دمشق  
صورة اليوم
"باب توما".. حجارة الروح الدمشقية
التالي
وجه اليوم
"أحمد بلان".. القدرة على قراءة الأشخاص
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"فنانات من سورية"...في صالة "الشعب"

شيار خليل

الأربعاء 16 آذار 2011

نظمت كل من اتحاد الفنانين التشكيليين وفرع "دمشق" لنقابة المهندسين معرضاً فنياً تحت عنوان "فنانات من سورية"، حيث ضم المعرض حوالي 80 عملاً تشكيلياً لمجموعة من الفنانين باعمار مختلفة وأختصاصات فنية عديدة، منهن تسع مهندسات معماريات.

تكبير الصورة

موقع "eDamascus" حضر افتتاح المعرض الذي حضره مجموعة من الفنانين إضافة إلى الدكتور "بسام جانبيه" عضو القيادة القطرية رئيس مكتب النقابات المهنية القطري، تشكلت الأنواع بين النحت، الحفر، التصوير والخزف بأساليب فنية عديدة ومختلفة تنوعت بالعمل على مدارس عدة، منها السريالية والواقعية والتجريدية، ضمن تنويعات لونية عدة باستخدام الأكريليك والألوان الزيتية والحبر الصيني.

من الحضور وخلال تواجدنا في المعرض التقينا بالسيدة "أمل عبد النعيم"، فتقول: «إن المعرض يشكل خطوة كبيرة ومهمة لالتقاء أنواع عديدة من الفنون، وعرض الأعمال الهندسية الفنية بالقرب من الأعمال التشكيلية المتنوعة، وضم المعرض أمعال نحتية وتشكيلية مهمة لفنانات سوريات لهن خبرة كبيرة وطويلة في مجال الفن التشكيلي السوري، ومن الملفت في المعرض أن المشاركات من أعمار مختلفة ومدارس فنية متنوعة».

الفنانة "رنا حسين" قدمت أعمال نحتية عديدة تعبر عن حالات إنسانية
تكبير الصورة
من المعرض
متنوعة، عن ذلك تقول: «قدمت أعمال نحتية مشغولة على طريقة البرونز، وتعبر عن حالات إنسانية مختلفة، وهي أعمال تحاكي الواقع الإنساني الذي نعيشه، كما أن معرض "فنانات من سورية" خطوة نحو تعزيز دور المرأة في الحياة التشكيلية السورية المتطورة، وإثبات على أهمية دور المراة في تطوير الحياة التشكيلية في سورية».

الفنانة والنحاتة السورية "عروبة ديب" تقول: «لقد شاركت بمنحوتتين من البرونز بأسلوب تعبيري واقعي، وهي تعبر عن المرأة ومعاناتها وهمها في مختلف المجالات، كما أن المعرض يتيح ويفتح فرصة أمام المرأة السورية وبالخصوص الفنانة السورية بالمشاركة وعرض همومها الفنية وأعمالها التشكيلية، والتعبير عن حالة التطور والتقدم لدى المراة التشكيلية في سورية، وهنا للمرأة دور كبير وقدر أكبر في التعبير عن مكنونات المراة الداخلية ومشاكلها وهمومها، ومن الملاحظ أن معزم الفنانات طرحن أعمال تتطرق إلى تلك
تكبير الصورة
خلال التكريم
المعالم والمنكونات لدى المراة بشكل عام».

أما الدكتور "بسام جانبيه" عضو القيادة القطرية رئيس مكتب النقابات المهنية القطري فيقول: «إن معرض "فنانات من سورية" إثبات على أهمية دور المراة السورية المتطور في الحياة التشكيلية والفنية في سورية ومختلف المجالات، ولاسيما في ظل الاحتفالات بأعياد آذار التي تكرم المرأة في يومها العالمي وفي عيدي الأم والمعلم إضافة إلى تكريمها كشريك في ثورة الثامن من آذار، كما أن دور الرجل يبقى داعماً لحضور المرأة وتمثيلها القوي في مختلف مناحي الحياة وصولاً إلى أعلى المناصب الفكرية والفنية والاجتماعية في سورية».

ويقول الدكتور "علي القيم" معاون وزير الثقافة: «إن هذه المشاركة من قبل الفنانات السوريات بخبراتهن المتنوعة في مجال الفن التشكيلي السوري يشكل خطوة واعية وهامة في امجال الفن التشكيلي السوري، معرض "فنانات من سورية" يشكل خطوة هامة
تكبير الصورة
فنانات من سورية
في إبداع المرأة السورية وإبداعها الفني المتميز والمتطور، فعلى مر العصور امتلكت المرأة السورية دورها الفاعل والمتطور في مجالات الحاة المتنوعة ومنها الفن التشكيلي السوري».

من الجدير بالذكر أنه خلال الافتتاح تم تكريم تسع فنانات شاركن في المعرض ممن كانت لهن بصمتهن المميزة في الفن التشكيلي السوري.


"محمد الضحاك".. المترفُ الواعد بعشقِ الوطن
لم تثنهِ دراسته للكهرباء عن أن يكون ليس أحد المهتمين بالشعر فحسب، بل واحداً من كتّابه، ورغم حداثة دخوله لهذا المجال استطاع ترك بصمةَ حضورٍخاصة له، إنه الشاعر "محمد الضحاك".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014