دمشق  
صورة اليوم
ربط "ابن البلد" بسوق العمل
التالي
ربط
وجه اليوم
د. "راما زريق".. تغيير التفكير السلبي للأطفال
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"آني مسروبيان": أرسم البساطة وأعلّمها

منال سابق

الجمعة 06 تشرين الأول 2017

أبو رمانة

اختارت البساطة في لوحاتها؛ فهي تقدّم أكثر الأفكار تعقيداً بأسلوب مفهوم للجميع، يضاف إلى ذلك تعليمها ذات الأسلوب لطلابها الذين تدرّبهم على الرسم؛ فهي تبسّط لهم علم الرسم، وتعلّمهم بساطة التعبير أيضاً، إنها "آني مسروبيان".

تكبير الصورة

بتاريخ 30 أيلول 2017، أثناء تدريبها للأطفال على الرسم في المركز الثقافي بـ"أبو رمانة"، التقت مدونة وطن "eSyria" الفنانة "آني مسروبيان"، التي قالت: «تخرّجت في معهد "أدهم إسماعيل" للفنون التشكيلية، ودرست فيه مدة ثماني سنوات، وحالياً أدرس الرسم في أكثر من معهد، وفي المركز الثقافي ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة. لدي العديد من المشاركات في معارض جماعية، كان آخرها معرض مجموعة "نون" المتنوع من إكسسوارات ولوحات تشكيلية، إضافة إلى النحت والقش».

وتابعت: «عند تعلّم اللغة، تكون البداية بالحروف، ثم الكلمة، تليها الجملة، والطريقة نفسها في تعليم الرسم؛ فهو ليس بالعلم السهل، أبدأ تدريسهم المبادئ الأساسية في الرسم؛ من الأشكال الهندسية البسيطة والألوان الحارة والباردة والتمييز بينها، وأحاول إعطاءهم مساحة ليعبروا عن ذواتهم، وليس ضمن قواعد فنية صرفة؛ لأن الأطفال الصغار يجب عدم إعطائهم قواعد صارمة للرسم، بل بالتعبير عن
تكبير الصورة
الفنانة آني مسروبيان عند تدريبها للأطفال
خلجات أنفسهم أكثر، ومع الوقت تعطى المعلومات بالتدريج».

وأضافت: «اكتشاف المواهب شيء أساسي، وتشجيعها لتتطور أمر مهم، لكن المشكلة الأساسية عدم الاستمرار في الحضور، فالطفل يحضر حضوراً متقطعاً؛ وهذا يؤثر بتطور مستواه الفني؛ فإذا لم يتواصل الطفل مع المدرّب، تحدث فجوة، وبالتواصل يتطور الطفل ويتعلم ما يلزمه هو بالذات، وما يناسبه حسب توجيهات مدرّبه».

وعن تقنية الرسم التي تستخدمها والمدرسة التي تنتمي إليها، قالت: «الرسم شخصية، وكلّ يرسم حسب شخصيته، وأنا أحب السلاسة والانسياب في الرسم، وأستخدم الألوان الزيتية والمائية والأحبار، وليس لدي شيء ثابت، مع أن الرسم المائي يجذبني أكثر، وأستخدم كل من الزيتي والمائي بأسلوب يختلف عن الآخر، وأحب الرسم التعبيري أكثر من الواقعي».

وأضافت: «الحياة طبقات متجانسة، وليست متنافرة؛ وهذا ينعكس على المجتمع ككل بكل طوائفه وأطيافه، كل طبقة تكمل الثانية وتتجانس معها، وإذا
تكبير الصورة
لوحات الفنانة مسروبيان
تنافرت، تتحلل الطبقات كلها؛ وهذا جعلني أحب رسم البيت الشامي الذي تهدّم شيء منه، فهو يكشف ما بداخله من طبقات. أرسم أكبر الأفكار ببساطة؛ لأن التعقيد هو الذي يضيع الفكرة، بينما البسيط مفهوم ويصل إلى كل الناس».

الفنانة التشكيلية "وفاء الحافظ"، قالت عن "آني": «لديها أسلوب جميل جداً في الرسم يتميز بالسهل الممتنع، ولديها قابلية لتعليم الآخر الأسلوب نفسه، وإبداع من ناحية الأسلوب واللون، وتنقله إلى الآخر بعفوية؛ فعفويتها تتجلى بلوحاتها ورسوماتها على الرغم من بساطتها من ناحية الألوان، إلا أنها تنم عن يد فنانة؛ فلا يستطيع كل شخص فعل هذا الشيء؛ فهي فنانة بنفسها وبرسمها».

وتابعت: «استطعت معرفة نفسيتها؛ فهي طيبة جداً، وتحب الآخر كثيراً، وفنها رائع؛ لأنه ينتمي الى الفنون التشكيلية التي تتسم بالتجريد قليلاً، لكن تجريدها يميل إلى الانطباع، ولا تنتمي إلى الواقع، لكنها
تكبير الصورة
الفنانة وفاء الحافظ
تقرب الواقع إلى أسلوبها، وهذا جميل جداً بشخصيتها الفنية والإنسانية، وتتجلى إنسانيتها برسوماتها، وتحب الأطفال كثيراً، وتحب أن تفعل شيئاً يناسب الآخر، ولو كان لا يتناسب معها ومخالفاً لقناعتها؛ فالمهم لديها إسعاد الآخر؛ وهذا شيء قليل جداً».

الجدير بالذكر، أن "آني مسروبيان" من مواليد "دمشق"، عام 1975.


"لمياء عاصي".. الشغف بالمعرفة المعلوماتية والاقتصادية
كانت إرادتها القوية، والتّصميم على تحقيق طموحها، حافزها على العمل بجدّ ونشاط، فارتقت بسلم النّجاح من بدايته ليصل بها إلى "ماليزيا" حيث القارة الآسيوية، ثم أخذت دورها في العمل بتنمية الاقتصاد وتطويره.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017