دمشق  
صورة اليوم
معرض هندسي.. تحضيراً لإعادة الإعمار
التالي
معرض هندسي.. تحضيراً لإعادة الإعمار
وجه اليوم
"أنطون وعر".. صاحب الكارات السبعة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"من حبر الحرب، سطر للفن".. جمال من الذاكرة المجروحة

رامه الشويكي

الأربعاء 28 كانون الأول 2016

العفيف

تأكيداً على قدرة المرأة السورية في الابتكار على الرغم من ظروف الحرب، أقيم معرض "من حبر الحرب، سطر للفن"، في صالة "الرواق العربي" للفنون الجميلة، الذي ضمّ عدداً من اللوحات المشغولة من بيوت الناس المهدّمة، ومقتنياتهم التي تدوّن ذاكرتهم المجروحة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت المعرض بتاريخ 21 كانون الأول 2016، والتقت من الفنانات المشاركات "كارولين نعمة"، التي قالت: «من أهم أهداف مشاركتي في المعرض، محاولتي لإثبات قدرة المرأة السورية على الانطلاق من جديد، وتحدّيها ظروف الحرب، من خلال تحويل أشياء صغيرة وموارد قليلة، إلى إنتاجات مفيدة، تجمع بين قابلية الاستعمال والجمالية في الوقت نفسه، وأثناء إعادة تدوير ست قطع من القطع المعروضة لم أواجه أي صعوبة تذكر؛ لأنني كفنانة تشكيلية اعتدت خلق مادة جمالية من مواد لا يتوقعها الإنسان العادي، لأحوّل التالف منها إلى كيان بصري. وأغلب أفكارنا وزميلاتي الفنانات، كانت مستمدة من الأصالة الشرقية، ولها طابع دمشقي خاص؛ إذ تحاكي النقش والصناعات القديمة، لكن بصورة تشكيلية أكبر».

من
تكبير الصورة
فستان العرس المحروق
جهتها تضيف المشاركة "ديمة فياض" المشرفة على المعرض، قائلة: «هذا المعرض هو أول نشاطات جمعية "تاء مبسوطة" التي تقوم على مبدأ اكتشاف المواهب والطاقات الأنثوية، واستثمارها تحدّياً للواقع، إضافة إلى تمكين المرأة ثقافياً وفنياً عبر إعطائها فرص عمل تناسب مؤهلاتها. وفكرة المعرض بدأت ضمن مجموعة من أعضاء جمعيتنا، وبالتعاون مع جمعية "نور" للإغاثة والتنمية، حيث باشرنا العمل على مشروع تحويل مخلفات الحرب إلى مواد تشكيلية، وحاولنا إعادة الحياة والنهوض من جديد بعد الدمار، وبدأنا بفكرة "فستان العرس المحروق" الذي يرمز إلى الفرح المقتول بالحرب، وأضفنا مواد أخرى من البيوت المدمرة والشوارع في المناطق المهدّمة، منها: البلور، والمعادن، وإطارات السيارات، والخشب، وأنجزنا ثلاثة وثلاثين عملاً تشكيلياً، في إطار سعينا لإحياء
تكبير الصورة
من الافتتاح
كل ما مات من بيوت وحجر».

بدورها تؤكد "يارا توما" مسؤولة قسم التواصل في جمعية "نور للإغاثة والتنمية"، أن التحضير للمعرض بدأ خلال حملة "ستة عشر يوماً من مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي"، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهو واحدة من مشاركات الجمعية في دعم الفعاليات الثقافية، لإشراك أكبر عدد ممكن من الناشطين في مجال العمل الأهلي، ومن هنا أتت فكرة التعاون مع جمعية "تاء مبسوطة" باعتبارها جمعية حديثة التأسيس، تهدف إلى تمكين المرأة ودفعها إلى سوق العمل، عبر تطوير ملكاتها. ويهدف هذا التعاون إلى التأكيد على قدرة المرأة السورية على النهوض، وإبراز قيمة الجمال وسط ما يحيط بها من خراب ودمار، واستطاعت خمس فنانات من المشاركات
تكبير الصورة
جانب من المعرض
تجسيد ذلك بأعمال تشكيلية لافتة».

الجدير بالذكر، أنه تم افتتاح المعرض بتاريخ 18 كانون الأول 2016، بمشاركة كلّ من التشكيليات: "ديمة فياض"، و"ضحى ضوا"، و"كارولين نعمة"، و"لوليانا رميح"، و"ماريانا شماس"، ويستمر حتى السبت 24 كانون الأول 2016 في "صالة الرواق" في "دمشق".


"عمر عيبور": إبدأ بالإذاعة
من الأصوات الإذاعية المميزة التي وصلت إلى قلوب المستمعين قبل آذانهم، صاحب الابتسامة الدائمة، الذي تميز بأسلوبه الجميل وعشقه الذي لا ينتهي للإذاعة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017