دمشق  
صورة اليوم
"سموقان الأسعد".. تعبيرات إنسانية ملونة
التالي
وجه اليوم
"ميساء السقا": الإعاقة البصرية سبيلي نحو النور
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"فنانات من سورية".. أجيال فنية في ثلاثين لوحة

رامه الشويكي

الجمعة 07 نيسان 2017

ساحة الأمويين

انطلقت فعاليات المعرض الاستعادي الأول "فنانات من سورية"؛ بهدف تحقيق التواصل الفني بين فنانات تشكيليات من أجيال مختلفة، ومواكبة تطور الحركة الفنية التشكيلية في "سورية".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" حضرت الافتتاح بتاريخ 5 نيسان 2017، والتقت الفنانة "نهى جبارة"، التي قالت عن مشاركتها: «يضمّ هذا المعرض عدداً من اللوحات المقتناة من قبل وزارة الثقافة لفنانات تشكيليات من أجيال متعددة، وأشعر بالسعادة لانتقاء لوحتي "نظرة" التي تعبّر عن النظرة الأحادية لدى الإنسان، للمشاركة في هذا المعرض الذي يتميز بمستويات عالية من حيث اللوحات المشاركة والمواضيع».

بدورها قالت الفنانة "عفاف خرما" من جيل التشكيليات الكبار: «أشارك في المعرض بلوحة "طبيعة صامتة"، ويسعدني أن أتابع أعمالاً متنوعة بين قديم نسترجع معه مرحلة من المراحل التي مررنا بها، وحديث نتابع من خلاله الحركة الثقافية والفنية. وتكمن أهمية المعرض بأنه يجمع بين أجيال متعددة، بمستوى متميز كل حسب أسلوبه ورؤيته الفنية».

الناقدة "جهاد رجوب" التي حضرت الافتتاح، قالت: «تأتي أهمية المعرض بأنه يعرّف برسالة
تكبير الصورة
الفنانة "نهى جبارة" مع لوحتها "نظرة"
المرأة السورية، وأن كل فعالية أو نشاط تقوم به له جذور تاريخية عريقة، فقد ساهمت ببناء الحضارة الإنسانية، وعلى الرغم من كل الظروف، لاتزال تمارس نشاطها الفني والأدبي، وتدرك من موقعها كامرأة -بنظرتها الشمولية- دورها في المجتمع، وأحيي كل الفنانات المشاركات في هذا المعرض، ومن اللوحات التي لفتت انتباهي لوحة الفنانة "نهى جبارة"، ولوحات الطبيعة».

والتقينا من الزوار "سليمان رزق" طالب في المعهد العالي للفنون المسرحية، الذي قال: «أردت زيارة المعرض لأشاهد لوحات من الفن التشكيلي، خاصةً ما يتعلق بالتكوين والحجوم، التي درستها في المعهد بمادة "تاريخ الفن"؛ لأدعم دراستي العملية، ومن اللوحات التي لفتت نظري لوحة للفنانة "هند زلفة"، التي تعبر برأيي عن حرية المرأة».

من جهتها "رنا حسين" رئيس دائرة المعارض والمقتنيات في مديرية الفنون بوزارة الثقافة، قالت: «نهدف من خلال
تكبير الصورة
الفنانة "عفاف خرما" مع لوحتها
هذا المعرض إلى استعادة عرض لوحات مقتناة عُرضت في سنوات ماضية، إلى جانب اهتمامنا بحفظها وتوثيقها، ونحرص كل الحرص على ألا تصبح منسية، ونقيم المعارض تحت مسميات مختلفة باستمرار لإعادة عرضها؛ لتذكير الجيل الجديد من الفنانين والفنانات بأعمال الرواد ليقتدوا بهم في هذا المجال؛ فتشعر الفنانات الكبيرات بالسعادة لاهتمامنا المستمر بأعمالهن، واستعادة الذكرى التي تمثّلها اللوحات لهن، وفي الوقت نفسه يتابعن تطورات الفن التشكيلي، ويتعرفن إلى أعمال الفنانات الشابات، ويستطيع المشاهد الذي يزور المعرض التعرف إلى تجربة الفنانات في المراحل الزمنية المختلفة، وأردنا التركيز على المرأة؛ لأنها السباقة دوماً في كل المجالات، ولاسيما الفنية منها، وهناك فنانات تشكيليات قدمن الكثير للفن التشكيلي السوري، ووصلن إلى العالمية؛ إذ يضم المعرض لوحات لثلاثة أجيال من الكبار، كلوحة التشكيلية "ليلى نصير" التي تبلغ من العمر 86
تكبير الصورة
من المعروضات لوحة "لجينة الأصيل"
عاماً، وصولاً إلى لوحات لفنانات في العشرينيات والثلاثينيات، وهذا الالتقاء يحقق التواصل الفني، ويساعد على تبادل الخبرات، ونخطط ليكون هناك معارض استعادية أخرى في السنوات القادمة».

الجدير بالذكر، أنّ المعرض أقيم برعاية وزارة الثقافة، ويستمر حتى العاشر من نيسان الجاري، في قاعة "المعارض" في "دار الأسد للثقافة والفنون".


"صالح القنواتي".. تكامل الموهبة الفنية مع التراث
بمجهودٍ ذاتيّ كبير، وموهبةٍ نادرة، استطاع الراحل "صالح القنواتي" أن يطوّر ميوله الفنية المتنوعة، ويعبّر عن حبه للتراث الدمشقي الأصيل، بتصميمه وبنائه قاعة دمشقية متكاملة في صالون منزله، تاركاً لعائلته إرثاً لا مثيل له في العالم.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017