دمشق  
صورة اليوم
ورشة عمل "واقع الإعلام الإلكتروني" في صور
التالي
ورشة عمل
وجه اليوم
"زمزم بيطار".. نموذج المدرّب والتربوي الناجح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"ميري بيطار".. اللغة الغنائية الخاصة بين الشرقي والغربي

يارا الناصر

الثلاثاء 06 شباط 2018

أمستردام

استطاعت المغنية "ميري بيطار" أن تحقق مكانةً مرموقةً في الغناء الكلاسيكي؛ من خلال موهبتها المتميزة، وصوتها العذب، وساهمت في تأسيس فرقة فنية في المغترب لتقدم من خلالها موهبتها في الغناء الشرقي والغربي، إضافة إلى اجتهادها في إكمال رسالتها الفنية أكاديمياً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت مع الفنانة "ميري بيطار" المقيمة في "أمستردام" بتاريخ 20 كانون الثاني 2018، لتتحدث عن موهبتها وبداية طريقها، قائلة: «ظهرت موهبتي مبكراً بعمر الخامسة، حيث اكتشف والداي هذه الموهبة، وقدما لي ما بوسعهما لصقلها وتطويرها، حيث بدأت تعلم قراءة النوتة الموسيقية والعزف على آلة البيانو، ثم في عمر العاشرة انتسبت إلى معهد "صلحي الوادي" للموسيقا في "دمشق"، وتخرجت فيه عام 2008 باختصاص العزف على آلة العود».

وأضافت عن اختيارها للغناء الكلاسيكي: «امتلاكي لخامة صوتية جيدة كان الأساس الذي انطلقت منه، فعلى الرغم من إتقاني الغناء الشرقي، إلا أن رغبتي في اكتشاف ودراسة تقنيات الغناء الكلاسيكي كانت الدافع وراء اختياري لدراسة هذا النوع من الغناء أكاديمياً دون سواه.

في الحقيقة الغناء الكلاسيكي من أصعب أنواع الغناء، لأنه يحتاج إلى الكثير من
تكبير الصورة
خلال إحدى الحفلات
المهارات العقلية والجسدية، والتركيز العالي، ومعرفة الواسعة، وبالتأكيد يجب صقل كل ما ذكرت بالدراسة الأكاديمية والتمرين المتواصل».

وعن مشاركاتها الفنية في الداخل والخارج، قالت: «شاركت في العديد من المهرجات والحفلات داخل "سورية" وخارجها، ومن الأعمال التي شاركت فيها: "أوبرا زواج فيغارو" للمؤلف "موتسارت" بشخصية "كيروبينو"، ودور "السوبرانو" في عدة أعمال، منها: "قداس الموتى" للمؤلف "موتسارت"، و"قداس" المؤلف "شوبرت"، و"الأم الحزينة" للمؤلف "كارل جينكنز"، و"أغاني الحب" للمؤلف "برامز"، وغيرها من الأعمال الكلاسيكية.

إضافة إلى ذلك، عملت لعدة سنوات كمغنية منفردة مع "التخت الشرقي النسائي السوري"، وعدد من الفرق الأخرى في عدة مشاركات داخل "سورية" وخارجها».

وعن أعمالها الحالية، تضيف: «أنهي حالياً دراسة الماجستير في الغناء الكلاسيكي في "أمستردام" مع أستاذتي "ساشا هونيخو" إلى جانب التحضير لعدة حفلات موسيقية كلاسيكية، وموسيقا شرقية، ومن أهم الأعمال
تكبير الصورة
مع فرقة "موزاييك"
التي قدمتها هي جولة في "هولندا" مع فرقة "موزاييك" التي كنت من مؤسسيها، وهي فرقة مؤلفة من خمسة موسيقيين سوريين، وثلاثة أوروبيين، حيث نقدم الموسيقا العربية الكلاسيكية بتوزيع جديد للأغاني يقوم به أيضاً مؤسس الفرقة عازف البيانو والموزع الموسيقي "فراس خوري"، وما يميز هذا المشروع ويكسبه هوية مختلفة، الرسالة التي يقدمها، وهي محاولة لبناء جسر يربط بين الثقافتين العربية والغربية؛ من خلال إيجاد رابط موسيقي بينهما».

المايسترو "حسام بريمو" تحدث عن تميز "ميري بيطار" الموسيقي، فقال: «إنسانة طموحة، وفنانة ذكية، صوتها جميل ومطواع يحاكي عقلها وأذنها الموسيقية، إضافة إلى وجود أهلٍ وقفوا إلى جانبها، وآمنوا بموهبتها وأشرفوا على دراستها لنوعين من الموسيقا الشرقية ممثلةً بالعود والغناء الكلاسيكي، فأصبحت قادرةً على غناء النوتة العربية، والنوتة الكلاسيكية، فكان هذا النوع تحدياً كبيراً، لأنه غريب عن
تكبير الصورة
المايسترو "حسام بريمو"
ثقافتنا العربية، وجديد على الساحة الفنيّة. لقد رهنت يومها من أجل عملها، فهي تعمل 20 ساعة يومياً من أجل إنجاز عملها وتحقيق هدفها».

يذكر أن "ميري بيطار" من مواليد مدينة "دمشق"، وحاصلة على الإجازة من كلية الاقتصاد في جامعة "دمشق"، إلى جانب ذلك تخرجت في المعهد العالي للموسيقا في "دمشق".


دعوة للمشاركة في ورشة
دعوة للمشاركة في ورشة "واقع الإعلام الإلكتروني"
يقيم اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الجمعية "العلمية السورية للمعلوماتية" ورشة عمل مفتوحة بعنوان: "واقع الإعلام الإلكتروني: التحديات والآفاق المستقبلية"، دُعي إليها العاملون في نماذج الإعلام الإلكتروني المختلفة، وذلك بهدف الوصول إلى أفكار مشتركة حول علاقتهم مع اتحاد الصحفيين وشكل الإطار التنظيمي الذي يتيح استقطابهم ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018