دمشق  
صورة اليوم
"سهيل بدور".. قريتي عالم إبداعي الأول
التالي
وجه اليوم
"أحمد صالح".. 33 عاماً من الاختبارات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

أمسية شعرية شابّة في ختام فعاليات "كرفان" الشعر والموسيقى

ساره الخالد

السبت 22 تشرين الأول 2011

ضمن فعاليات "كرفان" الشعر والموسيقى 2011، اختتمت أعمال ورشة العمل للتدريب على كتابة الشعر بإقامة أمسية شعرية للطلاب المشاركين بالورشة، وذلك في غاليري الفنان "مصطفى علي".

تكبير الصورة

"eSyria" حضر الأمسية الشعرية بتاريخ 19\10\2011، والتقى السيد "صهيب غازي" أحد المشاركين في الأمسية، والذي بدأ بقوله: «يعتبر الشعر الذي قدمته اليوم أول محاولاتي الشعرية، ومشاركتي بورشة العمل كانت في المقام الأول لتقوية مهاراتي الأدبية، فأنا كإعلامي أحتاج إلى دعم القدرة التعبيرية لدي بالإضافة إلى تغذية مخزون مصطلحاتي في اللغة العربية، وكذلك فإن كتابة الشعر تسمح لي بالتعبير عن رأيي بكل تجرد والاستفادة القصوى من خبراتي وتجاربي ومشاركتها مع القرّاء».

وعن مضمون الشعر الذي قدمه السيد "غازي" يقول: «طغت الصبغة الوطنية على قصائدي التي قدمتها اليوم، وحاولت التركيز على الهموم الاجتماعية والحياتية للناس، كما وابتعدت عن شعر "الحبيبة" كما يصفه البعض، لأن الفترة التي نعيشها تحملنا مسؤولية الاهتمام بمواضيع أخرى.

وأهم ماقدمته لي الورشة هو التشجيع الذي حصلت عليه من الأساتذة الشعراء المشرفين علينا، كما قدمت لي فرصة إلقاء شعري أمام جمهور
تكبير الصورة
الآنسة "نيفين الحديدي" إحدى المشاركات في الورشة
من المهتمين بالشعر، وبالتالي معرفة ردة فعل الناس إزاء ما اكتبه، وساعدني ذلك في صقل موهبتي، كما ازدادت ثقتي بقدرتي على أن أصبح شاعرا كبيراً في أحد الأيام».

وعن هدف ورشة العمل يحدثنا الفنان "مصطفى علي" رئيس جمعية المكان للفنون والتي استضافت فعالياتها يقول: «الهدف من الدورة التي أقمناها هي خلق فرصة تدريبية لجيل الشباب الذين هم مستقبلنا، من خلال تحفيزهم وتشجيعهم على كتابة الشعر والتعبير عما يجول بداخلهم في مختلف الموضيع، كما وقد أقمنا عدداً من الورشات بهدف خلق فرص لهذا الجيل وتمكينه من إضافة جديد إلى المجتمع، وتوجيه طاقته عبر التدريب البسيط إلى مافيه فائدة.

وأعطينا المتدريبن من خلال الأمسية الشعرية التي أقمناها مساء اليوم فرصة لعرض مختارات من قصائدهم، واستطاعوا من خلالها تقديم كم هائل من الأفكار الجديدة التي عبرت عن فهم عميق لمشاكل المجتمع وقضاياه المختلفة، والتي من
تكبير الصورة
من الحضور
الممكن أن تساعد الجيل الأكبر من الشعراء للتواصل مع الجيل الشاب وفهمه بشكل أفضل».

وعن المشاركين بالورشة تقول الآنسة "نيفين الحديدي" إحدى المشاركات بالفعالية: «تم قبول \14\ مشاركاً في الورشة، ولما كان حد الاشتراك في الورشة عمر الـ\25\ عاماً، كانت هذه فرصتي الأخيرة للتقدم، فأرسلت نصاً شعريا كنت قد كتبته من فترة قريبة، وشاركت في الورشة التي استمرت لمدة \4\ أيام.

اختلفت مستويات المشاركين بالورشة بين الجيد والمتوسط وحتى الضعيف؛ حيث كان الهدف من الورشة التعلم عن طريق الالتقاء بشعراء وتبادل الخبرات والتجارب بينهم وبيننا، واستفدت منها بأن تلقيت العديد من الملاحظات حول شعري وطريقة تطويره، كما ورأيت تجارب زملائي من المشاركين، وكل ذلك ساعدني تنمية محبتي للشعر بشكل عام وعلى تقييم شعري الخاص، وإيجاد السبل الملائمة لتطويره».

كما وشارك في الأمسية كل من المتدربين "بكر الجابر"، "موفق الزيات"، "خضر سلمان"، "رامي
حمادة"، "صهيب غازي"، "رين الميلع"، "عمر السالم"، "محمد مصطفى"، "مرهف قرقوط"، "نيفين الحديدي" و"وسيم السخلة".

ويشار إلى أن جمعية المكان للفنون –المنظمة للحدث- هي مؤسسة فنية غير حكومية وغير ربحية تهدف لزيادة التبادل الثقافي والفني بين الشرق والغرب، وتساهم في تنشيط الحركة الفنية السورية على المستويين العربي والدولي وتلاقيها مع الحركات العالمية المعاصرة.


"ياسر البحر".. اختفاء الخشبة ونماذج الهزيمة
لم يقف "ياسر البحر" على خشبة مسرح ولم يظهر من وراء الستار، وإنما دخل من باب الغرفة ليجالس الجمهور ويشاركهم عرضه المسرحي بكل تفاصيله.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014