دمشق  
صورة اليوم
يوم مفتوح للعمل اليدوي السوري بلمسة أنثوية
التالي
يوم مفتوح للعمل اليدوي السوري بلمسة أنثوية
وجه اليوم
"ميساء السقا": الإعاقة البصرية سبيلي نحو النور
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار دمشق وريفها

"زينة الحاج حسين".. تصاميم للديكور بروح شبابية

رامه الشويكي

الخميس 09 آذار 2017

التجهيز

بلمسة فنية، وقدرة على توظيف العمل اليدوي في مجالات جديدة، تمكّنت "زينة الحاج حسين" من ابتكار تصاميم خلاقة في مجال الديكور، مستخدمة مواد متنوعة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت "زينة الحاج حسين"، بتاريخ 3 آذار 2017، التي تحدثت عن عملها بالقول: «بدأت الفكرة من تصنيع "علّاقة" إكسسوارات للاستعمال الشخصي، وبعدها حظيت ومثيلاتها بإعجاب المحيط الاجتماعي كالأقارب والأصدقاء. بدأت في عام 2015 بمساعدة والدي تصميم نماذج جديدة في هذا المجال، وانتقلت إلى تصميم الساعات الجدارية، ومصابيح الإنارة، والديكورات الجدارية، وحمالات المفاتيح، وغيرها، باستخدام مواد متنوعة، مثل: الخشب، و"بلكسي غلاس"، والمرايا، وكانت مراحل العمل تبدأ بالرسم على الورق، والتصميم ببرامج خاصة على الحاسوب، ثم التطبيق العملي، وقص المواد باستخدام الآلة. بعض القطع كانت تحتاج إلى دقة في التصنيع؛ فالعمل اليدوي يكون بالتصميم، وليس بطريقة الصنع في بعض القطع، وفي أخرى يكون حاضراً أكثر، فعلى سبيل المثال قمت بتصميم
تكبير الصورة
مصباح للإنارة مصنوع بالحفر على الخشب
ساعة من "البلكسي" الأسود؛ (وهو نوع من البلاستيك المخصص للافتات والديكور)، ثم أضفت إليها الطلاء الأبيض، وحبات من "الستراس" التي وضعتها حبة حبة، واستغرق مني العمل ثلاثة أيام لإنجازها، وكذلك بعض مصابيح الإضاءة الخشبية، أرسمها قطعة قطعة على الورق، ثم أقص الخشب، وبعدها يتم العمل عليها بدقة متناهية، وأحتاج أحياناً إلى إضافة تمديدات كهربائية للمصباح يدوياً.

أستوحي أفكار التصاميم من الإنترنت، أو من الجوّ العام للمنزل في حال الديكورات الجدارية، حيث قمت مرة بتصميم لوحة جدارية لعيادة أطفال على شكل حوض أسماك مستوحاة من الرسوم المتحركة، ويتم تثبيتها باستخدام لاصق على الوجهين، كما أستوحي أفكار التصاميم لتناسب الأعياد المختلفة، ويساعدني شريكي "أحمد الزين" في التسويق، عبر المشاركة في المعارض، والبازارات التي
تكبير الصورة
تصميم جداري لعيادة طبيب
تتيح لي الفرصة لعرض أعمالي، وعملي دوماً في تطوير وتجدد، ويتميز بالخصوصية لكل زبون؛ إذ يمكنني أن أضيف أسماء أو عبارات حسب الطلب».

من جهتها "شروق أمون" إحدى المستفيدات من تصاميم "زينة"، أضافت: «أعمالها جداً أنيقة ولافتة، وتتميز بالدقة وإتقان العمل. اقتنيت ساعة جدارية من تصميمها، وأتابع جديدها باستمرار، وفكرة الأعمال اليدوية بهذه الطريقة في ديكورات المنازل، تجمع بين الغرابة والجدة والقدرة على لفت الأنظار».

"ياسر الحمصي" من منظمي البازارات، يقول: «أتعاون مع "زينة" منذ أشهر، وما يميز الفن الذي تقوم به هو العمل الجماعي، وهو ما أنادي به بين الشباب لخلق مشروع صغير ناجح، فهي تتمتع بروح التعاون، وتهتم بالنصيحة عندما تكون من شخص ذي خبرة. تعتمد روح الابتكار، والبحث
تكبير الصورة
من أعمالها
عن أفكار جديدة بدل التقليد الأعمى؛ وهذا ذكاء صناعي يعطي دعماً لنجاح المشروع، والإقبال على تصاميمها من فئة الشباب خاصة».

الجدير بالذكر، أنّ "زينة الحاج حسن" من مواليد "دمشق" عام 1994، خريجة علوم مالية ومصرفية، يساعدها في التصميم والدها المتخصص بهندسة الديكور.


"صالح القنواتي".. تكامل الموهبة الفنية مع التراث
بمجهودٍ ذاتيّ كبير، وموهبةٍ نادرة، استطاع الراحل "صالح القنواتي" أن يطوّر ميوله الفنية المتنوعة، ويعبّر عن حبه للتراث الدمشقي الأصيل، بتصميمه وبنائه قاعة دمشقية متكاملة في صالون منزله، تاركاً لعائلته إرثاً لا مثيل له في العالم.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017