دمشق  
صورة اليوم
جماليات الفلكلور السوري بأنامل الراحل "زياد زكاري"
التالي
جماليات الفلكلور السوري بأنامل الراحل
وجه اليوم
"مصطفى عزو".. نقش التراث على الإكسسوار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من دمشق

"وديع يوسف".. رقيّ الصورة السينمائية

إدريس مراد

الخميس 14 أيلول 2017

مركز المدينة

اعتمد المخرج السينمائي "وديع يوسف" في أفلامه الروائية الطويلة على مشكلات المجتمع السوري بجدارة، وجسّد في أفلامه التسجيلية والوثائقية المواضيع الوطنية والقومية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 7 أيلول 2017، الإعلامي "عادل نبي" رئيس تحرير مجلة "عشتروت"، والمهتم بشؤون المسرح والسينما، ليحدثنا عن الفنان "وديع يوسف"، حيث بدأ حديثه بالقول: «سبق "وديع يوسف" الجميع في دراسة السينما بجامعة "الفغيغ - موسكو"، ذلك المعهد السينمائي السوفييتي الشهير، وتخرّج فيه عام 1969، بعد أن أنجز مشروع تخرج تحت عنوان: "المتهم"، حيث درس تحت يد عملاق السينما الروسية "تشوخراي"، الذي سحرنا بأفلامه المشهورة "الطلقة 41، أنشودة الجندي..."».

وأضاف: «مازال فيلمه "مقابلات" طازجاً على الرغم من مرور نحو أربعين عاماً على إنجازه، فقد استطاع بلطفه أن يجعل الناس يبوحون أمام الكاميرا بأحلامهم المشبعة ببساطة، فالتقط حسّهم ونقل مشاعرهم وعواطفهم إلى الجميع، ومن حبه للبساطة ذهب بالسينما لتأريخ ظاهرة الرسام الشعبي "أبو صبحي التيناوي"، وما زالت تعرض مقتطفات من هذا الفيلم على شاشات التلفزيون، ولعل الفيلم الذي حققه عن "محمد عبدالكريم" أمير البزق هو الوثيقة الوحيدة عن هذا الفنان الكبير.

مساهماته الروائية انطلقت من فيلم "خيرو العوج" أحد أفلام في ثلاثية "العار"، أما
تكبير الصورة
من فيلم المصيدة
فيلم "المصيدة" الذي أخرجه عام 1980، عن سيناريو للكاتب "علي عقلة عرسان" من بطولة "سمر سامي، عبد الهادي الصباغ..."، فقد حقق نجاحاً تجارياً غير مسبوق على الرغم من جدية موضوعه، وربما هو الفيلم الأكثر إيراداً في السينما السورية، فقد عرض في الصالات مدة طويلة، وكان في إعادته يعيد استقطاب الناس في علاقة مدهشة بين هذا الفيلم والجمهور، وإلى اليوم يعرض في بعض الصالات من وقت إلى آخر».

وقال أيضاً: «وزع "وديع يوسف" وقته بين الأفلام الوثائقية مع المؤسسة العامة للسينما، فحقق لها أكثر من خمسين فيلماً وثائقياً بينها فيلم "سلامة الجليل"، الذي يعدّ واحداً من أهم الأفلام عن اجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، والأفلام الروائية مع القطاع الخاص، فحقق أفلام "عشيقة الفنان، الانتقام حباً، باسمة بين الدموع، الابتسامة، في بلاد العجائب"، وكان شريكاً لعدد من المخرجين السوفييت في أفلام إنتاج مشترك بين الجانب السوفييتي وشركة "عبدالرزاق الغانم"، وهي: "معروف الاسكافي، الحسناء والمارد، الظاهر بيبرس"».

وأنهى "نبي" حديثه قائلاً: «سمعت من العديد من زملائه الذين عملوا معه
تكبير الصورة
من فيلم الابتسامة
بأنه كان دقيقاً في عمله، ولديه تلك القدرة الهائلة على الإحاطة بكافة التفاصيل، ويستطيع أن يقيد نفسه بالعمل؛ وهذا جعله متميزاً في سرعة الإنجاز، فهو من أولئك السينمائيين الذين يرتقون بالمهنة خطوة حقيقية إلى الأمام، غير ذلك، فقد صور العديد من المناسبات الوطنية وخلدها كأفلام وثائقية، منها توثيق عدد من دورات مهرجان "دمشق" السينمائي، أما آخر أفلامه، فكان عن زيارة "البابا يوحنا بولس الثاني" إلى "سورية"».

وبدوره قال الناقد السينمائي "محمد قاسم خليل": «عرفت المخرج "وديع يوسف" منذ ما يقارب أربعين عاماً، لم أرَه يوماً قد غيّر معاملته مع كل من حوله، ظهر وديعاً كاسمه دائماً، لطيفاً، هادئاً، إضافة إلى ذلك، فقد اهتم طوال مسيرته الفنية بالناس البسطاء، وعلى سبيل المثال لا الحصر، ففي فيلمه "المقابلات" الذي صوره بطريقة الكاميرة الخفية، وبأسلوب شائق جعل الناس يتحدثون فيه عن أحلامهم وطموحاتهم بعفوية تامة، كما اهتم بالمواضيع الوطنية والقومية، حيث رصد بأفلامه التسجيلية حرب تشرين التحريرية عبر ثلاثية "تشرين"؛ وهي: "وجاء تشرين" عن وقائع المعارك، "الصمود" عن
تكبير الصورة
عادل نبي
الجبهة الداخلية"، "القتلة" الذي يتحدث عن أساليب قتل المدنيين والأبرياء التي يستخدمها العدو الصهيوني، وذلك من خلال مقابلة مع طيار صهيوني وقع في الأسر على يد الجيش السوري وهو يقصف مدينة "دمشق"».

"وديع يوسف" من مواليد عام 1937، نال العديد من الجوائز، منها الجائزة الأولى عن فيلمه "المصيدة" في مهرجان "طهران" السينمائي عام 1981، توفي بـ"دمشق" عام 2007.


"ياسر العتقي".. التناغم بين الكلمة والتشكيل
نجح الفنان "ياسر العتقي" في تحويل الخط والأبيات الشعرية إلى لوحة تشكيلية جمع فيها إتقانه للخط العربي وموهبته بالرسم؛ ليجسد بذلك صوراً لشخصيات مشهورة، ويساهم في تزيين واجهات عدد من المرافق العامة ودور العبادة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017