دمشق  
صورة اليوم
خريجو معهد "أدهم اسماعيل" يعرضون إنتاجهم
التالي
خريجو معهد
وجه اليوم
"خالدة الخضراء".. نحو بناء قارئ أفضل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار دمشق وريفها

"باسكال ثابت".. صوت أنثوي بلا قوالب

رامه الشويكي

الثلاثاء 18 نيسان 2017

التجهيز

بجرأة كبيرة، وقدرة على انتقاء الجمل الشعرية، استطاعت الشاعرة "باسكال ثابت" أن تتخذ أسلوبها الخاص في شعر الغزل، لتعبر عما بداخلها من أحاسيس بصور لافتة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت معها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 15 نيسان 2017، وعن بداياتها وأسلوبها تقول: «بدأت الكتابة في العاشرة من عمري، وكانت وسيلة للتعبير عن حالات شعورية معينة، وبمرور الوقت نضجت تجربتي لتصبح كتاباتي شعرية من الشعر الحر والتفعيلة من دون أن أقصد اتباع هذا الأسلوب بالتحديد، وأولى قصائدي كانت بعنوان: "إذهب لي"، بعمر السابعة عشرة، التي عدها بعضهم خطاً جديداً يرسم بطريقة الشعر، حيث حملت شيئاً من شعر التفعيلة، إلى جانب النحت في اللغة؛ وهو (أخذ كلمة من كلمتين متعاقبتين، واشتقاق فعل منها)، كما دلت على التمكن في اللغة والغزارة بالصور، وأركز على أسلوب الغزل الجريء؛ لأنني أرفض الاختباء وراء الأصابع، وأريد أن أرى الشمس بوضوح تام، وبخجل المقل الناظرة إليها، وأفضل الإبحار في اللغة التي لا تتبع للقوالب، لكنها تنتمي إلى موسيقا معينة، ونحن من صاغ القوالب الشعرية، فلم لا نؤمن بالحرية في اختيار الكلمة والإيقاع والفكرة التي نريد؟ لعلها تكُون قوالب أخرى أكثر تجدداً».

وعن موضوعات أشعارها والرسالة التي تسعى إلى إيصالها، تضيف: «أكتب عن الإنسان بكل اختلاجاته، وللحب المكانة الكبرى في قصائدي؛ لأننا كائنات مجبولة منه، وبداخلي صوت أنثوي صارخ يجعلني أكتب قصائد، وكلمات، ومواقف لا تصلح إلا أن تشف عن ذاتها، ولم أختر يوماً الكتابة عن الوطن؛ لأنه لم ينفصل عني أصلاً، وهو جزء
تكبير الصورة
في إحدى الأمسيات أثناء إلقاء شعر الغزل
من تكويني كزمرة الدم، وإن أحببت قلت: "أنت لي وطن بمساحة إنسان"، وإذا غضبت قلت: "قررت اقتطاعك يا وطني"، وكأنني أقتطتعه من جسدي، وعندما أخاطب "الشام" أقول:

"شآم علقناك في ساحات الوطن... ومشنوقة معك ماتت كل الأوطان

فأنــا مــذ أضعت صغيرتي... وأنا أبحث عني وعنها أبحث في أناي"».

وتكمل: «لكوني أنثى، أستطيع أن أكون الصوت الذي يعبر عن مشاعرها ومكنوناتها؛ فالحديث عن رائحة الوردة جميل، لكن رائحتها وحدها تؤثر أكثر، ورسائلي هي: (الكلمة الحرة والمسؤولة، والأنثى، والمستحيل والممكن)، ولم يكن لدي يوماً مثل أعلى في الشعر، بل انتقيت من كل بستان زهرة. وكواحدة من جيل الشعراء الشباب، أواجه صعوبات تتعلق بقلة الدعم المادي والإعلامي؛ لأن الشعر أصبح محصوراً بقلة قليلة من المثقفين، وعدد الحضور هو نفسه في مختلف الأمسيات الشعرية؛ وهو ما يمنع الشاعر من التفرغ اللائق للكتابة».

الشاعر والناقد "خليفة عموري"، يقول عنها: «شاعرة متمردة بجملتها الشعرية، جريئة إلى حد التعبير عن مكنونات الحالة الشعورية بخلق صورة تعتمد المغايرة والبراعة في تصوير الحالة، أسلوبها سهل غير متكلف، قد تكون لغتها بسيطة، لكنها تحمل طاقة إحساس يجعل من نصوصها مثار دهشة وإعجاب».

الجدير بالذكر، أنّ الشاعرة "باسكال ثابت" من مواليد "دمشق"، عام1990، درست الفلسفة في جامعة "دمشق"، وحالياً سنة ثالثة "ترجمة". شاركت بعدة أمسيات في مراكز "دمشق" الثقافية، وفي مهرجان "يا مال الشام" الذي يقام سنوياً.


مناهضة العنف ضد المرأة بالقول والفعل
مناهضة العنف ضد المرأة بالقول والفعل
كالشعارات التي لا تطعم خبزاً، تأتي تلك الفعاليات التي تُقام في مناسبة معينة من دون خدمتها مباشرة؛ فتحمل عنوان المناسبة ذاتها؛ وترفع الشعار إياه؛ وتعلن التضامن والتأييد للقضية بكل ما فيها؛ وتلبس الشكل المناسب للحدث، إلا أنها في المضمون تكون بعيدة إلى حدّ ما ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017