دمشق  
صورة اليوم
الهم الفلسطيني في لوحات تشكيلية
التالي
الهم الفلسطيني في لوحات تشكيلية
وجه اليوم
"خالدة الخضراء".. نحو بناء قارئ أفضل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"عبد الحميد صرصر".. ألوان على قماش

ابتسام بو سعد

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017

دمر

هواه الرّسم والألوان، فالتزم به منذ الطّفولة، ورسم بذلك طريق مستقبله، ليكون رصيده في حرفته التي أخذها عن والده، وتعلم أصولها مستعيناً بفطرته الغنية، وورشته التي علّمته الاحتراف.

تكبير الصورة

بتاريخ 25 أيلول 2017، التقت مدونة وطن "eSyria" الحرفي "عبد الحميد صرصر" ليسرد لنا قصص قطعه التي نسج بخيطانها رسوماته المميزة، ويقول: «ولدت في مدينة "دمشق" عام 1966، وتعودت منذ الطفولة في أوقات المساء وأنا في الصّف الثالث ارتياد ورشة الوالد للتطريز والكروشيه مع إخوتي، وقد تنبه والدي لموهبة الرّسم لدي، وتنبأ لي بمستقبل يشبه الذي كان له؛ وهو ما عزّز لديه الثقة بي مع مرور الزمن وتهيأت لي السّبل التي مكّنتني من تسلم العمل معه، وكان للرسم لدي حضور دائم حققت معه الفوز بأغلب مسابقات الرّسم التي كانت تجري في المدرسة في مراحلها كافة، ولعب حضوري المستمر بالورشة الدور الكبير في إعطاء روحاً مختلفة للرسمات في خيالي وتجسدت بخيوط ملونة على الأقمشة المتنوعة، فكانت سجادات الصّلاة، ومفارش الأسرة ومخداتها، والعباءات، والشّالات، وفساتين العرائس.

تبدأ عمليّة تجسيد لوحاتي هذه من لحظة اختيار القماش المناسب من نوع
تكبير الصورة
مطرزات مع الشك
ولون وحجم، ليأتي دور فن الرّسم، فأخط من خلاله لوحاتي التي أحسبها تناسب قطعتي، فأرسمها على ورق الزّبدة، وما أن تكتمل النسخة الأخيرة، تأتي مرحلة تثقيب هذه الرسمات، ثم أثبتها على قطعة القماش التي اعتمدتها، لـ(أبخها) بمادة مهمتها تعليم رسمة ورق الزّبدة على القماش من دون أن تشوهها، وتحافظ في الوقت نفسه على قوام القماش. بعد ذلك أعمل على اختيار ألوان خيوط التّطريز وأنواعها بما يتناسب مع الرّسم والقماش والغرض من هذه القطعة، لتبدأ عندها عمليّة التطريز أو الشك، فأتعامل مع القطعة حسب تصميمها. هناك قطع يجري العمل عليها من خلال "طارة"، وغيرها يحتاج العمل بها إلى نول خشبي، ولي مع النول الخشبي قصة، فقد صممته بيدي ليكون لي كما أحتاج وأرتاح، ويتناسب مع مجمل قطعي وأبعادها على اختلافها».

يضيف عن تسويق مطرزاته وأعماله بالقول: «كان لتميز قطعي فرصتها الكبيرة في فرض نفسها بقوة في السوق،
تكبير الصورة
التطريز بالرسومات النباتية
لتتجاوز السّوق المحلية إلى سوق أوسع في دول الجوار وما بعدها في "لبنان" و"الإمارات" و"الأردن"، وذلك منذ زمن يعود إلى سبع سنوات مضت، كما كان هناك إقبال مميز لزبائن مميزين يقدرون قيمة العمل اليدوي للقطعة التي أنجزها، والجهد والوقت والوجدان الذي استحقته مني».

الحرفي "لؤي رباط"، حدثنا عما خبره عن "عبيد الحميد"، وهما من أصحاب السّوق الحرفية الواحدة، حيث قال: «كان يتردد ووالده إلى ورشة والدي، حيث كانا صديقين حميمين له، وحضرت جلسات طويلة دارت خلالها نقاشات حول العمل وأحواله. وقد حاز "عبد الحميد" جلّ اهتمام والده، حيث سعى إلى تلقينه أصول الصّنعة؛ وذلك لما لديه من مقومات وأسباب تمكنه من ذلك، فموهبة الرّسم لديه لم تقف عند حد معين، فإضافة إلى قدرته على نقل أي رسم أو تصوير، فإنه يستطيع أن يتعامل معه، ويتصرف به بما يتلائم والقطع المطلوب إنجازها، سواء بالأبعاد أو التكوين،
تكبير الصورة
لؤي رباط
وما إلى ذلك، إضافة إلى الابتكار الخلاق الذي تميز به. وقد تمكن من الإلمام بكل أنواع التطريز والشك على اختلافه، حيث التّطريز بالرسوم النباتية والحيوانية والهندسية».

تتوسع أعمال "عبد الحميد صرصر" وتنتشر لتتعدد أسواقها الخارجية أكثر، كما يعمل الآن للمشاركة في معارض متنوعة تحقق الحضور الواجب لحرف "الشّام" وأعمالها.


"غدير الميكائيل".. آمن بخياراته العلمية وربح
لبّى رغبته ووضع التفوق هدفاً فبلغه؛ لطالما عرف المهندس "غدير الميكائيل" خريج المعهد "العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا" بأنه بعد خمس سنوات من الجد والمثابرة والتعب سيحصد التفوق بجدارة؛ فكان الأول على دفعته بمعدل 89.5%.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017