دمشق  
صورة اليوم
أسواق الشام.. على كل ضرس لون وأكثر
التالي
أسواق الشام.. على كل ضرس لون وأكثر
وجه اليوم
"غسان اللبني".. "العريس الشامي" بعد الغياب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

الحديد يجدد دورته الاقتصادية...والنتيجة انخفاض في الأسعار العقارات

سمير خالد

الثلاثاء 02 كانون الأول 2008

تعتبر صناعة الحديد والصلب من الصناعات الحديثة في الوطن العربي حيث أنجز 70% من استثمارات هذه الصناعة في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، وتشهد هذه الصناعة في سورية تطورا كبيرا في مجال الإنتاج وتنامي الطلب على

تكبير الصورة

منتجات "الصلب" والتي وصلت الطاقات الإنتاجية المتاحة للمصانع القائمة عليها حالياً إلى 1.5 مليون طن من المنتجات النهائية، إضافة إلى المشروعات التي هي في طور الإنجاز.

وفي إطار هذه التطورات نظم الاتحاد العربي للحديد والصلب الملتقى الأول للحديد والصلب في سورية تحت عنوان "الوضعية الراهنة والاتجاهات المستقبلية" وذلك يومي 25- 26/11/2008 في فندق الشيراتون "بدمشق".

م. "أحمد عز" رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للحديد والصلب تحدث لموقعنا عن واقع هذه الصناعة عربياً فقال: «صناعة الصلب العربية يقودها حاليا /100/ منتج من بينهم شركات تعتبر الأكثر كفاءة وتطوراً تقنياً على مستوى العالم حسب معيار التنافسية العالمية، إلا أن صناعة الصلب تتعرض لأزمة جديدة على مستوى مختلف تماماً وهي تتعلق بصدمات انخفاض الطلب والأسعار والتخفيض المفاجئ والمقصود للإنتاج في أماكن عديدة من العالم، إضافة إلى صدمة أسواق المال العالمية ومحاولة تصحيح تبعات هذه الأزمة، ما نتج عنه خسارات كبيرة لحقت بشركات صناعة الصلب بسبب انخفاض الأسعار».

وعن رؤيته لواقع صناعة الصلب السورية أضاف: «أرى تطوراً هائلاً في صناعة الصلب السورية من
تكبير الصورة
وزير الصناعة مع اعضاء من الاتحاد العربي لصناعة الحديد
حيث الاستثمارات المهمة التي دخلت عليها، وهذا يؤكد أن صناعة الصلب في سورية تسير نحو الاكتفاء الذاتي وبالتالي الاقتصاد السوري سينهض على صناعة محلية لا مستوردة من الخارج، وهذا المنهج الحديث بالنسبة للاستثمارات الخاصة يواكب المنهج العالمي ويحتم على الدولة أن تمارس دوراً جديداً أساسه إيجاد بيئة تشجيعية ومادية تدفع بمبادرات واستثمارات لمئات الأفراد، والتي بدورها تحقق إيرادات تعود على الموازنة العامة».

أما أثر الأزمة العالمية في الطلب على الحديد فقال فيها: «الأزمة التي أصابت الأسواق العالمية أدت إلى انخفاض الطلب في الاتحاد الأوروبي بمقدار 30%، وفي الولايات المتحدة بنسبة 35%، وفي أوكرانيا بـ 65% من إجمالي الطاقات التي كانت تستخدم في الصيف الماضي من السنة السابقة، وأتوقع أن يكون أمام المنتجين سنة غاية في الصعوبة بسبب الأزمة وما يليها من أزمات أخرى على البنوك وعلى ديون المستهلكين،‏ وسيكون إجمالي الطلب والإنتاج في العام 2009 أقل من عام 2008 ولا أحد يعرف كم سيكون حجم الانخفاض المتوقع».

وتوقع د."فؤاد عيسى الجوني" وزير الصناعة أن تنخفض أسعار العقارات في سورية
تكبير الصورة
جانب من الحضور
نتيجة انخفاض أسعار الحديد وأضاف خلال حواره معنا: «بكل تأكيد ستنخفض أسعار العقارات بسبب انخفاض الطلب على مادة الحديد المسلح بشكل عام، حيث تصل نسبة انخفاض سعر مادة الحديد إلى أكثر من 30% ما يؤدي إلى انخفاض في أسعار العقارات في الوقت الراهن، التقلبات الحادة التي حصلت بالأسعار في هذه الفترة ولم تحصل من قبل هي نتيجة طبيعية للازمة المالية العالمية التي أدت إلى انخفاض الطلب على العقارات وبالتالي انخفض الطلب على مادة الحديد المسلح».

أما إقبال الصناعيين في سورية للاستثمار في الحديد والصلب فأوضحه قائلاً: «بدأت صناعة الحديد بشكل عام تأخذ اهتماماً متزايداً من قبل الصناعيين السوريين في الفترة الأخيرة خاصة في مجال إنتاج البيليت وقضبان التسليح، وتم منح تراخيص وتشميل مشروعات إنتاج قضبان حديد التسليح لـ /25/ منشأة بطاقة إنتاجية تصل إلى أكثر من/4/ ملايين طن، فيما الموجود حالياً والمنفذ وفقاً لقانون الاستثمار هو /7/ منشآت بطاقة إنتاجية تبلغ 1.3 مليون طن، أما في مجال الصهر فهناك/11/ ترخيصاً لإنتاج البيليت بطاقة إنتاجية 3.7 ملايين طن اثنان منهما
تكبير الصورة
خلال الجولة على معرض الشركات السورية المرافق للملتقى
بدءا بالخطوات التنفيذية في كل من المدينتين الصناعيتين في "عدرا وحسيا"».

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد العربي للحديد والصلب تأسس في الجزائر عام 1971 كأول اتحاد عربي يهتم بتطوير وتنمية صناعة الحديد والصلب، ويعمل الاتحاد في مجال إعداد الدراسات وتنظيم الدورات وعقد المؤتمرات لتنمية هذه الصناعة حيث تمثل الدول الأعضاء فيه ما نسبته 75% من صناعة الحديد والصلب العربية.


محتوى مدونة وطن
محتوى مدونة وطن "eSyria"... على طاولة الاستثمار المعرفي
بهدف الاستفادة من كنز المعلومات في مدونة وطن، والتوجه لاستثمارها بآليات عمل مختلفة تعتمد على الشراكات مع جهات أخرى؛ عقدت مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 20 تشرين الأول 2014، جلسة عصف ذهني لطرح مقترحات ومشاريع جديدة للتحول من تقديم المعلومة إلى صناعة المعرفة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014