دمشق  
صورة اليوم
فوتومونتاج في تصاميم "عبد الناصر ونوس"
التالي
فوتومونتاج في تصاميم
وجه اليوم
"ميساء السقا": الإعاقة البصرية سبيلي نحو النور
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

رأس السنة السورية.. توزانٌ واحتفالٌ

زاوية رأي

لمى علي

السبت 01 نيسان 2017

دمشق القديمة

تقول الروايات التاريخية، إن عيد رأس السنة السورية الذي يصادف اليوم (1 نيسان)، والمعروف بعيد "آكيتو" هو احتفال بالطبيعة والحياة، وإن موعده اختير في هذا الوقت من العام بالذات؛ لأنه وقت توازن الليل مع النهار، فلا شيء يعطي فكرة مختصرة عن السوريين بالقدر الذي تعطيه فكرة التوازن، وفكرة الاحتفال بالحياة في مفهومها العميق، وخاصة في المدة الحالية التي يُخرِج فيها السوري الحياة من الموت، والبسمة من الدموع، والأمل من الجراح.

تكبير الصورة

ملف صوت:



مقال مهم: 11



الملخص: تقول الروايات التاريخية، إن عيد رأس السنة السورية الذي يصادف اليوم (1 نيسان)، والمعروف بعيد "آكيتو" هو احتفال بالطبيعة والحياة، وإن موعده اختير في هذا الوقت من العام بالذات؛ لأنه وقت توازن الليل مع النهار، فلا شيء يعطي فكرة مختصرة عن السوريين بالقدر الذي تعطيه فكرة التوازن، وفكرة الاحتفال بالحياة في مفهومها العميق، وخاصة في المدة الحالية التي يُخرِج فيها السوري الحياة من الموت، والبسمة من الدموع، والأمل من الجراح.

حكايات التميز السورية كثيرة عبر التاريخ، فمن أوروبا ابنة حاكم فينيقيان، التي سمّيت قارة أوروبا باسمها، إلى أبولودور الدمشقي المعماري الأعظم في التاريخ القديم، إلى زنوبيا الملكة التدمرية التي أخضعت مصر وسورية وآسيا الصغرى لحكمها، وحلّ فيها السلام والرخاء، إلى جوليا دومنا التي غيرت وجه الامبراطورية الرومانية التي كانت تحكم العالم القديم، وغيرهم الكثيرون. كل تلك القصص والشخصيات توضح أن الأثر السوري كان إيجابياً دوماً وبنّاءً، وأجبر العدو قبل الصديق على الاعتراف بفضله على البشرية جمعاء.

والدعوة للحفاظ على التميّز السوري، والاحتفال به، ليست عنصرية، أو "شيفونية"، ولا ندّعي أبداً أنّ بإمكان أحد الانعزال عن محيطه وعمقه، لكن يحقّ لمن ترك هذا الأثر في التاريخ، وكل تلك الإنجازات، أن يفخر بنفسه، ويشعر بتميّزه، ويسعى إلى ربط تقويم التاريخ باسمه.

لا يوجد تاريخ محدّد لبدء الاحتفال بأقدم تقويم في تاريخ البشرية؛ تقويم السنة السورية، الذي بدأ اعتماده من قبل الحضارات السورية قبل 6766 عاماً، وظلّ تقويماً رسمياً في كل دول العالم حتى عهد لويس الرابع، الذي غيره إلى التقويم الغربي الحالي ومنع الاحتفال به، وتقول الراوية: حينئذٍ لجأ الناس إلى الاحتفال بطريقة غير علنية متنكرين بالأقنعة لإخفاء شخصياتهم الحقيقية، ومع مرور السنوات ونسخ فكرة الاحتفال، شاءت الأقدار أن يتحول الأول من نيسان من احتفال بعيد رأس السنة إلى ما يسمّى "عيد الكذب".

واليوم بعد مرور أكثر من 300 عام على انقضاء عهد لويس الرابع، من حقنا كسوريين إعادة إحياء الاحتفال برأس السنة السورية، بدلاً من الاستمرار في ترسيخ ارتباط تاريخ الأول من نيسان بـ"عيد الكذب"، الذي لا يحمل أيّ بعد تاريخي ذي قيمة؛ فما معنى أن نحتفل بـ"كذبة الأول من نيسان" كما تدعى محلياً، حتى لو كان عبر منشور على "فيسبوك"، مقابل تغييب المناسبة الأهم لهذا اليوم، التي يجب تعزيزها شعورياً لتنتقل من جيل إلى آخر، حتى نصل إلى المرحلة التي نطالب فيها بإعادة اعتماد تقويمنا السوري بصورة رسمية.


"صالح القنواتي".. تكامل الموهبة الفنية مع التراث
بمجهودٍ ذاتيّ كبير، وموهبةٍ نادرة، استطاع الراحل "صالح القنواتي" أن يطوّر ميوله الفنية المتنوعة، ويعبّر عن حبه للتراث الدمشقي الأصيل، بتصميمه وبنائه قاعة دمشقية متكاملة في صالون منزله، تاركاً لعائلته إرثاً لا مثيل له في العالم.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017