دمشق  
صورة اليوم
"نون3".. تجمع فني يدوي منوع
التالي
وجه اليوم
"مصطفى عزو".. نقش التراث على الإكسسوار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

معرض "الربيع" السنوي.. مواهب واعدة في الفن التشكيلي

منال حسن غانم

الخميس 11 أيار 2017

خان أسعد باشا

بمشاركة مجموعة من الشباب الموهوبين دون الخامسة والثلاثين عاماً، افتتح معرض الربيع السنوي لأعمال التصوير والنحت والغرافيك والخزف، وتضمّن توزيع عدد من الجوائز لأفضل الأعمال المشاركة.

تكبير الصورة

«المعرض تقليد سنوي، وهو فرصة لنقل الخبرات من الفنانين الرواد إلى الجيل الشاب، وتبادل الآراء والاطلاع على تجارب الآخرين». هذا كان بداية الحديث للفنان "سامي الكور" من المشاركين بالمعرض، الذي التقته مدونة وطن "eSyria" في "خان أسعد باشا" بتاريخ 8 أيار 2017، وأكمل بالقول: «حصلت على الجائزة الأولى باختصاص "تصوير" عن عملي الذي أسميته: "دمشق 2017"، الذي يصف الحالة التي نعيشها من حزن وفوضى وسكون وأمل، فالفنان ابن بيئته ولا يمكن أن ينسلخ عنها. استخدمت الإكرليك ونشارة الخشب لإغناء سطح اللوحة، إضافة إلى الفحم، اتبعت أسلوباً يندرج تحت اسم "المدرسة التعبيرية التجريدية"».

خريجة كلية الفنون الجميلة والمشاركة للمرة الرابعة في المعرض، والحائزة للمرة الثالثة على جائزة "أسمى الحناوي"، قالت عن مشاركتها: «لدي موهبة الرسم من الطفولة،
تكبير الصورة
الفنان التشكيلي سامي الكور
ودعمتها بدخولي كلية الفنون الجميلة، وأشارك بعمل تعبيري أشبه بعمل نحتي؛ لأنني من هواة النحت، وعندما أرسم أنحت العمل بضربات ريشتي، فرسمت وجهاً من دون ملامح بأسلوب خاص مفعم بالألوان، ومثقل بالانفعال والإحساس، بالألوان الزيتية».

ومن الحضور الفنان المخضرم "علي الكفري"، الذي قال: «ضمّ المعرض تجارب لمجموعة من الشبان الموهوبين، فهم الجسور التي نصل بها إلى المستقبل، وضرورة للديمومة، وهو فرصة حقيقية لتبادل الآراء عن عملهم ووضعهم على الطريق الصحيح. وما ميّز المعرض هذا العام أن كل عمل هو مرآة من يقدمه، فالفنان لا يمكن أن يقف بعيداً عن لوحته. وجدنا اختلافاً بالأساليب والتقنيات والمستويات، وهناك أعمال ترقى إلى مستوى جيد، وتعطي انطباعاً بأن الفنان يعمل بطريقة صحيحة، وسيكون له شأن متقدم في هذا المجال، وهناك أعمال
تكبير الصورة
الفنانة التشكيلية أسمى الحناوي
تحتاج إلى بذل مجهود كبير».

مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة "عماد كسحوت"، قال: «هو تقليد سنوي تشارك به مجموعة كبيرة من الشباب الموهوبين ممن لا تتجاوز أعمارهم 35 عاماً، وقد ضم المعرض هذا العام 73 عملاً من تصوير زيتي وغرافيك ونحت وخزف، وتم تخصيص جائزة كبرى لأفضل عمل مشارك في مختلف صنوف الفن التشكيلي، وثلاث جوائز لكل اختصاص، حيث تم تقييم الأعمال من قبل لجنة فنية مختصة تضم فنانين من وزارة الثقافة واتحاد الفنانين التشكيليين وفق معايير ثابتة. والهدف من الجائزة معنوي لرفع وتحفيز المواهب الشابة لتقديم الأفضل، فالفن هو أحد وجوه الحضارة والثقافة».

من المشاركين بتقنية الطباعة المعدنية الفنانة "يارا عزام"، قالت: «تعدّ مشاركتي بالمعرض الهوية التي أرغب بتقديمها إلى الناس، وأشارك بعمل فني
تكبير الصورة
الدكتور عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة
اسمه: "بائع الأحلام"، وهو عنوان قصيدة للشاعر "فاروق جويدة"، تتحدث عن الأحلام الضائعة للشباب، حيث ترجمتها إلى عمل فني بتقنية الطباعة المعدنية، وصورت طفلة تحمل دمية غير مكتملة».

يذكر أنّ "معرض الربيع" افتتح برعاية "وزارة الثقافة" بتاريخ 8 أيار 2017، ويستمر لمدة عشرة أيام.


"مصطفى عزو".. نقش التراث على الإكسسوار
بلمسة فنية معاصرة ممزوجة بعراقة التراث دمج "مصطفى عزو" الحداثة مع التراث بنقشها على قطع الإكسسوار، وتفرّد بمشروعه الخاص عن باقي أقرانه من أصحاب المهنة، فأصبح مصدر رزقه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017