دمشق  
صورة اليوم
المراكز الأولى في دورة الروبوت في "صيدنايا"
التالي
المراكز الأولى في دورة الروبوت في
وجه اليوم
"خالدة الخضراء".. نحو بناء قارئ أفضل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"سناء فريد".. تقنيات جديدة في إنتاج اللوحة

منال سابق

الأربعاء 08 تشرين الثاني 2017

الصالحية

المزج بين الفنّين التطبيقي والتشكيلي في إبداع اللوحات الفسيفسائية والخزفية والقيشاني، طريقة مبتكرة اعتمدتها الفنانة "سناء فريد" لتقدم لوحتها بأسلوبها الخاص البعيد عن النمطية، والخالي من التقليد.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الفنانة "سناء فريد" بتاريخ 15 تشرين الأول 2017، لتتحدث عن آخر أعمالها الفنية، فقالت: «أعمل حالياً مشرفة فنية في مركز "وليد عزت" للفنون التطبيقية التابع لوزارة الثقافة، وقد قدمت ما يقارب خمسين لوحة متنوعة الأحجام والتقنيات، واستوحيت رسوماتها من جمال الطبيعة، وهذا الفن الخزفي يجمع بين خصائص اللوحة الجدارية وخصائص الفنون التطبيقية.

في معرضي الأخير أعرض عدة تجارب، لكن الفكرة الأساسية القائمة عليها هذه التجارب هي موزاييك الخزف والمرايا».

وعن كيفية اكتشاف هذه الموهبة لديها، قالت: «حالفني الحظ أننا كنا نسكن في منطقة "الطلياني" بالقرب من "الفاخورة"؛ أي صانع الفخار، وكنت أراقب كيف يصنع ويلوّن بشغف، وبدأت العمل في عام 1992 بصناعة آنية من الفخار، وبعد عامين انتقلت إلى صناعة لوحات الخزف التي تعلق على الجدار، أو تدخل بالتصميم الداخلي للمنزل».

وعن خطوات العمل، أضافت: «أرسم اللوحة التي أنوي إنجازها، ثم أبدأ مزج التراب بمواد معينة لعمل الطينة ذات اللزوجة المناسبة، ثم تقطع حسب الشكل الموسوم، ثم تشوى لتصبح قطعاً فخارية، ثم تلون هذه القطع لتشوى مرة أخرى، وتصبح موزاييك خزف، وأشكّلها على اللوحة لتكون وحدة متكاملة مكونة على الخشب أو الزجاج، وتربط بأرضية لون معين».

وعما أضافته إلى هذا الفن، والصعوبات التي تواجه نشره، أضافت: «قليل من الفنانين اليوم يهتمون بهذا الفن، مع أنه جزء مهم من حضارتنا وعمارتنا السورية، أظن أن السبب يعود إلى ارتفاع تكلفة صناعة اللوحة الواحدة. وحالياً لا يوجد معهد يعلّم الطلاب هذا الفن بعد إلغاء قسم تعليم الخزف من كلية الفنون الجميلة، مع أنه فنّ تزيين البيوت الدمشقية، وفي كل عملية تنقيب لا بد أن تُكتشف قطع من الفخار أو الخزف المشوي أو المطلي، فهذا الفن خالد ولديه صفة الديمومة. لقد حرصت دائماً خلال مسيرتي الفنية أن أطور عملي كفنانة، وأطور طريقة الطرح والأفكار والأسلوب ونضج الخبرة والتجربة الفنية، كي لا أكرر نفسي، والمهم الانتقال من مرحلة إلى أخرى».

والتقينا "هيما مخللاتي" الطالبة في معهد الفنون، التي قالت: «أحبّ الفنون التشكيلية والتطبيقية، وأعجبت بلوحات الفنانة "سناء فريد"، والرسومات والألوان الزاهية المستخدمة التي تحاكي الطبيعة، وأكثر لوحة توقفت عندها موزاييك المرايا والخزف، فقد أدخلت الدهشة والسرور إلى قلبي، وخاصة هذه القطع الصغيرة التي تتجمع لتشكل وحدة لونية متكاملة على أرضيات مختلفة، وأتمنى تعلّم هذا الفن الذي يتميز بالصبر والدقة والمهارة».

يذكر أن الفنانة "سناء فريد" من مواليد "دمشق"، حيّ "الصالحية"، وهي عضو باتحاد الفنانين التشكيليين منذ عام 1992، شاركت بالعديد من المعارض الفردية والجماعية داخل "سورية" وخارجها.

تكبير الصورة
لوحة فنية للفنانة سناء فريد
تكبير الصورة
من أعمالها الفنية
تكبير الصورة
من لوحاتها


مشروع طلابي لاستثمار الطاقة من الحركة والضجيج
مشروع طلابي لاستثمار الطاقة من الحركة والضجيج
قدّم الطالب "ماهر أبو لبدة" وزميلته "رغد الطباع" من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، قسم هندسة الطاقة الكهربائية، مشروع تخرجهما بتصميم منصة مخبرية للتعرف إلى آلية استثمار الطاقة الناتجة عن حركة الناس اليومية في تشغيل تجهيزات محددة، كأنظمة الأمان والمراقبة والاتصال ذات الاستطلاعات الصغيرة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017