دمشق  
صورة اليوم
حلويات "عبير عثمان".. التزين بشغف
التالي
حلويات
وجه اليوم
"خالدة الخضراء".. نحو بناء قارئ أفضل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"نادين الخاروف".. إحياء التراث الدمشقي بالحقائب

رامه الشويكي

الأحد 06 آب 2017

دمشق القديمة

بذوقٍ خاص، وحبّ كبير للتراث الدمشقي، استطاعت "نادين الخاروف" تصميم حقائب بلمسة دمشقية، لتقدم من خلالها الحرفة التراثية القديمة بطريقة عصرية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقتها بتاريخ 31 تموز 2017، لتتحدث عن فكرة تصميم الحقائب بالقول: «في العام الماضي، وبعد تخرجي، سافرت إلى "فرنسا" لدراسة الماجستير، وهناك خطرت ببالي فكرة تصميم حقائب بطابع دمشقي، وما شجعني على ذلك أن عائلتي من أقدم الذين مارسوا مهنة الشرقيات، ولنا العديد من المحال المتخصصة في حارة "حناينا"، إذ بدؤوا بالنول الدمشقي والنحاسيات منذ عام 1860. ووجود الخبرة، ومساعدة المعارف اختصرا علي الكثير من الوقت لتنفيذ الفكرة، وشريكي الحرفي "سيزار أشقر" من أقدم الحرفيين الموجودين حالياً في "دمشق"، ومحله لا يزال قائماً حتى الآن؛ وهذا ساعدنا على تأمين بعض المواد الأولية اللازمة لصناعة الحقائب، وكل حقيبة تستغرق ما بين اثني عشر إلى عشرين يوماً من العمل لإنجازها، ومن الصعوبات التي نواجهها انقطاع الكهرباء الذي يعطل عملنا في بعض الأحيان، وعدم توفر بعض الإكسسوارات بالجودة المطلوبة؛ وهذا يؤثر في جودة القطعة المصممة، ونريد
تكبير الصورة
من تصاميمها
من خلال تصميم الحقائب يدوياً، أن نثبت قدرة الحرفيين السوريين على الإبداع والاستمرار في العمل على الرغم من ظروف الحرب، وأستعمل دوماً (هاشتاغ): "بأيادي سورية محترفة"، وتاريخنا الطويل في الحرف الدمشقية يغنينا عن الكلام».

وعن نجاح الفكرة تكمل: «عندما بدأت تطبيق الفكرة لم يخطر ببالي أن تلقى هذا الرواج الكبير الذي حققته، ولا سيما أن الدنيا أذواق كما يقال، وهناك من يفضل الطابع الشرقي، وآخرون يفضلون الغربي، وأظنّ أن اشتياق الناس إلى "دمشق"، وتفاصيلها كان عاملاً مهماً جذب الكثيرين لاقتناء ما أصممه من حقائب، خاصةً في بلدان الاغتراب، حيث يفضلون اقتناء قطعة تربطهم بالتراث الدمشقي، وتقدم عنه فكرة مختصرة من دون شرح مطول، وشاركت بمعارض في "دمشق" و"باريس"، وأظن أن الشيء المميز في عملنا هو تقديم الحرفة الدمشقية بطريقة جديدة وأشكال عصرية قادرة على جذب انتباه الكثيرين، ومنهن الفنانة "شكران مرتجى" التي اقتنت عدداً من الحقائب
تكبير الصورة
مزج الخشب والقماش في التصميم
التي أصممها. وإلى جانب عملي الحالي، أسعى إلى إعادة إحياء تصاميم المفروشات الدمشقية القديمة بصورة جديدة مع المحافظة على طابعها الدمشقي الأصيل».

بدورها "كاتيا زيادة" إحدى الزبونات، تقول: «"نادين" شخص مبدع ومتميز، تجمع بين الموضة والتفاصيل الدمشقية الصغيرة، التي لا يعرفها الكثيرون، ومن المواد التي تستخدمها في تصميم الحقائب: (الصدف، الخشب، البروكار)، وقد استطاعت بدراستها لهندسة العمارة وحبها لـ "دمشق" أن تقدم موضة دمشقية جديدة. تواصلت معها واشتريت من تصميمها حقيبة ومرآة وحمالة مفاتيح، وكلها تحمل طابعاً دمشقياً خاصاً، وكثيرون من الزبائن انتقدوا ارتفاع أسعارها، لكن حسب معلوماتي، ولأن والدي يعمل بالموزاييك، فتكلفة المواد التي تستخدمها مرتفعة، وأعجبت بدقة التفاصيل في الحقيبة، التي تسلمتها بعد عشرة أيام من طلبها، ونالت إعجاب الكثيرين، ووصفوها بالتميز والإبداع والجمال الخاص».

من جهته الحرفي "ماهر بوظو"، يقول: «فكرة هذه الحقائب جديدة في عالم الموضة الشرق أوسطية، وهو عمل إيجابي
تكبير الصورة
الاهتمام بالتفاصيل والحفر على الخشب
من الناحية العصرية، وأظنّ أن "نادين" فنانة في التصميم، وتصاميمها تلعب دوراً في إحياء التراث الدمشقي خارج "سورية" وتلقى رواجاً، لأنها تقدمه بطريقة جديدة، وخاصة في "أوروبا" و"أميركا"، لأنهم يحبون القطع الشرقية، ولا سيما الدمشقية».

الجدير بالذكر، أن "نادين الخاروف" من مواليد "دمشق" عام 1994، تخرجت في كلية هندسة العمارة عام 2016.


"إلياس أيوب".. الشاعرية اللونية الخاصة
شغف منذ طفولته بالفن وسعى إلى التعمق به أكاديمياً من أجل ترك بصمة تشكيلية تعبر عنه، يميل إلى التعبير عن طريق الرمز. اللوحة واقع استثنائي، وبرأيه تكون أجمل عندما تحمل معاني مهما كانت بسيطة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017