دمشق  
صورة اليوم
بازار "فرحة العيد" استقبال عيد الفطر ببضائع متنوعة
التالي
بازار
وجه اليوم
"عيسى الضاهر".. الكتابة التي تخرج من القلب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار دمشق وريفها

"تكوين" تعلن نتائج أفضل مشاريع ريادة الأعمال

رامه شويكي

السبت 12 أيار 2018

الأمويين

اختتمت فعاليات النسخة الأولى من مسابقة برنامج "تكوين" لريادة الأعمال، بعد ستة أشهر من الاختبارات، لاختيار أفضل ثلاثة مشاريع فائزة ونموذجية قابلة للتنفيذ من قبل لجنة علمية مختصة. وقدمت لهم جوائز مالية لاستكمال تطوير مشاريعهم.

تكبير الصورة

تم إعلان نتائج المسابقة بتاريخ 8 أيار 2018، والتي أقيمت بتنظيم من الجمعية "العلمية السورية للمعلوماتية" وبنك "البركة"، وفريق "سند" التنموي، وشركة "فينشر" للاستشارات والتدريب، وجرى تكريم الفائزين في حفل ختامي بدار "الأسد" للثقافة والفنون، بحضور السيدة الأولى "أسماء الأسد".

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 9 أيار 2018، مع "همام تيناوي" الفائز بالمركز الأول عن مشروع"x skin"، حيث قال: «كان شعور الفرق الثلاثة المشاركة في المسابقة رائعاً، كلنا نستحق التكريم وتوقعنا الفوز، شاركت بمشروع متخصص يقوم على طباعة الجبائر بتقنية ثلاثي الأبعاد في المجال الطبي، كبديل عن جبائر الجبس التقليدية. وبدأت الفكرة عندما تعرّض أحد أفراد عائلتي إلى كسر قبل سنة، حيث أردت مساعدته، فقمت ببحث على شبكة الإنترنت، واستطعت تطبيقه بنسبة 100%، وأطلقت عليه اسم "x skin"، لأن "x" هو المجهول الذي نستعمله في الرياضيات، و"skin" هي البشرة أو طبقة الجلد، فأصبح المنتج مثل بشرة جديدة مازالت هويتها مجهولة لدى بعضهم. وهي فكرة اقتصادية لأن التوجه في المستقبل نحو تطوير التكنولوجيا، وسنواكب الجانب الاقتصادي بهذا المنتج. ويمكن تطبيقها عملياً؛ أي يمكن فكها وتركيبها بسهولة، ومراقبة حالة الكسر، وعوارضه، فهو
تكبير الصورة
الفائز بالمركز الأول إلى اليمين "همام تيناوي" مع صديقه
يمنع الحكة والرائحة بسبب التعرّق أو التعفّن، إضافة إلى وزنه الخفيف جداً، وإمكانية استخدام أكثر من لون لتنوع المواد المستخدمة، ويتضمن المنتج ملقطاً وقطع تبديل احتياط في علبة خاصة».

وعن الاستفادة المحققة من الجائزة، يتابع: «شجعني أصدقائي على المشاركة، وسأبذل جهدي ليتحقق المشروع بالشكل الأمثل، وهناك نموذج منه حالياً، وأسعى إلى توسيع المشروع وتزويده بالمستلزمات اللازمة، ليلبي حاجة مدينة "دمشق". فهذه المبادرات تجعلنا نتعرف إلى أشخاص من مختلف المجالات، ولاسيما من القطاع المصرفي، للاستفادة من خبرتهم في عالم إدارة الأعمال».

من جهتها "فدوى مراد" المشرفة على المسابقة من قبل "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية"، تقول: «تأتي أهمية المسابقة من كونها تقدم التدريب والدعم المالي اللازم للمشاريع الإبداعية التي يقوم الشباب بتطويرها، ففي ظل الحالة الاقتصادية الراهنة التي سببتها الحرب لم يعد الشباب قادرين على توفير التمويل الضروري لاستكمال تطوير المشاريع. وإضافة إلى الجائزة المالية، يقدم البرنامج فرصاً استثمارية لأصحاب المشاريع؛ من خلال التشبيك مع رجال أعمال سوريين، والتسويق لها، واختار بنك "البركة" المنظم لمسابقة برنامج "تكوين" "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" كشريك استراتيجي؛ نظراً لخبرتها في دعم رواد الأعمال الشباب، وتدريبهم من
تكبير الصورة
الجبيرة المصنوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد
خلال حاضنات تقانة الاتصالات والمعلومات التابعة لها، وليس هناك ما يمنع من تكرار مشاركة الجمعية في الإصدارات القادمة من المسابقة».

وعن الآلية المتبعة للاشتراك بالمسابقة والتحكيم، تكمل: «امتدت مراحل المسابقة على مدار ستة أشهر تقريباً، وتأخر تنفيذ المرحلة الأخيرة لأسباب لوجستية، نأمل تفاديها في الإصدارات القادمة من البرنامج، حيث تم فتح تقديم طلبات الراغبين بالاشتراك من كافة المحافظات السورية، ضمن الشريحة العمرية من 14 إلى 60 عاماً، وبلغ عدد المشاريع 750 مشروعاً، تم اختيار المشاريع التي حققت شروط الاشتراك، وأهمها وجود فكرة إبداعية، وبلغ عددها 314 مشروعاً، جرت دراستها بعناية، واختيار أفضل 21 منها للحصول على تدريب مكثف حول ريادة الأعمال، ولاسيما إعداد خطة العمل والدراسة المالية. وبعد عرضها على اللجنة المختصة، تم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع للانتقال إلى المرحلة النهائية، التي جرت في حفل ختامي، حيث قامت الفرق بعرض مشاريعها على لجنة نوعية حددت ترتيب الفائزين، وتميز مشروع "x skin" الذي حصل على المركز الأول باستخدامه التقانات الحديثة المتمثلة بالطباعة ثلاثية الأبعاد لتحل محل الجبيرة التقليدية في حالات الكسور، ويمكن تطبيقه في حال نجاح التطبيق الأولي في "دمشق"».

يذكر
أن فريق "x skin" الذي حقق المركز الأول، فاز بمبلغ خمسة ملايين ليرة سورية، وحصل فريق "غدي" للإنتاج الفني للأطفال على المركز الثاني، وفاز بمبلغ ثلاثة ملايين ليرة سورية، وفريق "منارتي" على المركز الثالث وجائزة بقيمة مليوني ليرة سورية. وتألفت لجنة التحكيم المختصة من: "محمد الحلبي" المدير التنفيذي لبنك "البركة"، و"سامر الدبس" رئيس غرفة الصناعة السورية، و"هيثم جود" رئيس جمعية رجال وسيدات أعمال سورية.


"علي عبد الله".. ثالث أفضل بحث علمي عن الخيوط الجراحية
لم يكتفِ الطبيب "علي عبد الله" بالاطلاع على العديد من المقالات العلمية والمراجع التي قام بترجمتها، وإنما تبحر أكثر بمجال البحث العلمي، وذلك بمشاركته بمقالة بحثية حصدت المرتبة الثالثة على مستوى العالم، التي حملت عنوان: "تاريخ الخيوط الجراحية وتطورها".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018