دمشق  
صورة اليوم
جماليات الفلكلور السوري بأنامل الراحل "زياد زكاري"
التالي
جماليات الفلكلور السوري بأنامل الراحل
وجه اليوم
"مصطفى عزو".. نقش التراث على الإكسسوار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"شباب الحياة".. إبداع لغوي وتألق مسرحي

رهام ديوب

الجمعة 01 أيلول 2017

شارع بغداد

جاؤوا من عدة محافظات يحملون في أعينهم أملاً نحو عالم أفضل، وعلى خشبة مسرح الشهيد "باسل حافظ الأسد" صعدوا ليقدموا أفكارهم النيرة مؤمنين بأهدافهم، وتسبقهم إرادتهم وإصرارهم على الفوز بالمركز الأول في مسابقة أفضل مسرحية باللغة الفرنسية، التي تمت برعاية وزارة التربية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 31 آب 2017، زارت معهد الشهيد "باسل الأسد" والتقت "عماد هزيم" الموجه الأول للغة الفرنسية ورئيس دائرة التوجيه في وزارة التربية، الذي قال: «يمكن أن نعدّ هذه المسابقة بمنزلة فعالية مدرسية طلابية اجتماعية، تهدف إلى نقل الصف إلى الواقع وتفعيل اللغة الفرنسية من خلال تمكين الطفل من الإلقاء والتكلم أمام الجمهور والتعبير عن شخصيته وأفكاره، إضافة إلى تنمية الحس الفني والوعي المسرحي وتنمية مواهب الطفل.

تمثلت هذه الفعالية بقدوم فريق من كل محافظة، حيث يقدم كل فريق عمله وتكون المنافسة على الفوز بالمركز الأول، والتقييم يتم بناء على استمارة أعدت خصيصاً لهذه الفعالية، حيث تم الخلط بين الجانب اللغوي والجانب الجمالي والمسرحي».

من جهته الدكتور "منتجب صقر" من جامعة "دمشق"، وعضو لجنة التحكيم أوضح قائلاً: «إن الطفل الذي يتكلم على خشبة المسرح قادر على التكلم في الحياة، وهذه التجربة أتاحت للطلاب فرصة
تكبير الصورة
أثناء تقديم أحد العروض المشاركة
التعبير عن أفكارهم باللغة الفرنسية، فضمن إمكانيات متواضعة استطاعوا أن يقدموا نصاً متجانساً ومتماسك البنية على الرغم من الأخطاء البسيطة التي لا تذكر.

بالنسبة إلى المعايير التي تم اعتمادها في التقييم كان المعيار الأول اللغة الفرنسية، فهذا الطالب لم يلتحق بدورات إعداد مسرحي مسبقة؛ أي إنه غير مجبر على تقديم أداء احترافي، لكن في الوقت ذاته هناك 50 درجة على الأداء الذي يجب أن يكون مرافقاً للإلقاء المسرحي، حيث عليه أن يختار الكلمة والجملة الصحيحة لتعبر عن حالة الغضب أو الفرح».

عن هذه الفعالية تحدث "موسى الأسود" مدير المسرح المدرسي في وزارة التربية وعضو لجنة التحكيم قائلاً: «تعدّ هذه الفعالية خطوة رائدة يجب تعميمها على اللغتين الإنكليزية والروسية، حيث قدم الطلاب مواضيع إنسانية وفكرية، والعروض كانت متميزة حسب المستويات المعرفية، فالتجربة في هذا العام كانت نقطة انطلاق تؤسس لتجربة رائدة وخلاقة يمكن تقديمها في العام القادم.
تكبير الصورة
مشرفة فريق محافظة "اللاذقية"

كان التقييم حيادياً وبكل موضوعية، كلٌّ نال حقه وفق المعايير الأكاديمية والفنية والفكرية التي قامت عليها هذه المسابقة، حيث فاز بالمركز الأول فريق محافظة "اللاذقية"».

"منى زين الدين" موجهة اللغة الفرنسية في محافظة "اللاذقية" ومشرفة على الفريق الفائز، تحدثت قائلة: «الفكرة بدأت في العام الماضي، فقمنا بتنفيذ مشاريع حقائب تدريبية لتعليم اللغة الفرنسية بطريقة جديدة عن طريق اختيار مجموعة من الطلاب الراغبين بالمشاركة وليس الطلاب المتفوقين في اللغة الفرنسية فقط، وبدأنا إجراء تدريبات خلال العام الدراسي كنشاط لا صفي بعد الدوام المدرسي، ثم كثفنا التدريب خلال العطلة الصيفية، حيث قدمنا عرضاً مسرحياً وفزنا على مستوى محافظة "اللاذقية"، ثم أتينا إلى هنا، والحمد لله فزنا أيضاً بالمركز الأول».

"عبادة الأزكي" أحد الطلاب المشاركين من فريق محافظة "اللاذقية"، تحدث قائلاً: «نحن فريق "شباب الحياة" قدمنا عرضاً بعنوان: "شباب الحياة" أيضاً، حيث قدمت لنا هذه التجربة فرصة لاستخدام اللغة
تكبير الصورة
د. منتجب صقر
الفرنسية بأسلوب جميل، إضافة إلى تعزيز ثقتنا بأنفسنا، فنحن جيل المستقبل الذي يجب عليه المشاركة في إعمار البلد ورفع اسمه عالياً».

يُشار إلى أن لجنة التحكيم تألفت من الأساتذة: "موسى الأسود، د.منتجب صقر، والفنان رامز عطا الله، والمخرج عروة العربي"، وإن هذه التجربة تعد أول تجربة لطلاب المراحل الأولى والثانية والثالثة في التعليم الأساسي.


"ياسر العتقي".. التناغم بين الكلمة والتشكيل
نجح الفنان "ياسر العتقي" في تحويل الخط والأبيات الشعرية إلى لوحة تشكيلية جمع فيها إتقانه للخط العربي وموهبته بالرسم؛ ليجسد بذلك صوراً لشخصيات مشهورة، ويساهم في تزيين واجهات عدد من المرافق العامة ودور العبادة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017