دمشق  
صورة اليوم
معرض "المقاومة خيارنا".. روح وحب وفكر من حرب "تموز"
التالي
معرض
وجه اليوم
"زمزم بيطار".. نموذج المدرّب والتربوي الناجح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار دمشق وريفها

"علي عبد الله".. ثالث أفضل بحث علمي عن الخيوط الجراحية

منال حسن غانم

الأحد 17 حزيران 2018

أمريكا الشمالية

لم يكتفِ الطبيب "علي عبد الله" بالاطلاع على العديد من المقالات العلمية والمراجع التي قام بترجمتها، وإنما تبحر أكثر بمجال البحث العلمي، وذلك بمشاركته بمقالة بحثية حصدت المرتبة الثالثة على مستوى العالم، التي حملت عنوان: "تاريخ الخيوط الجراحية وتطورها".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 13 حزيران 2018، مع الطبيب "علي نصر عبد الله" ليحدثنا عن مشاركته بمقالة بحثية في المسابقة العلمية التي أقامتها "الجمعية الطبية الإسلامية" في "أميركا الشمالية"، وعن بداياته بمجال البحث العلمي قال: «بدأت الاهتمام بمجال البحث العلمي من خلال ترجمة المقالات الطبية العالمية والمراجع؛ وهو ما مكنني من الاطلاع على العديد من المقالات لأطباء سوريين في مجلات عالمية، ولأتمكن من أدوات البحث العلمي التحقت بالعديد من الدورات التدريبية على شبكة الإنترنت عن مبادئ البحث العلمي من جامعات عالمية في "أميركا" كتجربة لتطبيق ما تعلمته والتبحر أكثر في هذا المجال، شاركت بالمسابقة العلمية، واخترت موضوع الخيوط الجراحية لاهتمامي بالجراحة؛ لأنها أحد الاختراعات والاكتشافات العظيمة التي ساعدت على تقدم الطب
تكبير الصورة
تكريمه من قبل عمادة كلية الطب البشري
وتطوره، وكانت المغامرة خلال المدة التي كتبت فيها المقال رحلة بين الكتب والأبحاث والمقالات حول العالم عن تاريخ الخيوط الجراحية وتطورها، وماذا قدمت للطب والأطباء والمرضى.

تأتي أهمية المسابقة من تشجيع البحث العلمي الذي يعزز المعرفة والتعلم، ويشجع الباحث على الاطلاع على أحدث العلوم والدراسات ومواكبتها، وبتشجيع من الطبيب المشرف الجراح "محمد بشار عزت" الاستشاري في جراحة القلب صمّمت على الفوز».

المشرف على البحث "محمد بشار عزت" أعطانا رأيه بالقول: «اهتم الدكتور "علي" باختصاص جراحة القلب منذ أن كان طالباً في الكلية، وكان مواظباً على حضور المحاضرات العملية والنظرية، ولفت نظري حبه للاطلاع والمعرفة، وقراءته الكثيرة شجعتني على دفعه للمشاركة بالمسابقة، التي كانت عن كتابة مقال بحثي عن إحدى مساهمات الأطباء
تكبير الصورة
شهادة تقدير وتكريم
العرب المسلمين، وموضوعها لهذا العام عن العالم "الزهراوي" الذي يعدّ أحد الآباء المؤسسين للجراحة الحديثة. استطاع الدكتور "علي" أن يثبت بمقالته بعد العودة إلى المراجع الموثقة أن تجارب "الزهراوي" أدت إلى اكتشاف الخيوط الجراحية القابلة للامتصاص والمصنوعة من الأمعاء، وهناك إجماع بين المؤرخين على أن "الزهراوي" هو أول من استعمل هذه الخيوط في العمليات الجراحية على الأعضاء الداخلية، وخاصة العمليات على الجهاز الهضمي، وقد أثبت في كتاب "التصريف" أنه أجرى المفاغرات المعوية بنجاح، وأكّد قابلية هذه الخيوط للامتصاص التام، وذلك قبل 900 عام من الدكتور "ليستر" البريطاني الذي يدّعي الغرب أنه اخترع هذه الخيوط. كان لهذا الاختراع أثر كبير في تطوير ممارسة الطب في العصور الوسطى، وهو ما يزال قيد الاستعمال في الجراحة الحديثة. من الواضح الجهد الكبير الذي بذله الدكتور "علي"، وأنا فخور به؛ فالمقالة قيّمة جداً».

يذكر أن "علي نصر عبد الله" من مواليد "دمشق" عام 1994، خريج كلية الطب البشري عام 2017، وهو ناشط في المجتمع المدني، ومؤسس فريق "سلام" التنموي.


الأغنية السريانية المتوغلة بالتاريخ على مسرح
الأغنية السريانية المتوغلة بالتاريخ على مسرح "أوبرا دمشق"
برعت المغنية "راما حنا" بأدائها مجموعة من الأغاني التراثية السريانية، ضمن أمسية "الإرث الغنائي السرياني"، هذا التراث العريق المتوغل في التاريخ، الذي يعدّ أساس الحضارة، على الأقل في منطقة "ما بين النهرين".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018