"إذا ماتوا انتبهوا" عرض لفرقة "ليش" للمسرح الحركي يقدم في غاليري مصطفى علي في دمشق القديمة.

"إذا ماتوا انتبهوا" هو العرض الأول في سلسلة عروض مشروع "هويات" والتي تبحث في مسرحة الطقوس الاجتماعية ذات الطابع الديني للوصول إلى ما اسمته الفرقة بـ (الكود الحركي العربي) والذي يؤسس لبناء أبجدية حركية تشكل مفردات لكتابة نص عرض مسرحي.

ومشروع هويات أطلق في كانون الأول 2006 ضمن أيام المؤتمر العلمي "الجسد والهوية: تمثلات الجسد في الثقافة العربية" تحت إشراف وتنظيم المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في دمشق.

فرقة "ليش" تأسست سنة 1999 وقدمت حتى الآن: "بعد كل هذا الوقت" الحائز جائزة أفضل سينوغرافيا في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي 2000.

ثلاثة عروض نهاية ورشة عمل بين 2000– 2002.

أحلك الأوقات 2003.

مومو: عرض مسرح تفاعلي 2004.

اسطوانة سمعية 2005.

النسخة العربية من فيلم كرتون 2006.

"إذا ماتوا انتبهوا" سيناريو وتصميم حركي: نورا مراد. المؤدون: حاتم الأحدب، رازميك كابرئيليان، سيسيل بويكس، كامل نجمة، نسرين فندي، نورا مراد. سينوغرافيا: سعيد الأحمر، التأليف الموسيقي والغناء: شادي الأحمر.

يستمد العرض اسمه من القول المأثور: الناس نيام فإذا انتبهوا ماتوا. ويحاول من خلال لغة إيحائية وتجريدية تهتم بالدلالات العامة، لكونه عرضاً حركياً لا مكان للغة فيه، عدا الأناشيد الدينية التي قدمت بشكل تلميحي دون التأكيد على وضوح كلماتها.

طموح الفرقة الوصول إلى (الكود الحركي العربي) والمقصود بذلك حركات جسدية ذات طابع محلي وذات دلالة في بيئة ما وفي فضاء حضاري محدد، والطقوس الاجتماعية ذات الطابع الديني هي العبادة تحديداً، والصلاة خصوصاً، فالصلاة حركة، ونجد في العرض تنويعاً على حركات اجتماعية مختلفة ومنها الصلاة.

الراقص محايد عن المتفرج، وفضاء العرض هنا ليس خشبة تقليدية بل جولة في قبو ذي دهاليز فرش بالرمل وقسمت بين أجزائه ستائر، كما وظفت عناصر كالقوالب الجسدية الجصية، وشكل للقبر هو كومة رمل وشاهدتين، طريقة المشاهدة أيضاً ليست تقليدية، فالعرض مخصص لـ 10 مشاهدين من الرجال و10 مشاهدات، يشاهد كل منهم عرضاً منفصلاً لثلاثة راقصين وثلاث راقصات، إلى أن يتم اللقاء في القسم الأخير من العرض.