دمشق  
صورة اليوم
"بلودان"... الجمال لا يتجزأ
التالي
وجه اليوم
"أحمد بلان".. القدرة على قراءة الأشخاص
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"التحليل الإنشائي والتصميم الهندسي".. في محاضرات متخصصة

صهيب غازي

الثلاثاء 08 شباط 2011

بحضور عدد من المهندسين الاختصاصيين، وما يزيد على /100/ شخص من الطلاب والمهتمين، أقيم بتاريخ 6/2/2011 مجموعة محاضرات حول "توظيف برامج التحليل الإنشائية في المشاريع الهندسية"، و"التوظيف الفعال لبرامج التصميم الاحترافية من أجل رفع جودة تقديم المشاريع الهندسية"، وذلك في فندق "أرمتاج" بدمشق.

تكبير الصورة

"eSyria" كان متواجدا في المحاضرات التي تقيمها مراكز "SBS" لتدريب الكمبيوتر والتطوير الإداري، والتقى السيد "غياث أبو رشيد"- أحد الحضور- الذي بدأ بقوله: «جئت بشكل أساسي للاطلاع على إشكاليات التطبيق في برنامج "Etabs"، وللتوسع حول كيفية الاستخدام الأمثل لبرامج التحليل الإنشائية في المشاريع الهندسية، وإن هذا يتقاطع مع طبيعة عملي في رسم المخططات الهندسية بالإضافة إلى المخططات الزمنية للمشاريع، وكل ما يخص مجال أتمتة العمل الهندسي، فأنا خريج هندسة مدنية، وأهتم بما يتعارض مع اختصاصي، ولدي شغف للاطلاع على ما ستتناوله محاضرة التصميم فيما يتعلق بالمشاريع الهندسية».

حاضر في هذه المحاضرات كل من المهندسين "ممدوح المصري" و"وسيم شعيرية"، و"أيمن الحافظ" الذي حدثنا عن المحاور التي شارك بها قائلا: «تضمنت محاضرتي شرحا عن "اشتراطات النمذجة" خاصة في الحساب الزلزالي، و"اشتراطات الكود" ومعالجته في برنامج التحليل الإنشائي، فالبرامج تطورت وصارت تأخذ الاشتراطات تلقائيا، وتعتمد هذه الاشتراطات على المهندس نفسه فهي تطبق وفق كل حالة على حدة، وقد عرضتُ لأهم الاشتراطات التي أتاح لي الوقت ذكرها.

توجهت بالمحاضرة لكل المهندسن الإنشائيين والطلاب، وأعتقد أن الفائدة القصوى تتحقق للمهندسين المشتغلين سابقا على هذه البرامج التي نتكلم عنها، وتفيد المحاضرة في التحليل والتصميم الإنشائي فأي إنشائي أو استشاري دارس يعتمد على برامج التحليل الإنشائي، وهذه البرامج خطيرة لمن يستخدمها دون أن يدرك كل الاشتراطات، فلا يكفي معاملتها مثل أي برنامج رسم، لأن الدراسة الإنشائية مسؤولية كبيرة جدا.

وقد حاولت عرض التقنيات الموجودة في هذا الموضوع، ذلك لأن موضوع دراسة الزلازل تعتبر جديدة على بلدنا، فالمتواجدون كانوا إما زملاء يتدربون بعد التخرج، أو مازالوا على مقاعد الدراسة، ووجدت من الحضور من هو متابع أصيل لهذا الأمر ولكنه يريد ترميم معلوماته، أو أن يضيف عليها معلومات جديدة».

أما المهندس المحاضر "وسيم شعيرية" فقد أوضح في مشاركته كيف يمكن استخدام برامج التصميم الاحترافية "AutoCAD, 3D MAX, Photoshop" بلغة الإدارة، والاستفادة منها في تقديم العمل للأشخاص الإداريين، وتقديم الشخص لنفسه عبرها، فهي «ليست مجرد رسم خطوط ومنحنيات، بل يجب أن تستخدم في مستوى عال ومتطور من التفكير.. وذلك يكون بالمزج بين إمكانيات أكثر من "سوفت وير" حتى نصل إلى نتيجة مثالية يمكن التميز بها عن الآخرين.

كان يكفي- سابقا- رسم المشروع على الحاسوب باستخدام "AutoCAD"، لكن اليوم يجب بلورته على شكل "3D" وإكساء، وتسليط إضاءة مناسبة، واستخدام "3D MAX" وأن نضع للمشروع مساقط ثم التلوين بـ "Photoshop" وهناك ربط وثيق بين تلك العناصر جميعها، فقد تحدثت عن كيفية تطوير استخدام البرامج الثلاثة، وأعتقد أن هذا الموضوع يشكل أهمية كبيرة لوجود أجواء تنافسية في السوق، وحتى على مستوى الطلاب في النطاق الجامعي، فالمنافسة قد تكون أكبر بوجود مئات الأشخاص والجميع يريد النجاح لمشروعه، وقدمت اليوم محتوى يناسب كل من يحتاج أن يقدم عمله بشكل هندسي».

السيد "فراس الشامي"- المدير التسويقي لمراكز "SBS" لتدريب الكمبيوتر والتطوير الإداري- حدّثنا عن هدف إقامة المحاضرات بقوله: «تهدف المحاضرات إلى رفع سوية العاملين في القطاع المعلوماتي بشكل عام، وللتعريف بالدورات التقنية والاحترافية التي تقدمها مراكز "SBS" للتدريب، فالمركز اليوم يقدم أكثر من /160/ دورة بمختلف المجالات، وكادر تدريبي بلغ عدده /72/ مدربا خبيرا ومختصا، وذلك ضمن معايير عالمية للدورات، وقد بنينا ثقة حقيقية مع خريجي دوراتنا، الأمر الذي دفعنا لزيادة التوسع في التدريب من الكمبيوتر إلى التطوير الإداري، والزيادة في عدد الفروع مستقبلا».

يشار إلى أن هذه المحاضرات الاختصاصية تأتي ضمن إطار مجموعة من المحاضرات المجانية تقيمها مراكز "SBS" لتدريب الكمبيوتر والتطوير الإداري، والتي تتناول مواضيع "تصميم الشبكات لدعم قطاع الشبكات" و"توظيف برامج التحليل الإنشائية في المشاريع الهندسية"، و"التوظيف الفعال لبرامج التصميم" من أجل رفع جودة تقديم المشاريع الهندسية، و"تطوير وإدارة الأعمال وقيادة المشاريع نحو النجاح"، و"كسب الزبون بطرق جذابة".

تكبير الصورة
السيد "غياث أبو رشيد"
تكبير الصورة
المهندس "أيمن الحافظ"
تكبير الصورة
السيد "فراس الشامي"


تخريج دورة في الإعلام التدويني
تخريج دورة في الإعلام التدويني
المتدرب "حسين الروماني" طالب سنة ثالثة في كلية الإعلام تُوّج أولاً في دورة الإعلام التدويني التي أقامتها مدونة وطن eSyria ونجح فيها مجموعة من المتدربين، بعد أن استمعوا للعديد من المحاضرات وخاضوا التدريب الميداني بنجاح.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014