دمشق  
صورة اليوم
"سيريا موزاييك"... إبداع سوري وإصرار على الحياة
التالي
وجه اليوم
"غسان اللبني".. "العريس الشامي" بعد الغياب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"الليمونية"... مثلجات عمرها 100 عام

فادي العساودة

الأحد 19 تموز 2009

أيام الصيف الحارة، ودرجات الحرارة المرتفعة، تدفع الناس إلى تناول المرطبات الباردة المنعشة، علها تخفف الحرّ الشديد الذي يبدي الجميع الانزعاج منه، وحالياً تمتلئ الأسواق بالمرطبات من مختلف الأشكال والأصناف والنكهات، لكن السؤال الذي يطرح نفسه، كيف كان أهلنا وأجدادنا قديماً يخففون من وهج الحرّ الشديد؟.

تكبير الصورة

سؤالنا توجهنا به إلى سكان دمشق القديمة وتحديداً سوق "الشاغور" القديم بتاريخ 9/7/2009، فكانت أول الإجابات شراب "الليمونية"؛ وهي التي تسمى حالياً "الليمون الجامد"، الشاب "محمود قاعاتي" صاحب محل لبيع الليمونية فقط، أخبرنا المزيد عنها قائلاً: «نبيع شراب "الليمونية" الذي يقبل عليه الناس أيام الصيف، لأنه يبرِّد الجسم ويقلل من درجة حرارته، وهو عبارة عن ثلج غير متجمد بطعم الليمون المركّز الحلو، وهذا الشراب كان يصنع منذ ما يقارب 100عام».

عن طريقة إعداده أضاف: «نبدأ أولاً بعملية تحضير شراب الليمون المكثف بعد غسل حبات الليمون والبرتقال، وتكون كمية البرتقال أقل من الليمون، وفي الخطوة الثانية يتم تقطيع الليمون والبرتقال إلى مكعبات صغير، ثم نرش عليها السكر ونتركها بعض الوقت حتى يذوب عليها، وبعد ذلك "نهرس" الليمون والبرتقال بقشره عبر مصفاة
تكبير الصورة
الشاب "محمود قاعاتي"
ينزل من خلالها خلاصة الليمون المحلّى إلى وعاء كبير، ثم نسكب هذا الليمون في الآلة التي هي عبارة عن مجمدة فيها حوض من "الستالس ستيل"، هذا الحوض نديره بسرعة بعد أن نضيف إليه الماء النظيف، إلى أن تبدأ ذرات الماء بالتجمد البسيط، ثم نقوم بإضافة عصير الليمون الذي قمنا بإعداده سابقاً، فيكتسب الماء المثلج لون وطعم الليمون مع استمرار الآلة بالدوران، ويصبح جاهزاً للأكل بعد سكبه بملعقة خاصة مسطحة في كؤوس، وللعلم أني لا استعمل نكهات غير الليمون كون شراب "الليمونية" هكذا كان وما زال حتى الآن، ويفيد "الليمون المجمد" في إنعاش وتلطيف الجسم، والليمون إذا عصر مع قشره بعد تنظيفه أفضل، كما أنه يعطي نكهة أطيب من عصر اللب فقط».

وعن طريقة صنعه قبل ظهور الآلة قديماً قال: «في
تكبير الصورة
مجمدة الليمون
القديم كان أجدادنا يقومون بإعداده تقريباً بنفس الطريقة، من ناحية "هرسه" باليد لكن كانوا يضيفون إليه القليل من الملح الصخري وذلك من أجل تماسك الخليط، ثم يضعونه في قوالب خشبية تدوَّر باليد حتى يبرد ويتكاثف الشراب، وبعد دخول الكهرباء وظهور صناعة ألواح الثلج النظيفة، بعض البائعين يقومون باستعمال آلة صغيرة يدوية لها شفرات حديدية تقوم "ببرش" الثلج في كؤوس ويصبون فوقها عصير الليمون المكثف، إلى أن تم صنع الآلة المجمدة التي تدور آلياً كما نراها، وقد قامت هذه الآلة بتسهيل صناعة "الليمونية" أكثر من ذي قبل».

وعن أسعار كؤوس "الليمونية" يقول: «نبيع شراب "الليمونية" في كأس بـ 10، أو 15 أو 20 ليرة سورية، وسعر الكيلو الواحد 80 ل.س، وبالنسبة لطلبه فهو مطلوب من كل الناس بمختلف أعمارهم وشرائحهم».

السيد
"معتز طالب" قال: «أشتري شراب "الليمون المجمد" في الجو الحار، لأنه يبرِّد الجسم وينعشه، فهو برأيي أفضل من المشروبات الغازية التي كثر الكلام عن مضارها».

الطفل "لؤي الحميد" قال: «أحب الليمون الجامد جداً، فأنا أشتري في كل يوم كأسين منه واحدة في الصباح وواحدة في المساء».


"إكليل الدم".. خياران لا ثالث لهما
عاد العاشق للمسرح التجريبي "زيناتي قدسية" ليلقي بظلال مخيلته المسرحية، أفكاره واستقراءاته التي رسمها من وحي الأزمة السورية نصاً مسرحياً درامياً، ليضع المشاهد أمام خيارين لا ثالث لهما بـ"إكليل الدم".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014