دمشق  
صورة اليوم
حلويات "عبير عثمان".. التزين بشغف
التالي
حلويات
وجه اليوم
"خالدة الخضراء".. نحو بناء قارئ أفضل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

تصميم روبوت لكشف أعطال خطوط التوتر العالي

نيرمين موصللي

الثلاثاء 31 تشرين الأول 2017

طريق المطار

قدّم ثلاثة طلاب من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، قسم الطاقة الكهربائية، في جامعة "دمشق"، مشروع تخرجهم عن روبوت بتصنيع محلي لكشف أعطال خطوط التوتر العالي وبأبسط المواد.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الطالب "محمد النابلسي" بتاريخ 22 تشرين الأول 2017، الذي تحدث عن مشروعه بالقول: «كان الهدف من المشروع الكشف عن أعطال خطوط التوتر العالي، وقد استوحينا الفكرة من روبوت ياباني الشكل والنموذج، وقمنا باختيار ستة محركات، وتم اختيار دارة قيادة لها القدرة على تغيير التيار المغذي للمحركات، إضافة إلى سرعة دوران المحركات، واستخدمنا متحكم الأردوينو ذا الحجم الصغير والسهولة بالبرمجة، الذي يعدّ بنية صلبة مفتوحة، وقمنا بإيصالها بعدة طرائق أردوينو هو المتحكم "ATMEL MEGA 16U"، أو التوصيل بالحاسوب عن طريق الكبل، أو بطريقة لا سلكية».

ويتابع: «تمت تغذية الروبوت عن طريق بطاريات خارجية عدد 3 "12 v" موصولة على التسلسل فيما بينها، وكانت التغذية الكهربائية عن طريق بطارية خارجية موجودة في كتلة التوازن، وذلك بسبب وزن النموذج التجريبي الخفيف نسبة إلى وزن البطاريات الكبير؛ وهو ما يعيق عملية التوازن والحركة، وتعدّ خطوط
تكبير الصورة
طلاب الروبوت
وشبكات نقل القدرة الكهربائية بمنزلة الشرايين لمنظومات القدرة الكهربائية، حيث أمكن عن طريقها نقل الطاقة الكهربائية عبر مسافات طويلة من أماكن التوليد إلى مراكز الاستهلاك بتكلفة اقتصادية وتقنيات فنية عالية، وتصمم معظم خطوط النقل الكهربائية لتعمل بالنظام الثلاثي. صممت قطع الروبوت باستخدام برنامج "SolidWorks"، وهو عبارة عن برنامج تصميم ميكانيكي ثلاثي الأبعاد (التصميم بمساعدة الحاسوب)، ويمتاز بسهولة النمذجة وتحريك النموذج واختباره، ويعد هذا البرنامج الأول في مجاله، الذي يختم بتصميم المجسمات الهندسية ثلاثية الأبعاد، ويقدم حلاً متكاملاً لمشاهدة التصميمات الهندسية بشكل ثلاثي الأبعاد، وواقعي إلى أقصى حد، ويساعد في خلق رؤية أوضح للتصاميم الهندسية، ويسهل العمل».

يتابع الطالب "محمد الغضبان" الحديث عن إيجابيات المشروع بالقول: «كانت إيجابياته أنه لا يحتاج إلى تدخل العنصر البشري، وعملية إجراء الفحص والكشف على خطوط النقل الكهربائية بأقل تكلفة وأكثر دقة من خلال الطرائق المستخدمة، ويمكن الوصول إلى أماكن بعيدة
تكبير الصورة
الملصق الإعلاني للمشروع
وذات تضاريس صعبة، إضافة إلى اجتياز العوائق من برج إلى برج تلقائياً».

الطالب "أحمد خطاب" تحدث عن الصعوبات خلال إنجاز المشروع بالقول: «واجهتنا مشكلات في إيجاد القطع والأدوات اللازمة للعمل، واعتمدنا موادّ بسيطة، كالخشب وعلب الكهرباء وأنابيب الصرف الصحي، وأهم مشكلة كانت غلاء قطع المحرك في السوق المحلية إن وجدت، وتصميم المنصة التي أخذت وقتاً وجهداً، وقد حصلنا على علامة 93%، ولاقى المشروع استحسان اللجنة».

"بسام الشيخة" المشرف على المشروع، قال: «مشروع روبوت الكشف عن أعطال خطوط التوتر العالي، خطوة نوعية وجديدة، حيث إنه أول مشروع يوظف مفهوم الروبوت في تطبيق ذي صلة باختصاص هندسة الطاقة الكهربائية، ويتميز بأنه مصنع محلياً بأبسط المواد، ويتم الاعتماد على هيكلية جاهزة مسبقاً وإعادة برمجتها، وتم تحليل العناصر المكونة للروبوت ميكانيكياً باستخدام برنامج "solidworks"، واختيار المواد المتوافرة لتحقيق التصميم الميكانيكي. وما يميز هذا المشروع أيضاً الجهد الذي تطلبه،
حيث استدعى من الطلاب التعاطي مع مفاهيم التصميم الميكانيكي، إضافة إلى نظم التحكم والقيادة، ويعدّ خطوة أولى قابلة للتطوير لتناسب المتطلبات الواقعية، وهو ما نتمنى أن تستكمله المشاريع القادمة».

يذكر أن "محمد النابلسي" من مواليد "دمشق" عام 1994، و"أحمد خطاب" من مواليد "دمشق" عام 1993، و"محمد الغضبان" من مواليد "دمشق" عام 1994.


"إلياس أيوب".. الشاعرية اللونية الخاصة
شغف منذ طفولته بالفن وسعى إلى التعمق به أكاديمياً من أجل ترك بصمة تشكيلية تعبر عنه، يميل إلى التعبير عن طريق الرمز. اللوحة واقع استثنائي، وبرأيه تكون أجمل عندما تحمل معاني مهما كانت بسيطة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017