دمشق  
صورة اليوم
بازار التسوق بنكهة تراثية.. "صنعته سيدات سورية"
التالي
بازار التسوق بنكهة تراثية..
وجه اليوم
"فؤاد كمال الدّين".. خبايا التّصوير مقصده
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"علي عمام".. الفنّ هاجس صاحبه

سمر وعر

الجمعة 14 نيسان 2017

يبرود

عشق "علي عمام" الفنّ التشكيلي منذ نعومة أظفاره، وكان يجد نفسه في حصة الرسم، فيعبر عن كوامنها، يرى أنّ قيمة اللوحة جزء من عمر الفنان، واللون الأصفر من أهم الألوان عنده.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria"، تواصلت مع التشكيلي "علي عمام" المقيم في "ألمانيا" بتاريخ 7 نيسان 2017، وعن تجربته الفنية قال: «بداياتي مع الفنّ التشكيلي كانت منذ الطفولة، حيث كنت أجد في حصة الرسم وجودي، وكنت أجدها أجمل حصة في البرنامج المدرسي، إلى جانب ذلك، كان لجدي وجدتي دور بتشجيعي على الرسم من خلال إبراز إعجابهما بما أرسمه حتى لو كان عادياً، وبعد حصولي على الشهادة الثانوية التحقت بكلية الفنون الجميلة، اختصاص تصوير، وخلال الدراسة الجامعية تأثرت بالمدرستين التعبيرية والتجريدية.

برأيي، يمكن للفنان التعبير عن مشاعره من خلال ألوان لوحاته التي تظهر حالته النفسية، فرحه، حزنه، وما يتمناه، وبالتأكيد يمكنه توظيف اللون في أي عمل فني بهدف إيصال رسالة ما إلى الآخرين. رسالتي هي رسالة وأمنية كل فنان، وهي السلام والمحبة لكل الناس، أركز في لوحاتي على الأحمر والأزرق و"الليلكي"، ولا أغفل الأصفر؛ لأنني أجده من أهم الألوان».

وعن فضاء اللوحة، والعلاقة بينها وبين عمر الفنان، قال:
تكبير الصورة
من لوحاته
«فضاء اللوحة واسع وليس له حدود، ويمكن للمتلقي الغوص في أعماقه، ويمكنني القول إن الفنان يمر في حياته بعدة مراحل؛ لذا عليه أن يطور رؤيته باستمرار، وإن قيمة اللوحة هي جزء من عمره، ومما لا شك أن اللوحة تشبه الفنان إلى حد كبير؛ فهو دائماً يبحث عن ذاته، لذلك يمكنني القول إن اللوحة الأهم في حياتي لم أرسمها بعد».

وعن العلاقة بين الطبيعة والفنّ، قال "علي": «الفنّ والطبيعة وجهان لعملة واحدة؛ فالطبيعة إبداع الخالق، والفنّ هو رؤية ما وراء الطبيعة. أما متى يغمض الفنان عينيه للوحة، ومتى تغمض عينيها له، فالأمر مرهون بالفنان نفسه، فهو يغمض عينه إذا ظنّ أنه وصل إلى الذروة؛ وعليه فإن اللوحة تغمض عينيها له، وهنا تكون نهاية الفنان».

ويضيف عن معارضه ومشاركاته داخل وخارج "سورية": «لدي مشاركتان في "دمشق" مع بعض الزملاء التشكيليين، وثلاث مشاركات في "ألمانيا" تتمثل بمعرض فردي، ومعرضين مشتركين».

ويعبر عن رأيه بظاهرة المزادات الفنية العالمية؛ إن
تكبير الصورة
من رسوماته
كانت سترتقي باللوحة والفنان، ويقول: «إذا كانت هذه المزادات تقدر العمل الفني وما يحمله من رسالة ثقافية وإنسانية، بكل تأكيد سوف ترتقي ليس باللوحة فقط، بل بالفنان واللوحة معاً».

أما دور الموهبة والتكريم، فقال عنهما: «بكل تأكيد، الموهبة مطلوبة لدى الفنان التشكيلي، لكنها لا تكفي، ولا بد من رفدها بالدراسة الأكاديمية التي تجعل من الفنان شخصية متمكنة، وأتمنى أن أوفق في إكمال دراستي الأكاديمية في "ألمانيا"، وبما أن الفنّ هو هاجس صاحبه، فالفنان يشعر بالتكريم عندما تصل رسالته إلى الآخرين».

وعن دور التشكيليين المغتربين، يضيف: «نحن خارج الوطن نحاول إيصال صورة إيجابية عن بلدنا وأهله إلى الغرب، ونحاول أيضاً إيصال معاناتنا ومعاناة أهلنا في سنوات الحرب العجاف، وأظنّ أنّ الفن أصدق وسيلة لهذا».

عنه قال التشكيلي الدكتور "علي السرميني": «"علي عمام" شاب موهوب، مجتهد، عرفته منذ كان طالباً في الكلية؛ مثالاً للجد والاجتهاد والنشاط والأخلاق الحسنة، يفتش عن كل شيء جديد، يحاول تثقيف نفسه
تكبير الصورة
الدكتور علي سرميني
باستمرار، يتمتع بموهبة فنية، وتتميز أعماله بتعبيرية واعدة وتكوينات جميلة، أنا شخصياً أتوقع له مستقبلاً واعداً ولا سيما أنه يكمل دراسته الأكاديمية حالياً».

وقال التشكيلي "أحمد عبد الفتاح": «تحوي أعماله قيمة جمالية من خلال الشفافيات الجميلة، وتناغم ألوانه وانسجامها».

يذكر أنّ التشكيلي "علي عمام" من مواليد مدينة "يبرود"، بريف "دمشق" عام 1981، وإلى جانب الرسم، يهتم بالخط العربي والأدب والشعر.


"نورس الحموي": هدفي صناعة بطل سوري
لعبت نشأته العائلية الرياضية دوراً ليكون واحداً من أبطال لعبة الكاراتيه، ليس على الصعيد المحلي فقط، بل العربي والعالمي، إلى جانب كونه أحد المدربين الذين أثبتوا حضوراً على الساحة الرياضية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017