دمشق  
صورة اليوم
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
التالي
إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية
وجه اليوم
"زمزم بيطار".. نموذج المدرّب والتربوي الناجح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"شكرية كيوان".. شاعرة سبعينية لا تشبه أحداً

ضياء الصحناوي

الأربعاء 23 أيار 2018

جرمانا

اكتشفت "شكرية كيوان" موهبتها في الشعر بعد أن بلغت الستين من العمر، معتمدة على ذاكرة قلّ نظيرها، وتخيلات شعرية حفظتها عن ظهر قلب، ودوّنتها بمساعدة أبنائها الذين آمنوا بتفردها، على الرغم من أمّيتها وعدم دخولها المدارس، فأصدرت ديوانين شعريين بالمحكي والفصحى، وانطلقت نحو فضاء خاص بها.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 16 أيار 2018، التقت الشاعرة "شكرية كيوان" لتتحدث عن بداياتها مع الشعر بالقول: «اكتشفت موهبتي الشعرية متأخرة جداً، لكن ذلك لم يكن مفاجئاً لي بالمطلق، فقد كنت تواقة لسماع الأدب والشعر، ودائماً كانت تغريني الكلمات الجميلة، ولها وقع خاص في نفسي. فالشعر هو معرفة الذات، وحالة من السفر مع الروح. وفي ظل هذا الواقع كنت أشعر داخلياً بتراكم كبير من الأحاسيس والحنين من دون أن أجد الطريقة المناسبة للتعبير عن كل ذلك. وعندما اندلعت الأحداث في "سورية"، وشاهدت مرارة الأمهات وانكسار دموعهن، وتلك الأوجاع التي أصابت الوطن، كانت كلماتي تخرج وكأنها تلاحق أشواق النسوة وعذاباتهن في كل الأماكن. كانت بداياتي الشعرية البسيطة نزفاً من الكلمات الإنسانية الموجعة على وطن لا يستحق إلا الجمال».

وعن تتابع هذا النزف واستمراريته حتى تحول إلى واقع مكتوب وملموس، تضيف: «كانت الكلمات الشعرية، والأفكار المتلاحقة تأتيني في الحلم، وعندما أصحو منه أقوم على الفور بترديدها وحفظها لكوني لا أتقن القراءة والكتابة، وأعتمد بذلك على أبنائي.

تأثرت بالحالة الفنية لولدي الفنان التشكيلي "بسام الحجلي"، الذي حقق حضوراً فنياً راقياً على مستوى كبير، فكنت أحاول بالشعر نقل تصوراتي الخاصة التي تحولت مع الزمن إلى قصائد عديدة حفظها أبنائي الذين كانوا وراء هذا الإنجاز،
تكبير الصورة
الفنان بسام الحجلي
ولولاهم لما استطعت فعل شيء سوى الحلم، كان الشعر بالنسبة لي حالة من الحب أجمع به عائلتي الصغيرة حولي، ولم يخطر في بالي أن أنشر تلك القصائد ضمن ديوان، فما أكتبه زفرات تعبر عن المكنون الذي يجتاحني، وعندما تحولت هذه القصائد إلى ديوان، كان هذا أشبه بتلك الأحلام التي كانت تغمر روحي كل ليلة».

هناك حالة من السفر عبر الزمن، وهي فطرية بكل التفاصيل، فأنا أحفظ ما أقول تلقائياً، وأحفظ ما أسمع من الشعر أيضاً، وهي ملكة ربانية أيضاً اكتشفتها متأخرة. أنا أرى قصيدتي مشغولة في عقلي الباطني، وأحاول نقل مفرداتها كما هي لكي تحفظ وتكتب وتخرج إلى الناس. وإيمان أبنائي بهذه الصور أخرجها إلى النور، فلديّ ما يتجاوز 300 قصيدة، وديوانان شعريان متنوعان ما بين المحكي والفصحى، الأول حمل عنوان: "قبل رحيل موكبي"، والثاني: "حروف من بازلت". والشيء الذي لا يمكن تفسيره بسهولة التنقل بين المحكي والفصيح، ويبدو أن مرجعه سماع الشعر باستمرار، وخاصة أشعار "جبران خليل جبران"، و"أحمد شوقي" وآخرين ممن تأثرت بكلماتهم من دون أن يؤثّروا في صوري».

الفنان التشكيلي "بسام الحجلي" قال: «كنا نحاول كأبناء لها توثيق هذه الحالة الإنسانية، وإظهارها للعالم كردّ جميل لها أولاً لكونها أعطتنا الكثير ولا يمكن الوفاء، هي شاعرة لن تتكرر، وأثبتت
تكبير الصورة
ديوان "حروف من البازلت"
قدرتها على العطاء على الرغم من استهجان حالتها هذه وعدم تقبلها في البداية، فحاربت بقوة لإيمانها بما تقول، حتى بدأ المهتمون بالأدب والشعر تحديداً يستمعون إليها، ويكتشفون ألغازها. وكانت أمسياتها تلقى حضوراً بهياً، وأشعارها تصل إلى القلب والروح، وهي تعمل الآن على ديوانها الثالث "رسائل كونية" في تجربة جديدة وإنسانية بحتة؛ تصف فيه أعمالي الفنية بطريقتها الخاصة التي لا تشبه أحداً».

ومن ديوانها الأول نقتطف لكم هذه الصور الجميلة:

"ريت الله يوم كان بيتنا براس هالتلة من لبن

وطين

سقفوا من قصب مثل الغزال وتغرد فيه

الحساسين

والتوتة الخضرا يلي قدام البيت

وزهرات الياسمين

ونصحى على رقرقة خبز أمي على التنور

والجارات حولها ململمين

والياسمينة المعربشة على الحيطان

وزهراتها البيض تعبق بالشذى

وعلى بساطها الأخضر مهرهرين

والدالية السودا بمدخل المعبور

هالجرار من عنباتها السود مقطرين".

الناقد الأدبي والزميل الصحفي "جودت غانم"، الذي قرأ تجربة الشاعرة "كيوان"، قال: «تنقلك الشاعرة "شكرية كيوان" إلى عالم بسيط خالٍ من التعقيد، فلغتها الشعرية التي تقمصت كلماتها ناتجة عن تجربة فطرية طورتها بمهارة وقدرة عجيبة. نحن أمام حالة متفردة وغريبة في الوقت نفسه، ولا يمكن أن نشرّح نتاجها كما ننقد الشعراء والمشتغلين بالأدب الذين أمضوا حياتهم في العلم وبين الكتب، فأن تقرأ ديواناً لسيدة لا
تكبير الصورة
ديوان "قبل رحيل موكبي"
تعرف القراءة والكتابة، ولم تدخل المدرسة لهوَ أمر مهم، ويبنى عليه الكثير. لغتها الشعرية سلسة، وصورها جميلة مستمدة من البيئة التي عايشتها وتعيشها. والأمر الآخر الذي لفت نظري، وحيها الذي يصور لها قصائدها، فتنقلها بكل شفافية من دون تنقيح، لتحافظ على تلك الفطرية العذبة. والمتتبع لقصائدها يلحظ التطور المتصاعد، فقد استفادت كثيراً من إنتاج الشعراء الكبار، وملاحقة الصور والتخيلات؛ وهو أمر يدعو إلى احترام التجربة».

الجدير بالذكر، أن الشاعرة "شكرية سالم كيوان" من مواليد قرية "سهوة الخضر".


إنتهاء أعمال جدارية
إنتهاء أعمال جدارية "الألبسة التالفة" الفنية
بقليل من المواد، وكثير من الفن والجمال، قامت الفنانتان "وسام فاضل" و"رهام قطيش" بإعادة تدوير الألبسة وتحويلها إلى عمل فني على جدار "المركز التربوي للفنون التشكيلية" في "مساكن برزة"، بإشراف الفنانة "رجاء وبي" وفريق "إيقاع الحياة".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018