دمشق  
صورة اليوم
معرض "أبناء الشمس" للأطفال المشردين
التالي
معرض
وجه اليوم
"ماهر بوظو".. أنامل ذهبية تحمي التراث
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

أوائل الشهادة الثانوية.. شعور فوق التوقعات

ولاء عربي

الاثنين 10 تموز 2017

مركز المدينة

استطاع الطالبان "بشر عبود" الفرع العلمي، و"آية القحف" الفرع الأدبي الحصول على المركز الأول على مستوى القطر وسط منافسة شديدة لعدد من الطلاب في باقي المحافظات، ويعود سبب التفوّق الأساسي للدراسة المتأنية والتحضير المعمّق لكافة المواد، والسعي للحصول على شعور جديد بفرحة التميز.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الأوائل على مستوى القطر في المرحلة الثانوية بتاريخ 6 تموز 2017، لتسليط الضوء على تجربة متميزة لطالب طموح، استطاع على الرغم من الصعوبات تحقيق التفوق، فكانت البداية مع "بشر محمود عبود"، الذي نال العلامة التامة 2900، وحصل على المركز الأول على مستوى القطر في الفرع العلمي بجدارة، بالتشارك مع الطالبة "تيما المشعلي" التي حصلت أيضاً على العلامة التامة، حيث قال: «عندما علمت بالنتيجة للوهلة الأولى راودني شعور بعدم التصديق، كانت مفاجأة وفرحة كبيرة، علماً أنني كنت أتوقع الحصول على معدل مرتفع، فأنا أعلم ما كتبت في الامتحان، لكن كنت قلقاً من مادتي القومية والتربية الدينية، وبعد صدور النتيجة عرفت أنني حصلت على العلامة التامة فيهما أسوة بباقي المواد».

وعن تحضيره للعام الدراسي، أضاف: «دورات في الصيف فقط، وخلال العام الدراسي في ثانوية
تكبير الصورة
"بشر محمد عبود"
"السعادة" كنت أدرس 6 أو 7 ساعات، وخلال شهر الانقطاع وصلت ساعات الدراسة إلى 15 ساعة، أحسست بثقل المواد الحفظية مثل العلوم والقومية، لكن استطعت حفظها بالتصميم والإرادة».

"آية أيمن القحف" الأولى على مستوى القطر في الفرع الأدبي، بمجموع قدره 2696 من 2800، قالت: «كانت علاماتي ضمن إطار المتوقع، لكنني فوجئت بعلامة اللغة العربية، فقد توقعت العلامة التامة، ولم أتوقع أن تنقصني أربع علامات، فأنا توجهي نحو الإعلام، ولهذا الأمر علامة اللغة العربية مهمة».

وتابعت: «ظلّ أمر حصولي على المركز الأول مفاجأة لا تصدق، حتى تلقيت اتصالاً من مكتب السيد رئيس الجمهورية بالتهنئة، وفي الوقت نفسه كانت والدتي مع وزير التربية وهو يتلو أسماء الأوائل، شعور بالفرح لا يوصف، سعادة كبيرة وتهنئة مميزة، فكانت دموع الفرح هي التعبير عن فرحي وامتناني».

وعن التحضير للسنة الدراسية، أضافت:
تكبير الصورة
"آية القحف" ووالدها مع السيدة الأولى
«سنة الشهادة تحمل الكثير من الضغط النفسي والقلق والتوتر، خلال العطلة الصيفية أنجزت مادتين وبدأت المتابعة مع مدرّسي معهد الشهيد "باسل الأسد" بمعدل دراسي أقله 6 ساعات، تجاوز 12 ساعة في شهر الانقطاع، علماً أن الكادر التدريسي المميز في المعهد كانوا حريصين على استكمال المنهاج، وكنا نأخذ من وقتهم حتى في أيام العطل وبين الحصص الدراسية، وعلى الرغم من الوضع الأمني المتوتر في منطقة "المزرعة"، إلا أنني لم أنقطع يوماً عن الدوام».

وعن الأجواء الامتحانية، تابعت: «كانت الأجواء متباينة نوعاً ما، لا يخلو الأمر من وجود تشويش؛ ففي إحدى المواد، لم أستطع التركيز والكتابة بسبب توتر وقلق الطلاب، لكن بوجه عام، كانت الأسئلة متوقعة وتتناسب مع الطلاب المتمكنين من معلوماتهم».

"علا عبيد" مدرّسة اللغة الإنكليزية في "المدرسة السورية العلمية" في "دمشق"، تحدثت عن "آية" بالقول: «لم
يدهشني تفوّق "آية"؛ لأنها من الأوائل منذ الصف التاسع، فأنا تابعتها منذ الصيف في مادة اللغة الإنكليزية، وكانت تحضّر الدروس مسبقاً، محادثتها قوية، وثقتها بنفسها عالية، متمكنة من قدراتها، وتركيزها عالٍ، تلتقط الأخطاء بسرعة، وهي سريعة بإعطاء الجواب الصحيح».

يذكر أن الطالبين "عبود"، و"القحف" من مواليد "دمشق"، عام 1999.


"ماهر بوظو".. أنامل ذهبية تحمي التراث
بعشقٍ كبير للتراث، وإصرارٍ على تعلّم كل ما يتعلّق بحرفة الزخرفة الدمشقية والرسم النباتي والهندسي، استطاع "ماهر بوظو" أن يحفر بأنامله الذهبية النماذج الشرقية على النوافذ والجدران والسقوف، ليقدّم لنا قطعاً أصيلة تعيد إحياء التاريخ في أذهاننا.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017