دمشق  
صورة اليوم
"باب سريجة"... سوق كل شيء
التالي
وجه اليوم
"ماهر إبراهيم": حكايتي موسيقا
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من دمشق

"إلهام أبو السعود"..وحديث خمسين عاماً من العطاء في عالم الفن الجميل

سمير خالد

الخميس 13 آب 2009

قرابة خمسين عاما مرت والسيدة "الهام أبو السعود" لا تزال وفية لمدرستها الموسيقية الأولى "معهد صلحي الوادي"، ولصديقها في المشوار الأستاذ المرحوم "صلحي الوادي".

تكبير الصورة

نصف قرن من السنوات قضتها في البحث الموسيقي والأكاديمي وتخريج أجيال من الموسيقيين السوريين لعل أبرزهم د."عزوان زركلي"، ولا تزال إلى الآن تملك الحب والحماس ذاته الذي تملكها في صغرها وبداية مشوارها.

وخلال حضورنا حفل ختام مسابقة "صلحي الوادي" الدولية الثانية لآلتي العود والبزق يوم الأحد 9/8/2009 على مسرح كلية الفنون الجميلة "بدمشق"، كان لابد من ملاحظة التوقفات الكثيرة من طلابها السابقين للسؤال عن أحوالها.

وخلال حوارنا معها ومن دون سؤال موجه بدأت تتحدث عن ذكرياتها:«ساهمت برفقة صديقي "صلحي الوادي" والسيدة "سينتيا" و"خضر جنيد" بتأسيس المعهد العربي للموسيقا سابقا ومعهد "صلحي الوادي حاليا"، وذلك في العام 1961 بعد عودتي من "القاهرة" التي درست الموسيقا فيها».

وخلال حديث السيدة "الهام أبو السعود" كانت معلوماتها وذكرياتها تتداخل بطريقة مميزة..فكلما تذكرت حادثة وقعت معها أو محطة ساهمت فيها قطعت ما تتكلم به وانتقلت بالحديث
تكبير الصورة
السيدة الهام ابو السعود
عن شأن آخر.

وفي مقارنة بين التعليم الموسيقي في الماضي والحاضر تقول أستاذة معهد "صلحي الوادي" والمعهد العالي للموسيقا:«قبل سنوات طويلة اقتصر التعليم الموسيقي على أمور بسيطة، وكان يكفي مجرد العزف سماعيا أو تأدية تدريبات بسيطة حتى يقبل الطالب في المعهد، أما الآن فإن تطور الفنون الموسيقية وظهور نظريات جديدة، إضافة إلى تطور الآلات الموسيقية زاد من صعوبة المهمة للطرفين في العملية التعليمية "الأستاذ والطالب"، إلا أنه ساهم بطريقة أو بأخرى بظهور مواهب موسيقية حفرت اسمها في سجل التاريخ».

وعن حادثة تسمية المعهد العربي للموسيقا بمسمى معهد "صلحي الوادي" روت "أبو السعود":«ذهبت برفقة الأستاذ "أثيل حمدان" عميد المعهد العالي للموسيقا، إلى وزير الثقافة وكان في ذلك الوقت د."محمود السيد" وطلبنا منه تغيير الاسم إلى معهد "صلحي الوادي"، وذلك تكريما لما قام به في المشهد الموسيقي السوري والعربي، ولدى سماع الوزير تلك
تكبير الصورة
برفقة احد تلاميذها
الكلمات وافق على الفور».

وفي نهاية حفل ختام المسابقة وسماع بعض من المشاركين سألنا "أبو السعود" عن رأيها بمستوى العازفين فقالت:«بصراحة تفاجأت بمستوى المتسابقين وهناك مجموعة من المواهب السورية والعربية ينتظرها مستقبل واعد، وبالنسبة إلى طلاب معهد "صلحي الوادي" فإنهم عانوا خلال الفترة الماضية من توقف التدريب نتيجة بعض الأعمال في المعهد ما أثر على مستوى بعض منهم، ورغم ذلك قدموا معزوفات رائعة وأدخلوا عليها تكنيكات مميزة».

أشارت "أبو السعود" إلى مأخذ واحد على المتسابقين وهو إدخالهم تقاسيم غربية في مقطوعاتهم الموسيقية.. معتبرة أن العود آلة عربية أصيلة يعود تاريخها إلى مئات السنين، وهو يحمل طابع الأصالة العربية ويتلاءم في تقسيماته مع ثقافتنا.

وعن أوقاتها وكيف تقضيها والأعمال التي تقوم بها ختمنا مع السيدة "الهام أبو السعود": «أدرس حاليا في معهد "صلحي الوادي"، وأعد أبحاثا ودراسات عن تاريخ الموسيقا العربية وأبرز
تكبير الصورة
من حفل ختام المسابقة
أعلامها، وشاركت في عدة لقاءات بمراكز ثقافية في مختلف المحافظات، وعملت في المعهد العالي للفنون المسرحية، وأعمل كذلك مع د."غزوان زركلي" في هيئة تحرير مجلة "الحياة الموسيقية"، إضافة إلى عضويتي في مجمع الموسيقا العربي، وأدرس في كلية التربية قسم التربية الموسيقية في الدارسات العليا، كما ألحن حاليا بعضا من أغاني الأطفال.


"يامن حداد".. تميز في عالم "الروبوتيك"
رغبته بالتميز دفعته ليعمل بجد ونشاط، فاستطاع أن يحصل وفريقه على المركز الأول ويتأهل ليمثل بلده "سورية" في نهائي البطولة العالمية للروبوتيك، وأصبح مدرباً للفئات العمرية الأصغر حاملاً مسؤولية كبيرة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014