دمشق  
صورة اليوم
حروفيات تشكيلية وضوئية بأنامل "محمد جلال شيخو"
التالي
حروفيات تشكيلية وضوئية بأنامل
وجه اليوم
"رندة علي ديب".. مبادرة "مهارات" لكل ما يحتاجه الطفل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"السوريات يتناظرن".. فنون الحجج والبراهين

لمى علي

الاثنين 29 كانون الثاني 2018

الأمويين

تحت شعار: "لأن صوتها يُحدث فرقاً"، انطلق مشروع "السوريات يتناظرن"، لتدريب عدد من السيدات على فن المناظرة، ضمن أول مشروع يُعنى ببناء قدرات المرأة في مجال الخطابة والمحاججة وبناء الرأي.

تكبير الصورة

تدريب عملي ونظري على مهارات المناظرة والحديث أمام الجمهور، شاركت فيه 30 سيدة على مدى أربعة أيام في ورشة عمل تدريبية في "دمشق"، 6 منهن تأهلن لفعالية الختام؛ وهي مناظرة نهائية أمام الجمهور على مسرح دار "الأوبرا" للثقافة والفنون، بحضور لجنة تحكيم مؤلفة من شخصيات قيادية بارزة في هذا المجال، وحملت المناظرة قضية نظام الحصص "الكوتا" النسائية في مجلس الشعب، وفاز فريق الـ(ضد) على فريق الـ(مع) بفارق بسيط بعد مناظرة حماسية حادة.

مدونة وطن "eSyria" حضرت الفعالية التي أقيمت بتاريخ 27 كانون الثاني 2018، والتقت المحامية "رولا باش أمام" قائدة الفريق الفائز في المناظرة، وعن ذلك تقول: «المناظرة فن مهم جداً؛ لأنه يُعلم المشاركات كيفية ترتيب الأفكار بطريقة صحيحة، وإمكانية التكلم في الوقت المحدد، واستخدام "تكنيكات" صحيحة تختصر الأفكار وتختزلها بالأسلوب الأمثل،
تكبير الصورة
المحامية "رولا باش إمام" مع الوزيرة "سلام سفاف"
كما يُعلم كيفية استغلال نقاط ضعف الخصم، ونحن كفريق مجرد وصولنا إلى قاعة المناظرة، فإننا حققنا هدفنا من اكتساب المهارات اللازمة للمناظرات، إضافة إلى أننا استطعنا إثبات قوتنا باعتماد البراهين والحجج وتكنيكات المناظرة المختلفة؛ وهذا يفيدنا في الحياة العملية في الكثير من المواقف وخاصة في عملنا كناشطات، حيث سنشارك في تعديلات الدستور وآليات الحوار والتفاوض وتعزيز المواطنة، وسنكون موجودات مع الإعلام لنقل خبراتنا ونطورها، للوصول إلى "سورية" أقوى ومواطنة فعالة تأخذ فيه المرأة كل حقوقها».

وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة "سلام سفاف" في تصريح صحفي بعد انتهاء المناظرة، تقول: «هذه الفعاليات التي تركز على دور المرأة تهدف في النهاية إلى النهوض بكافة أطياف المجتمع، واستنهاض الكفاءات لتعلب دوراً أكبر في البناء وإعادة الإعمار.

فكرة المناظرات لكي تستمر لا تحتاج أكثر من الدعم والتشجيع
تكبير الصورة
المشاركات في المناظرة النهائية
والتبني؛ فهي خلاقة تتيح مساحات للفعل والحراك الصحي بما يسمح بشحذ الخبرات ذاتياً، ونحن اليوم من خلال هذا المشروع لاحظنا أنه يفجر طاقات الأشخاص ليس فقط على المسرح، وإنما أيضاً في أدوارهم المستقبلية ضمن المجتمع، وهذا يسمى حراكاً مجتمعياً ذاتياً؛ وهو أساس التطور والإنتاج».

وفي لقاء مع "أميرة مالك" منسقة مشروع "السوريات يتناظرن" ومديرة راديو "سوريات"، تقول: «قام راديو "سوريات" بالتعاون مع مؤسسة "بدايات"، والشراكة مع مجموعة من المختصين بهذا المجال (الأكاديمية السورية الدولية _ JCI _ دعم فني وتقني RNW) بالتخطيط لتنفيذ مشروع "السوريات يتناظرن" المخصص لفن المناظرة والحديث أمام الجمهور لـ30 امرأة قيادية من مختلف المحافظات السورية بمدينة "دمشق"، لتكون خلاصة هذا التدريب مناظرة نسائية حول موضوع يخدم قضايا المرأة ومشاركتها في الشأن العام».

يذكر أن النساء الست اللواتي تأهلن
تكبير الصورة
خلال المناظرة
إلى المرحلة الأخيرة من المناظرة هنّ: "رولا باش إمام"، "رغدا مرشد"، "رين الميلع"، "نغم العلي"، "نور براق"، و"يارا توما". أما لجنة التحكيم، فتألفت من وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة "سلام سفاف"، والمستشارة القاضية "سحر عكاش"، والدكتور "نزار ميهوب" مدير الأكاديمية السورية الدولية، و"محمد شباير" رئيس "JCI" لعام 2017.


"محمد ظاظا".. وصفة الساحر والسهل الممتنع
حدسُه الداخلي حمله لتعلم فنّ الطهو بعمر صغير، فتعرّف إلى وصفة الساحر الباردة والساخنة، وأتقن النكهة وغيّر الملامح العامة متمكناً من إعادة الأكلات التقليدية إلى الواجهة لتناسب العصر بأبسط شكل وأجمل تكوين، فارتقى بسمعة المطبخ السوري في الدول العربية والأوروبية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018