دمشق  
صورة اليوم
ختام برنامج تدريب ريادة الأعمال
التالي
ختام برنامج تدريب ريادة الأعمال
وجه اليوم
"مصطفى عزو".. نقش التراث على الإكسسوار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

طلاب هندسة يبتكرون كرسياً كهربائياً يصعد الدرج

رهام ديوب

السبت 02 أيلول 2017

طريق المطار

التقت الأفكار الإبداعية والأهداف الإنسانية النبيلة لطلبة جامعة "دمشق"، كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية، قسم التصميم الميكانيكي "أحمد فارس، ومحمد وائل الصباغ، وغياث النديوي" من السنة الرابعة، حيث تناغمت بعضها مع بعض، فنتج عنها مشروع الكرسي المتحرك الذي يصعد الدرج.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 24 آب 2017، التقت الطلاب في معرض "الباسل للإبداع والاختراع"، حيث حدثنا "غياث النديوي" قائلاً: «الفكرة ليست بابتكار كرسي يصعد الدرج، بل بابتكار ميكانيزم نضعه على أي كرسي كهربائي فيتمكن من صعود الدرج ونزوله، وهدفنا مساعدة المرضى وتخفيف العبء عنهم وعن الناس الموجودين معهم، حيث يتمكنون من السير أفقياً وصعود الدرج ونزوله من دون أن يقدم لهم أي أحد المعونة والمساعدة.

لقد فكرنا كثيراً حتى تبلورت الفكرة وأصبحت واضحة أمامنا؛ فقسّمنا العمل فيما بيننا، وأخذتُ مهمة التصميم الميكانيكي مع صديقي "أحمد فارس"، أما "محمد وائل الصباغ"، فقد كان مسؤولاً عن الإلكترون».

بدوره "أحمد فارس" تحدث عن أقسام المشروع وآلية الحركة الميكانيكية قائلاً: «يتألف هذا الميكانيزم من سيور مسننة من الطرفين "Double timing belt" من المطاط الصناعي، في الحقيقة هي غير موجودة في الأسواق السورية، ومن الصعب الحصول عليها؛ لذلك قمنا بتصنيعها يدوياً، إضافة إلى بكرات من (البولي
تكبير الصورة
الملصق الإعلاني للمشروع
أميد) "Polymed" ودارة وحساسات ومحركات صغيرة مختلفة الاستطاعات تدار بواسطة دارات قيادة متصلة بمتحكم مبرمج.

مبدأ عمل هذا الكرسي بسيط، حيث تم إضافة سير خاص وميكانزم لرفع الدواليب للتبديل بين وضعيتي السير على الأرض الأفقية والصعود على الدرج، إضافة إلى وضع ميكانزم لمسند الظهر؛ وذلك لراحة المريض حتى لا يشعر بأنه في حالة صعود أو هبوط ويمكن تحريكه عن طريق مجموعة من البطاريات، فعندما يميل هيكل الكرسي عن وضعه الطبيعي بدرجة معينة يتحسس حساس توازن مثبت على الهيكل، فينقل الإشارة إلى متحكم مبرمج، وهو بدوره يعطي الأوامر لمحرك الكرسي، حيث يعدل وضع الكرسي ويبقى أفقياً حتى أثناء عملية الصعود أو الهبوط، وهذا ليسهل على المستخدم العملية ويجعلها بسيطة للغاية.

كما يمكن التحكم بحركة هذا الكرسي عن طريق مجموعة من الأزرار وضعت بجانب يد المريض على مسند الكرسي ليتحكم بحركته أثناء الصعود والهبوط».

فيما يتعلق بإمكانية تطوير هذا المشروع، تحدث "محمد وائل
تكبير الصورة
أقسام الميكانيزم
الصباغ" قائلاً: «يمكن أن نضيف إلى الكرسي كاميرات فيتمكن من معالجة الصور فيحدد الهدف ويقوم بتتبعه والتعامل معه، كما يمكن تطويره حيث يستفيد منه المصابون بالشلل الرباعي، فأتمتة المشروع هدفنا الحالي الذي نعمل من أجله حيث نتمكّن قدر المستطاع من تسهيل عملية استخدام الكرسي في حالات الصعود والهبوط.

لقد تعرضنا للفشل في بداية عملنا، إلا أن قوة الإرادة واالرغبة الحثيثة في التميز والإبداع كانا الدافع لنا لإتمام هذه المهمة بنجاح، واليوم حصلنا من معرض "الباسل للإبداع والاختراع" على الميدالية البرونزية كتكريم لإنجازنا».

"محمد جمال نمرة" الدكتور المشرف على المشروع، تحدث قائلاً: «إن هذا الكرسي يساعد المرضى والمصابين و كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على الصعود والنزول من الدرج والمنحدرات من دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين، كما يمكن أن يستخدم لتنقل المريض خارج وداخل المنزل.

لقد بذل الطلاب جهداً كبيراً لإنجاز هذا المشروع، واستفادوا من كل النصائح والإرشادات التي قدمتها لهم، فكانوا
تكبير الصورة
شهادة التكريم مع الميدالية االبرونزية
يجتمعون في مخبر آلات التشغيل في كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية، ويمضون ساعات كثيرة في العمل، وهنا أود أن أشير إلى أن الطلاب قاموا بإنجاز هذا العمل على حسابهم الخاص من دون أن يتلقوا من الجامعة أي مبلغ، فهنيئاً لهم إنجازهم».

يذكر أن "أحمد فارس" مواليد "حمص" 1995، و"محمد وائل الصباغ" مواليد "دمشق" 1996، و"غياث النديوي" مواليد "السويداء" 1996.


"ربا أبو طوق".. الموسيقا في نصوص شعرية
باهتمام كبير بالتشكيل الفني، وقدرة على صياغة نصوص شعرية بموسيقا القصيدة، استطاعت الشاعرة "ربا أبو طوق" أن تنوّع موضوعاتها الشعرية لتشمل جوانب إنسانية متنوعة، مثل: حب الوطن، والنزوع العاطفي، وغيرهما.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017