دمشق  
صورة اليوم
بازار التسوق بنكهة تراثية.. "صنعته سيدات سورية"
التالي
بازار التسوق بنكهة تراثية..
وجه اليوم
"فؤاد كمال الدّين".. خبايا التّصوير مقصده
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من دمشق

"سامية قدورة".. مسيرة عطاء في التعليم والتطوّع

عزة آقبيق، تحرير: ضياء الصحناوي

الثلاثاء 04 نيسان 2017

الشهداء

انتشر اسمها في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي بين أهالي "دمشق" كمديرة لمدرسة "التجهيز الأولى للبنات"، وحوّلت الدوام المسائي إلى "الجامعة الشعبية"؛ فضمت العديد من الفتيات والنساء الباحثات عن العلم؛ بفضل تفانيها وقدرتها على استقطاب الناس نحو العلم.

تكبير الصورة

تقول المربية الفاضلة "سامية قدورة" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 2 نيسان 2017، عن حياتها ودراستها: «ولدت في مدينة "عاليه" اللبنانية، توفي والدي وأنا في الربيع الثاني من العمر، فانتقلت إلى "دمشق" لأعيش في كنف أسرة والدتي، إلا أن علاقتي مع ذوي والدي لم تنقطع.

أحببت اللغات الأجنية منذ الصغر، فانتسبت إلى المدرسة "الأميركية" في محلة "الشهداء" بـ"دمشق"، وأتقنت اللغة الإنجليزية، لأنتقل إلى مدرسة "الفرنسيكان"؛ فتعلّمت القليل من اللغة الفرنسية، وفيما بعد انتسبت إلى مدرسة "دوحة الأدب"، وكانت من أشهر مدارس "دمشق" في تلك المدة، تحت إشراف المربية "عادلة بيهم" من مؤسسات الاتحاد النسائي.

وبفضل توصية من ابنة عمي "وجيهة قدورة" استطعت دخول مدرسة "دوحة الأدب"، لم يكن التعلم فيها سهلاً؛ فمعظم أساتذتها كانوا من المخضرمين في فن التعليم، وهكذا مرت السنوات تباعاً لأنهي مع صديقة عمري "بوران أبو سمرة" زوجة الدكتور "فيصل الصباغ" (مؤسس قسم الجراحة العصبية في مستشفى المواساة) المرحلة الثانوية، لننتقل إلى كلية "الآداب" في جامعة "دمشق"، قسم التاريخ، عام 1949م، وكان مدرّسونا في القسم جهابذة مدرّسي التاريخ، أمثال: الدكتور "جورج حداد"، والدكتور "نور الدين حاطوم"، و"كامل عياد"، و"شاكر مصطفى"، وغيرهم. ولم يكن الصف الدراسي أيامها يضم أكثر من ثماني طالبات واثني عشر طالباً من كل محافظات القطر.

وأذكر من الطلاب في تلك المرحلة "عدنان البني" الباحث في التاريخ والخبير في الآثار، و"أديبة السفرجلاني"، وضاعف من أهمية الجامعة السورية كمرفق تعليمي وتربوي مرموق في الوطن العربي أنّ عميد
تكبير الصورة
في حفلة تكريمية لقدورة مع زملائها المدرسين
هذه المؤسسة هو الدكتور "قسطنطين زريق"».

وتتابع عن فترة التعليم الأولى: «التحقت بمعهد التربية لنيل دبلوم التربية، وانتدبت إلى "حمص"، حيث قضيت سنتين كمدرّسة، نُقلت إلى "دمشق" عام 1955م، حيث تم اختياري معاونة للمربية "بديعة الأورفلي" مديرة مدرسة "تجهيز البنات الأولى"، التي كانت من أهم مدارس "دمشق"، وكان لها نظام إداري صارم، وفيها مدرّسون أكفاء. لم تكن مهمة إدارتها سهلة بالنسبة لصغر سني بين عمالقة في فن التربية والتعليم.

بعد مدة، تم نقلي لأتولى إدارة ثانوية الفنون النسوية "مكتب عنبر" سابقاً، كانت المدرسة واسعة مع كادر تعليمي كبير، لم تكن المهمة بسيطة، خاصةً بعد أن كان الدوام المدرسي صباحياً للطلاب النظاميين، ومسائياً للمنتسبات إلى صفوف محو الأمية».

تقول المربية "هيفاء الدقر الدردري": «كان هناك اتفاقية بين وزارتي التعليم السورية والمصرية لتبادل الخبرات التعليمية بين البلدين، وعليه كان لثانوية الفنون النسوية النصيب الأكبر منها.

ذاع صيت المدرسة المسائية، فتسابقت نسوة الأحياء المجاورة بعد أن سمعن عن النشاط الذي تأمنه لمنتسباتها؛ لتحمل اسم "الجامعة الشعبية" التي جذبت معظم سيدات "دمشق" القديمة داخل السور».

وتضيف "سامية قدورة" عن تلك المدة: «كان العدد كبيراً، وبازدياد دائم مع وجود كوادر تعليمية ذات مجهود جبار استطاعت استقطاب أعداد كبيرة للانضمام إلى قسم محو الأمية والأعمال النسوية، كالخياطة والرسم والتطريز.

وكانت المحطة الرئيسة في مسيرتي؛ اختياري كمديرة لثانوية الفنون النسوية في "مكتب عنبر" عام 1958م، حيث بقيت عشر سنوات كنت فيها شعلة متوقّدة من الحماس الوطني والتربوي،
تكبير الصورة
مع زميلاتها في بداية المشوار
عملت بجدٍّ وتفانٍ، مدرّسة ومشرفة في آنٍ واحدٍ على ثلاثة أقسام في المعهد: الفنون النسوية، والتجارة، والتعليم العام. فكان عملي اليومي في إدارة المعهد يمتد من الساعة السابعة صباحاً حتى المساء، وتوِّج هذا العمل بمعرض فني سنوي لعرض منتجات الطالبات من مشغولات الخياطة والتطريز، التي عُهد بالإشراف عليها إلى الخبيرة المرموقة "جوزفين تاجر"، كما جرى استقدام الخبير والأكاديمي المصري "عبد الوهاب غنيم" الذي ساهم كثيراً في تطوير العمل في المعهد، وإعداد وتنفيذ برامج علمية وعملية متنوعة.

وكان الحدث الأبرز في تلك المدة "عهد الوحدة"، إنشاء "الجامعة الشعبية" التي فتحت أبوابها لجمهور ربّات الأسر للالتحاق بدورات تعليم الخياطة والتطريز واللغة الإنجليزية، إضافةً إلى التدرُّب على برامج الطبخ وصناعة الحلويات».

وشهدت تلك المدة كذلك إقامة حفلات تربوية برعاية وزير المعارف وكبار المسؤولين وضيوف البلاد من الشخصيات العربية، الذين ثمّنوا الجهود الرائعة للمربيّة "قدورة"، والهيئة التدريسية في المعهد، وعدّوه مرفقاً تربوياً واجتماعياً مرموقاً في ميدان العمل الوطني والاجتماعي.

تقول المربية "بوران أبو سمرة": «في عام 1967م، كانت "سورية" تخوض غمار حرب شرسة، وعلى أبنائها خوض مهمّات إنسانية عديدة، فانبرت المربية "قدورة" من خلال عضويتها في "منظمة الهلال الأحمر السوري"، للمشاركة مع زميلتها في المنظمة "قمر قزعون شورى"، في جهود الإسعاف وتجهيز الأدوات والأغطية وأربطة الجرحى، وراحت تنتقل بنشاط لافت بين مراكز المهجّرين لتقديم العون والتخفيف من معاناتهم، بنفس راضية وعطاءٍ سخيّ.

في عام 1988م، وصلت المربيّة القديرة إلى محطة التقاعد من المهام الرسمية في
عملها التربوي، لكنها بقيت ناشطة ومتابعة لكل المهمات الاجتماعية التي تتطوع للقيام بها بمحبّة وترحيب؛ وذلك ما أكسبها احتراماً مضاعفاً، وثناءً وتقديراً عاليين».

اليوم، وبعد مضي أكثر من نصف قرن على انطلاقة مسيرة العطاء السخيّة للمربية الفاضلة في ميدان التربية والتعليم والعمل التطوعي النبيل، ترجع "قدورة" بذاكرتها إلى السنوات المنصرمة مستعرضة الأحداث والتفاصيل والنشاط الرائع الذي اتّسمت به رحلتها الطويلة، فترتسم على جبينها هالة الشكر والامتنان لما منحه لها الوطن من فرص لأداء الواجب، وتشرق في عينيها ابتسامة الرضا عما أتيح لها أن تقدّمه وتنجزه في حياتها الحافلة بالعطاء.


"نورس الحموي": هدفي صناعة بطل سوري
لعبت نشأته العائلية الرياضية دوراً ليكون واحداً من أبطال لعبة الكاراتيه، ليس على الصعيد المحلي فقط، بل العربي والعالمي، إلى جانب كونه أحد المدربين الذين أثبتوا حضوراً على الساحة الرياضية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017