دمشق  
صورة اليوم
معرض خيري للأشغال اليدوية لأعياد الميلاد
التالي
معرض خيري للأشغال اليدوية لأعياد الميلاد
وجه اليوم
"خالدة الخضراء".. نحو بناء قارئ أفضل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"ليال وطفة".. موسيقا تصويرية بصبغة شرقية

مها حامد محفوض

الجمعة 03 آذار 2017

من عائلة تحب الموسيقا كانت انطلاقة "ليال وطفة" في سنّ مبكرة، لتترك في مراحل لاحقة من مسيرتها بصمتها الموسيقية السورية المتميزة على مستوى العالم.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 20 شباط 2017، مع المؤلفة الموسيقية "ليال وطفة"، لتتحدث عن مسيرتها الفنية في مراحلها المختلفة، حيث قالت: «البداية مع الموسيقا كانت في سنّ التاسعة بعد أن تم القبول في المعهد العالي للموسيقا "الكونسرفاتوار" في "دمشق"، حيث تعلمت العزف على آلة "الكمان"، لكن سرعان ما انتقلت العائلة للإقامة في مدينة "دبي"، وهناك بدأت تعلم العزف على آلة "البيانو"، واستمر ذلك لمدة عامين، وفي سنّ الثامنة عشرة كانت البداية من خلال الإعلانات والتسجيلات الصوتية للكثير من البرامج وفي العديد من المحطات التلفزيونية والإذاعية والإعلانات التجارية، ومازال العمل مستمراً حتى الآن. لكن عملي كمؤلفة موسيقية بدأ في الثانية والعشرين من عمري، حيث عملت لمدة عامين في أهم استديوهات الإنتاج الموسيقي، وخلال هذه المدة كنت أواصل تعليمي لكل ما هو متعلق بتقنيات الصوت والموسيقا إلى أن بدأت خطواتي الأولى بتأليف الموسيقا الخاصة بي، وبعدها حصلت على عرض للعمل في محطة "MBC"، حيث مثلت نقطة التحول الأساسية، وذلك بعد الانضمام الفعلي إلى فريق عمل المحطة، وهناك عملت لمدة ست سنوات كمهندسة صوت ومؤلفة موسيقية، لأصبح بعدها مديرة قسم الإنتاج الصوتي فيها».

وتكمل: «في عام 2009 أنشأت الاستوديو الخاص بي وعملت فيه على إنتاج الكثير من الأعمال الموسيقية لوسائل إعلامية مختلفة وبرامج تلفزيونية متعددة، وكذلك الإعلانات التجارية والأفلام بأنواعها بما فيها الأفلام الوثائقية والقصيرة وعدد من المسلسلات، إضافة إلى الكثير من المشاريع في دول الشرق الأوسط و"أميركا"، و"كندا"، و"بريطانيا"، وغيرها. كما قمت بتوقيع عقد مع شركة "SCORE ASCORE" في "لوس أنجلوس" كواحدة من أهم مؤلفيها الموسيقيين المعتمدين لتأليف الموسيقا للكثير من الوسائل الإعلامية ومحطات التلفزة في كل من "كندا"، و"الولايات المتحدة الأميركية"».

وعن أعمالها والمهرجانات العالمية التي شاركت بها، والجوائز الحاصلة عليها، قالت: «لقد عملت على تسعة مسلسلات، أذكر منها: "موجة حارة"، و"ذاكرة من ورق"، و"بركان ناعم"، و"باب الريح". أما الأفلام؛ فيلمان طويلان وعدد كبير من الأفلام القصيرة والوثائقية، ومنها: فيلم "قبل زحمة الصيف" و"نوارة"، إضافة إلى مشاركاتي في العديد من المهرجانات العالمية، مثل مهرجان أقيم في "برلين" عام 2014، حيث يتم انتقاء ثلاثمئة مبدع على مستوى العالم للمشاركة فيه، وعدة مهرجانات عالمية أخرى حصلت من خلالها على عدد من الجوائز كمهرجان "Bromax BDA" خلال أعوام 2006 و2007 و2008، ومهرجان "New York Festivals" عامي 2011 و2012، وغيرها من الجوائز.

وفي العام الماضي 2016، فزت بجائزة التأليف الموسيقي للأعمال الإعلامية في "هوليود"، وذلك في مهرجان "Hollywood music in Media Awards". أما الجائزة الأخيرة، فكانت مع بدايات 2017 من خلال المشاركة في مهرجان "جمعية الفيلم" السنوي في "القاهرة". والحقيقة إن حلمي هو الوصول إلى قلوب أكبر عدد من الناس في العالم من الوطن العربي وصولاً إلى "هوليود"، لأرفع علم وطني "سورية"».

أما المايسترو السوري "عدنان فتح الله"، فيقول: «تعدّ "ليال وطفة" من الموسيقيين السوريين الشباب الذين استطاعوا بعمر صغير أن يحققوا إنجازات كبيرة على صعيد الموسيقا، وخاصة بما يتعلق بالموسيقا التصويرية؛ فنجد في موسيقاها أفكاراً جديدة دائماً، وأسلوباً جديداً في توظيف الموسيقا لخدمة المشهدية الدرامية، وما يميّز ألحانها هو "الصبغة الشرقية". والجدير بالقول، إن أغلب أعمالها قد نفذت في بلدها "سورية" من قبل عازفين سوريين».

«هي ليست موسيقا فقط، بل رحلة تأخذ بالمستمع إلى عالم من الصفاء الروحي»؛ هذا ما قالته الكاتبة الشابة "رماح غازي إسماعيل" عن موسيقا "وطفة"، وأضافت: «في فوضى الألحان التي تعصف بالفن في أيامنا هذه تجد في موسيقا "ليال" ما يسرّ مسمعك ويطرب ذاتك؛ فموسيقاها تحمل في ثناياها رسالة فنية تروي كل متعطش للأصالة والرزانة التي قلّ مثيلها في وقتنا الحاضر، وما يميز موسيقاها هو انسيابيتها وتناغمها، وما إن تستمع إليها ستقدّر كم استغرقت من الوقت والجهد لإتمام هذه النغمة، وتقديمها للمستمع الذي هو بدوره لا يستطيع إغفال أي لحن جاء فيها؛ فهي مغلّفة بالتشويق وبعيدة كل البعد عن الرتابة والعبثيّة».

يذكر أنّ المؤلفة الموسيقية "ليال وطفة" من مواليد "دمشق" عام 1980، وتقيم حالياً في مدينة "دبيّ".

تكبير الصورة
من جوائز ليال في الموسيقا التصويرية
تكبير الصورة
من جوائز ليال العالمية
 


"بتول حمصي".. تصاميم غرافيكية بروح الخط العربي
بشغف كبير، وقدرة على تطوير الذات، استطاعت "بتول حمصي" أن تجمع بين الدراسة العلمية والموهبة الفنية، مكوّنةً أسلوبها الخاص في مجال التصميم الغرافيكي القائم على إدخال الخط العربي بطرائق وأشكال مبتكرة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017