دمشق  
صورة اليوم
المراكز الأولى في دورة الروبوت في "صيدنايا"
التالي
المراكز الأولى في دورة الروبوت في
وجه اليوم
"خالدة الخضراء".. نحو بناء قارئ أفضل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

"إيمان السمير".. القيادية الصغيرة في عالم الطفولة

عبد العظيم العبد الله

الخميس 07 أيلول 2017

ساحة الأمويين

شابة متألقة في ميادين العطاء الفني والإنساني، ولها محطات جميلة في عدد من المحافظات السورية على الرغم من سنوات عمرها القصيرة، حيث وُصفت بالقيادية الصغيرة، والشابة الخيّرة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 5 أيلول 2017، تواصلت مع "إيمان محمد السمير" للحديث عن رحلتها وهي تتنقل بين عدة محافظات في سبيل تقديم حيوية شبابها للمجتمع، حيث تجد فرحتها وسعادتها بخدمتهم، وتحدّثت بالقول: «ولدت في أسرة محبة للخير وعاشقة للعلم، فتربيت على تلك الأسس، إضافة إلى الرغبة الكبيرة بالانطلاق إلى التميز وإظهاره بالطريقة المناسبة منذ مرحلة الطفولة، وهو ما كان في مدينة "حمص" حيث انتقلنا إليها بحكم عمل الوالد، ودراستي كانت فيها. في المرحلة الابتدائية وجد الكادر التدريسي موهبة الرسم والتعبير الأدبي لدي، وحققت بهما المركز الأول على مستوى المحافظة في عامين متتالين بمسابقات رواد الطلائع، إلى جانب اختيار الكادر لأكون ضمن المنظمين والمشرفين على جميع الأنشطة التي كانت تقام في مدرستي، وعلى مستوى مدارس المحافظة، حتّى إنهم اختاروني للمشاركة بفعاليات على مستوى منظمة طلائع البعث، وأكثر من ذلك، فقد تمّ تعييني مساعد مشرف فرقة، ولاحقاً مشرف فرقة ضمن معسكرات الطلائع كأصغر مشرفة، كان للمنظمة دور كبير
تكبير الصورة
خلال مشاركتها في إحدى المبادرات
بتحفيزي على دعم الأطفال في شتى المجالات، بالتزامن مع ذلك كنت مهتمة بدراستي، وتخرّجت في كلية التربية».

وتتابع عن رحلتها بين عدد من محافظات: «قمتُ بالتدريس عدة سنوات في مدينة "دير الزور"، ثم كانت الرحلة مجدداً إلى مدينة "حمص"، ليكون الاستقرار في مدينة "دمشق" والعمل في المجال الإنساني، شاركت مع وزارة الصحة بحملة للقاح، ثم التحقت بعدّة دورات تعلّم كيفية التعامل مع الأطفال أثناء الأزمات، فقمت بنقل ما تعلمته للأطفال في المراكز والجمعيات التي يقيمون فيها، أشرفت ونظّمت عشرات الحفلات والأنشطة الفنية والترفيهية للأطفال، حيث استغرقت مني وقتاً كبيراً وجهداً إضافة إلى التعب الجسدي بسبب الضغط والإرهاق، وحصلتُ خلالها على شهادات تدريبية عديدة. لا أتردد في الالتحاق بأي عمل أو دورة فائدتها للمجتمع، ساعدت الكثيرين من الأطفال لينسوا أوجاعهم، وقمت بزجهم في العمل معي، لكي ينسوا مصائب حلّت بهم بسبب الحرب، إضافة إلى العديد من المبادرات التي شاركت وساهمت بنجاحها، منها "يلا عالبسكليت"، حيث تطوعت فيها وحققت
تكبير الصورة
تلبي دعوة الكنيسة
حلمي باستخدام الدراجة، وشجعت الفتيات على الانضمام إلى المبادرة، وقمت بتدريبهن على القيادة، ثم المشاركة في الفعالية ضمن "جولات شامية"».

وتضيف عن جوانب أخرى من مبادراتها: «لبيت جميع الدعوات التي وصلتني من الجمعيات الخيرية للمساعدة بنجاح مبادراتها، ففي الكنيسة أنجزنا مبادرة العيد، وأيضاً إنجاز شجرة الميلاد في "ساحة الأمويين"، وحملة "المدرسة اشتاقتلك"، والمشروع الصحي الذي بحثت من خلاله في المستشفيات عن الحالات الصعبة، وسعادة كبيرة غمرتني عند حلها. وشاركتُ مع الهيئة الخيرية الفلسطينية بإدخال الأدوية والحليب إلى المناطق المحاصرة، وبحكم وجودي في "دمشق" وتلبية طلب جهات خيرية كثيرة، ساعدت الكثيرين من مختلف المحافظات، هناك شهادات تقدير من مؤسسات خيرية، كشهادة أفضل متطوعة عام 2015.

لا بدّ من الإشارة إلى أن عروضاً كثيرة وصلتني من أجل السفر خارج البلد وكل شيء متوفر، لكنني رفضتها، فما أقدمه داخل وطني هو المطلوب مني في هذه المرحلة، وأطفال وطني أغلى شهادة تقدير، ووصفي بالقيادية الصغيرة أهم من السفر».

بدوره "رياض عنيز"
تكبير الصورة
أول من تصدت لمبادرة (يلا عالبسكليت)
من أبناء مدينة "القامشلي"، قال عنها: «طلبنا مساعدتها من أجل أسرة فقيرة من مدينتنا، فقدمت جهداً كبيراً وأمّنت الجهاز الطبي لتلك الأسرة وطفلتها المريضة، إضافة إلى ذلك هناك تواصل دوري معها في سبيل المساعدة والتعاون، خاصة في مجال الأطفال، هي نموذج مثالي للمحبة والتعاون».

يذكر أن "إيمان محمد السمير" من مواليد "دير الزور"، عام 1978.


"إلياس أيوب".. الشاعرية اللونية الخاصة
شغف منذ طفولته بالفن وسعى إلى التعمق به أكاديمياً من أجل ترك بصمة تشكيلية تعبر عنه، يميل إلى التعبير عن طريق الرمز. اللوحة واقع استثنائي، وبرأيه تكون أجمل عندما تحمل معاني مهما كانت بسيطة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017