دمشق  
صورة اليوم
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
التالي
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
وجه اليوم
"زمزم بيطار".. نموذج المدرّب والتربوي الناجح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"الشاكرية".. استبشار بأيام بيضاء

"الشاكرية" أكلة الوداع واستبشار بالأيام البيضاء.

منال حسن غانم

الأحد 07 شباط 2016

جمرايا

من الأكلات التي اشتهر المطبخ الشامي بإعدادها، وقد استمدت اسمها من "الشكر لله" فسميت "الشاكرية"؛ وقد أوحى لونها الأبيض بالنقاء، فاعتادت ربات المنازل تحضيرها في أيام الأعياد، وخاصة في "شهر رمضان" استبشاراً بالخير.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 22 كانون الثاني 2016، ربة المنزل "سمر الكسم"، فتحدثت عن طريقة تعلمها لهذه الأكلة بالقول: «تعد من الأكلات العريقة التي اشتهر المطبخ الشامي بإعدادها؛ وهي أكلة رئيسة في الولائم والمناسبات الخاصة والعامة، وكان لمذاقها الطيب السبب في انتشارها في باقي المحافظات على الرغم من صعوبة تحضيرها.

تعلمتها من والدتي بعمر 16 عاماً، وقبل مدة قصيرة من مغادرتي بيت أهلي وانتقالي إلى منزل الزوجية، كانت أمي تسميها أكلة "الوداع" لأنها تحتاج إلى صبر ومهارة وإتقان، وهي من الأكلات التي تأخذ وقتاً، ولا بد للفتاة التي ستتعلمها أن تكون أحبت دخول المطبخ وتعلمت فنون الطهو».

وعن المقادير اللازمة لطهوها قالت: «مكوناتها موجودة في أغلب البيوت، ولعائلة مكونة من ستة أشخاص، نحتاج إلى كيلو واحد من لحم الغنم المقطع (كرأس عصفور) كما يسميه اللحام، و2 كيلوغرام من اللبن، وبيضة وبصلة، وخمسة ملاعق من النشاء، وأنا أفضل النشاء الأخضر الذي لا يضيف طعماً، وهذه المعلومة تعرفها فقط المرأة الشامية وأشتريه من "البرزورية" حصراً».

وعن طريقة التحضير والطهو تقول: «بداية أقوم بسلق
تكبير الصورة
مرحلة وضع المكونات في الخلاط
اللحم مع إضافة المنكهات كورق الغار وعود القرفة وملعقتين صغيرتين من الملح، وعندما يغلي المرق أنزع (الزفر) أو الرغوة التي تطفو على سطح الماء المغلى؛ وفي تلك الأثناء أقوم بفرم البصل إلى قطع ناعمة وأضعها مع اللحم المسلوق قبل نضجه بعشر دقائق لتنضج كل المكونات معاً، ثم أعدّ اللبن للشواء حيث أضيف إليه النشاء والبيضة، ولا بد من التحريك المستمر حتى يذوب النشاء جيداً، وأذكر أن والدتي كانت تضع الخليط بمصفاة ناعمة لتتأكد من تجانس المكونات مع بعضها، وحالياً أقوم بوضع المكونات في الخلاط لخلطها جيداً، وبعدها يصبح اللبن جاهزاً للشواء حيث أضعه على نار متوسطة، ولا بد من التحريك المستمر أثناء الطهو حتى يغلي اللبن، ومن ثم أضيف اللحم مع قليل من المرق، وأتركها على النار حتى تتجانس المكونات مع بعضها، ويجب الانتباه إلى عدم تغطية اللبن بعد النضج أو أثناء الطهو فالنكهة ستتأثر حتماً، ويقدم جانب هذه الأكلة الأرز بالشعيرية، وهي تقدم ساخنة في فصل الشتاء، وهناك من يرغب بتناولها باردة».

تكمل حديثها عن الإضافات التي بإمكان ربة المنزل عملها: «هناك
تكبير الصورة
مرحلة التحريك المستمر
من يستبدل اللحم الأحمر باللحم الأبيض، وأحياناً أقوم بانتقاء البصل الصغير جداً الذي يسمى "قزح" لأنه لا يحتاج إلى فرم ويعطي منظراً جميلاً، وأضعه مع اللحم، وهناك من يزينها بالمكسرات».

وعن القيمة الغذائية لهذه الأكلة حدثتنا الصيدلانية "هلا غندور" بالقول: «تعد من الأكلات الغنية بالبروتينات (اللحم واللبن)، واللبن غني بالكالسيوم وهو ما يساعد على الوقاية من هشاشة العظام، ويساعد على حماية الأسنان، وبما أن اللحم واللبن من المصادر الأساسية لفيتامين B12؛ فهي مفيدة في علاج فقر الدم، وتساعد في حماية الأعصاب، حيث لها فوائد كبيرة جداً للوقاية من فقدان الذاكرة، تعالج التهابات المعدة، وتخفف آلام الشقيقة والصداع المزمن الناتج عن وضع نفسي، ولها فوائد كثيرة للرياضيين مثل لاعبي الكاراتيه والجودو، ومفيدة جداً للاعبات الباليه والجمباز، ولامتداد العظام عند الأطفال، وشرب "الشاكرية" ليس له تأثيرات بالجسم ولا يسبب السمنة، إنما يغذي فقط، وقديماً كانوا يتناولون "الشاكرية" بكثرة من دون مواعيد محددة لها؛ لذا كانوا يمتلكون أجساماً قوية وصحية».

الباحث في التراث "خالد الفياض" قال: «إنها من الأكلات التراثية العريقة، أتى اسمها من "الشكر
تكبير الصورة
الباحث فياض.
لله" أي شكر النعمة، على الرغم من أن إعداد مائدة "رمضان" عمل شاق، وهذه الأكلة تحتاج إلى وقت طويل لإعدادها، إلا أنها تعد من الأكلات التي تحضر في الأعياد وخاصة في شهر رمضان، ناهيك عن الجهد الذي تبذله ربة المنزل التي اعتادت استقبال الشهر الكريم بأطعمة يدخل اللبن في طهوها كنوع من الاستبشار بأيام بيضاء كلونه، أي بمعنى أيام خير وبركة».


إنتهاء أعمال جدارية
إنتهاء أعمال جدارية "الألبسة التالفة" الفنية
بقليل من المواد، وكثير من الفن والجمال، قامت الفنانتان "وسام فاضل" و"رهام قطيش" بإعادة تدوير الألبسة وتحويلها إلى عمل فني على جدار "المركز التربوي للفنون التشكيلية" في "مساكن برزة"، بإشراف الفنانة "رجاء وبي" وفريق "إيقاع الحياة".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018