دمشق  
صورة اليوم
ورشة عمل "واقع الإعلام الإلكتروني" في صور
التالي
ورشة عمل
وجه اليوم
"زمزم بيطار".. نموذج المدرّب والتربوي الناجح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

تصميم لتوليد الطاقة من نفايات الاستهلاك المنزلي

نيرمين موصللي

الثلاثاء 13 آذار 2018

طريق المطار

صمّمت 4 طالبات من كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية، قسم الطاقة الكهربائية، تصميماً لنظام كهربائي هجين (حيوي – شمسي) لمجمع سكني، وتغذيته من مصدرين؛ الطاقة الشمسية والغاز الحيوي، والتعاطي مع النفايات العضوية ضمن مشروع صديق للبيئة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 3 آذار 2018، الطالبة "وعد جمعة"، التي تحدثت عن مشروعها بالقول: «قمنا بالتعاطي مع النفايات العضوية الناتجة عن الاستهلاك المنزلي للمواد العضوية كمصدر من مصادر توليد الطاقة ومورد استثماري، ودراسة كهربائية لمجموعة أبنية سكنية وتغذيتها من مصدرين من مصادر الطاقة المتجددة: (الطاقة الشمسية، الغاز الحيوي)، ودراسة سيناريوهات مختلفة لتغذية المشروع انطلاقاً من المردود والجدوى الاقتصادية، ومن الضروري أن تزود الشبكات الكهربائية بأجهزة حماية لضمان سلامة التجهيزات، ولأن أي انهيار في العازل في الكابلات يؤدي إلى حدوث تلامس بالأسلاك؛ عملنا على العزل التام للشبكة التي تغذيها عندما تكون في وضعية القطع، والحماية من الأعطال التي قد تصيب الشبكة في حال زيادة الحمولة».

"ولاء السيروان" إحدى طالبات المشروع تقول: «يتم بناء هاضم واحد في الحديقة الموجودة في مركز المشروع؛ وذلك لتسهيل عملية نقل القمامة إلى الهاضم وتوفير أجور
تكبير الصورة
خلال مناقشة المشروع
النقل، وتكون سعته كافية لكمية القمامة الناتجة عن جميع المنازل، وبعد معرفة حجم الهاضم، يتم حساب كمية الغاز الحيوي الذي سينتج عن الهاضم، وبفرض استهلاك كامل الطاقة الكهربائية المولدة من النظام الشمسي، لا يمكن تغذية الشقق سوى باستطاعة محدودة، وبفرض رغبة المستهلك من خلال نظام شمسي أو مولدة كهربائية مناسبة، ومع انخفاض سعر المولدة مقارنة مع سعر تركيب النظام الكهروشمسي، إلا أن تكاليف تشغيلها وصيانتها تزداد كثيراً على المدى البعيد؛ وهو ما يجعل النظام الكهروشمسي أكثر اقتصادية، إضافة إلى كونه صديقاً للبيئة؛ فهو لا يضيف أي تلوث للهواء أو تلوث ضوضائي، ولا يحتاج إلى متابعة دائمة، ويوفر الكثير من الجهد».

الطالبة "ربا الصالح"، عن إيجابيات المشروع تحدثت: «من أهم أهداف المشروع التقليل من استخدام الوقود، والتخفيف من تلوث البيئة، وتوليد طاقة صديقة للبيئة بأقل التكاليف على المدى البعيد».

أما "ولاء البني"،
تكبير الصورة
الملصق الإعلاني للمشروع
فتحدثت عن الصعوبات خلال تصميم المشروع، قائلة: «من الصعوبات التي واجهتنا، عدم إمكانية تطبيق نموذج عملي، وعدم توفر معلومات دقيقة عن أسعار تكلفة الهواضم ضمن البلد لتحديد الجدوى الاقتصادية بدقة؛ لذلك اعتمدنا نماذج من دول أخرى، ولاقى المشروع استحسان اللجنة».

وعن المشروع، تحدث المشرف عنه "بسام الشيخة" قائلاً: «ما يميز مشروع تصميم النظام الكهربائي الهجين الحيوي الشمسي، هو أنه تعاطى مع النفايات العضوية الناتجة عن الاستهلاك المنزلي للمواد العضوية كمصدر من مصادر توليد الطاقة، ومورد استثماري. قدمت الطالبات دراسة ميدانية واقعية لمتوسط إنتاج أسرة سورية من مخلفات العضوية الصالحة للاستخدام كوقود للهاضم الحيوي، واستناداً إلى النتائج بحساب كمية الطاقة التي يمكن توليدها، ومدى الجدوى الاقتصادية الناتجة عن نظام كهروضوئي، قامت الطالبات بتطبيق الاحتمالين معاً على مشروع سكني واقعي لبيان الجدوى الاقتصادية للاستثمار في مجال الطاقات البديلة، وكيف يمكن أن تتحول إلى
مشاريع استثمارية رابحة بدلاً من كونها وحدات استهلاكية؛ وهو بالتأكيد سينعكس على الحالة الاقتصادية».

يذكر أن المشروع حصل على علامة 84%، كما يذكر أن "وعد جمعة" من مواليد "ريف دمشق" 1995، و"ولاء البني" من مواليد "دمشق" 1993، و"ولاء السيروان" من مواليد "دمشق" 1994، و"ربا صالح" من مواليد "حرفا" 1995.


"هشام بندقجي".. مواهب فنية تنبع من الثقافة الموسيقية
تعددت مواهبه الفنية بين العزف والتوزيع الموسيقي وتسجيل الأغاني، فترك بصمة خاصة له عبّرت عن عمق اهتمامه بالفن، واختار ألون فنية متعددة ليعبر فيها عما في داخله.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018