لابد من الإشارة إلى أن "المزة" تضم عدداً من الكليات التابعة لجامعة "دمشق" وكذلك المدينة الجامعية الكبيرة التي تضم مجمعات للسكن الجامعي وملاعب ومكاتب وغيرها..».

تقسم المِزَّة إلى ستة أقسام هي: "مزة شيخ سعد، مزة جبل، مزة "اتوستراد"، مزة فيلات غربية، مزة فيلات شرقية، مزة بساتين الرازي"، وتعد المِزَّة بأحيائها المختلفة الوجه الغربي لدمشق، وتتصل مع "دمشق" بأوتستراد المِزَّة الذي يعد الطريق الرئيس للدخول إليها سواء من "دمشق" أو من خارجها.

أيضاً بسبب اتساعها وعمرانها الحديث والمنظم انتقل عدد لا بأس به من الدوائر الحكومية إلى المِزَّة، وكذا مجموعة من السفارات والقنصليات ونجد
تكبير الصورة
بساتين الصبارة
أن هناك فروعاً للمصارف الحكومية والخاصة والمراكز الأدبية والفنية وغيرها،

السيد "ممتاز محاسن" مختار حي "مزة فيلات شرقية"- أحد الأحياء الست الرئيسية في المِزَّة"- تحدث عن تاريخ "المزة" بالقول:

«كانت المِزَّة قرية من قرى غوطة دمشق، وازدادت أهميتها في العصر الحديث عندما أقام فيها الفرنسيون مطار المِزَّة العسكري الذي كان المطار الرئيسي قبل إنشاء مطار دمشق الدولي، وخلال فترة الوحدة السورية المصرية تم إنشاء أول مشروع سكني في المِزَّة (مشروع مساكن الوحدة الشعبية) في حي الجلاء، وازدادت حركة البناء في أحياء المِزَّة خلال فترة الستينيات، حيث تم بناء حي المِزَّة جبل وحي الفيلات الشرقية بإشراف مؤسسة الإسكان، كما تم إنشاء "أوتوستراد المِزَّة" في أوائل السبعينيات.

تمتد "المِزَّة" على مساحة /7750/ هكتاراً، تبدأ من "ساحة الأمويين" شرقاً وحتى منطقة السومرية غرباً ومن "جبل المِزَّة" شمالاً إلى منطقة كفرسوسة جنوباً، واعتقد أن تعداد سكانها يصل إلى /90/ ألف نسمة».

وعن سبب تسميّة المِزَّة تحدث المختار "محاسن" بالقول: «يُقال أنّه يوجد عدّة أسباب للتسمية، أولها نسبةَ إلى الصبارة الحلوة التي اشتهرت بها بساتين المِزَّة التي تقع الآن خلف حي "المِزَّة فيلات شرقية" حيثُ إنّ المارة كانوا يأكلون الصبارة ويقولون "مزة" يعني "طيبة".

السبب الثاني يقول إن اسم "المِزَّة"، يوناني في أصله و معناه- الرابية- وبالفعل فأرض المِزَّة مرتفعة عن سوية أراضي دمشق
تكبير الصورة
الأحياء الخمسة للمزة يتوسطها الاوتوستراد
القديمة وهذا ما يلاحظه القادم إلى المزة من ساحة الأمويين، والسبب الأخير يُرجع تسمية المزة إلى الآرامية من "مزونا" ويعني الغلال والمؤونة».

وعن أشهر أعلام "المِزَّة" تحدّث المختار "محاسن" عن بعض الثوّار الذين خرجوا من منطقة "المزة" وشاركوا في الثورة السورية الكبرى ضد الاحتلال الفرنسي أمثال "ديب علي بكري" المشهور بالحجار، و"محمد عيد الظطي" و"إبراهيم الصالحاني"، بالإضافة إلى العديد من المفكرين ورجال الدين والتاريخ، وختم بقوله: «يقال إن المزة تضم ضريح الصحابي الجليل "أسامة بن زيد"، والعالم المعروف "الحافظ المزي"».


محتوى مدونة وطن
محتوى مدونة وطن "eSyria"... على طاولة الاستثمار المعرفي
بهدف الاستفادة من كنز المعلومات في مدونة وطن، والتوجه لاستثمارها بآليات عمل مختلفة تعتمد على الشراكات مع جهات أخرى؛ عقدت مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 20 تشرين الأول 2014، جلسة عصف ذهني لطرح مقترحات ومشاريع جديدة للتحول من تقديم المعلومة إلى صناعة المعرفة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014