دمشق  
صورة اليوم
فعاليات يوم السياحة العالمي.. إبداع وتنوع
التالي
فعاليات يوم السياحة العالمي.. إبداع وتنوع
وجه اليوم
"غسان اللبني".. "العريس الشامي" بعد الغياب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

معهد "صلحي الوادي"... اكتمال المنهج النظري التعليمي برؤيا سورية

الصين تقدم 58 آلة موسيقية

فادي العساودة

الأحد 24 أيار 2009

بعد عام ونيف من الترميم انتهت آخر مرحلة من مراحل ترميم معهد صلحي الوادي، الذي أسسه الفنان الراحل "صلحي الوادي" عام 1961. موقع eSyria بتاريخ 21/5/2009، التقى الأستاذ "جوان قرجولي" مدير المعاهد الموسيقية في سورية- مدير معهد "صلحي الوادي"، والذي حدثنا عن التطوير الذي أصبح في المعهد قبيل حفل الافتتاح حين قال: «من الناحية الهندسية أقمنا أربعة غرف إضافية للتدريس في المعهد من خلال تقسيم قاعات كبيرة إلى قسمين، وأنشأنا مسرحاً موسيقياً يتسع إلى 45 مقعداً، وأضفنا في العهد كاميرات مراقبة لمدخله من الخارج، ونظام إنذار حريق مبكر، ومن الناحية الفنية أصبحت فرقة معهد "صلحي الوادي" للموسيقا العربية جاهزة لإقامة الحفلات، وضمن فترة ترميم معهد "صلحي الوادي"، وحدنا المناهج الدراسية والنظام الإداري والداخلي في كل المعاهد الموسيقية في المحافظات السورية، كما أصبح المنهج النظري التعليمي سورياً بحتاً، بعدما كنا نعتمد على المناهج الفرنسية والروسية في التعليم».

تكبير الصورة

وأضاف: «الكلفة الإجمالية لترميم المعهد كانت 9 ملايين ل.س وزعت على كل أرجاء المعهد، كما ساهمت السفارة الصينية مشكورة في "دمشق" بتقديم 58 آلة موسيقية نفخية وإيقاعية بقيمة مليون ليرة سورية، إضافة إلى شرائنا 25 بيانو إضافي للمعهد، وبرأيي هذا الترميم انعكس على نفسية الطلاب وأهاليهم إيجاباً، فقد أنشأنا قاعة للأهالي من أجل انتظار أبنائهم، وفي المستقبل القريب سوف نعلن عن خطة لاستيعاب كل أطفال "دمشق" في معهد صلحي الوادي، وسوف أترك آلية الاستيعاب مفاجأة نعلنها في وقتها».

وبالنسبة للمعاهد الأخرى في سورية قال: «سوف نقوم بترميم بسيط لمعهد "صباح فخري" في "حلب"، لأننا أخذنا موافقة لإنشاء معهد جديد بمساحة 3000 متر، وباقي المعاهد الآن نقوم بتحديثها لكي تصبح جاهزة في 16 تشرين الأول من هذا العام، أي مع بدء العام الدراسي».

وبدأ حفل الافتتاح
تكبير الصورة
الفنان "جوان قرجولي"
وزير الثقافة د. "رياض نعسان آغا" بكلمة تحدث فيها عن الجهد الكبير الذي بذله كادر هذا المعهد بقوله: «أشكر أساتذة معهد صلحي الوادي الذين عملوا في هذا المعهد بدوافع وطنية وإبداعية محضة، فأنا أعرف جيداً أنهم يعملون من أجل تخريج أجيال فنية ممتازة مع أنهم لا يتقاضون ما يوازي جهدهم من المال، بل يتقاضون الحب والعرفان والامتنان الكبير».

ثم قال: «رغم أن هذا المعهد صغير من ناحية مساحته، إلا أنه كبير بموسيقييه الذين خرجهم والذين يدرسهم الآن، ومن جهة أخرى هذا المعهد يقع في قلب العاصمة دمشق ما جعله جزءاً من ذاكرة الكثير من الأسر الدمشقية».

وعن باقي إنجاز مديرية المعاهد الموسيقية في سورية أضاف "الآغا": «استطيع أن أقول أننا تمكنا في العامين الماضيين إنجاز ما يلزم في تعميم افتتاح المعاهد الموسيقية في كل سورية،
تكبير الصورة
الآلات الموسيقية التي قدمتها جمهورية الصين الشعبية
فنحن في هذا العام أنجزنا عدداً من المعاهد الموسيقية منها معهد "صباح فخري" في "حلب"، ومعهد "محمود العجان" في "اللاذقية"، ومعهد "محمد عبد الكريم" في "حمص"، و"فريد الأطرش" في "السويداء"، وننجز الآن في المحافظات السورية الأخرى مجموعة من المعاهد الموسيقية لتكون جاهزة في أقرب وقت».

وفي ختام كلمته شكر جمهورية "الصين الشعبية" التي قدمت مجموعة من الآلات الموسيقية "النفخية والإيقاعية" بقيمة مليون ليرة سورية، وختم كلمته بقوله: «في الوقت التي قدمت فيه الولايات المتحدة الأمريكية قنابل وأسلحة لقتل أبناء شعبنا في غزة، تقدم لنا الصين آلات موسيقية لكي نرتقي معها حضارياً».

أما السفير الصيني في دمشق والذي حضر الافتتاح فقال: «في الحقيقة أود قبل كل شيء التهنئة بافتتاح هذا المعهد العريق في سورية المعروف بقيمته وليس بمساحته، فهذا المعهد له ذكرياتٍ موسيقية كثيرة في سورية
تكبير الصورة
عزف طالب ضمن حفل الافتتاح
لعبت دوراً في تدريب وتأهيل الموسيقيين السوريين».

وختم بقوله: «سورية بلد عريق يحوي حضارة فنية مختلفة تدل على أن هذه البلد بلد سلام لأن من يبدع ويعزف لا يمكن أن يكون إلا محباً للسلام».

وتخلل حفل الافتتاح عزف لثلاثة طلبة من معهد "صلحي الوادي" على ثلاث آلات موسيقية تدرس ضمن المعهد.


تربة
تربة "التينبية"... الأبلق طراز مملوكي
أنشأها نائب السلطان المملوكي الأمير "سيف الدين تنيبك الحسني"، تقع في حي "الميدان"، نموذجٌ يدل على جمال فن العمارة الأيوبية. تتميز التربة بواجهتها ذات الزخارف المملوكية، والمداميك الحجرية الأبلقية المتناوبة باللون الأبيض والأسود.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014