دمشق  
صورة اليوم
أسواق الشام.. على كل ضرس لون وأكثر
التالي
أسواق الشام.. على كل ضرس لون وأكثر
وجه اليوم
"غسان اللبني".. "العريس الشامي" بعد الغياب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"لينا شاماميان" من "دمشق" إلى "رام الله"... ترسم ملامح وطن

وسام النجار

الثلاثاء 10 آب 2010

من "دمشق" إلى "رام الله" سماء واحدة لا يمكن للحدود فصلها ولا للقيود أن تحرمهم من لقاء الفنانة "لينا شاماميان"، جمهور كبير من كلا المدينتين حضر الحفل الحدث بنفس الوقت وذات الإحساس والتفاعل، شعب "رام الله" عبر الأقمار الصناعية، والشعب السوري والعديد من الإخوة الفلسطينيين جاؤوا لقلعة دمشق، ليرووا عطشهم للأغنية الأصيلة والتراثية.

تكبير الصورة

بدأت "شماميان" الحفل بأغنية "زهرة المدائن" فكانت بمثابة صرخة أثمرت جسراً امتد من قلب سورية إلى مدينة "رام الله" في فلسطين المحتلة، وأتبعتها بـ"دعوني أجود" و"لما بدا يتثنى" و"يا محلا الفسحة" و"حول يا غنام" وأغنية أرمنية و"يما لالا" و"شآم" ومن التراث الفلسطيني "يما مويل الهوى" وغيرها من الأغاني.

موقع "مدونة وطن" eSyria حضر الحدث وكان له أن التقى من الحضور السيدة "رحاب سواح" وهي مغتربة في أميركا لتحدثنا عن الحفل بقولها: «إن "لينا" إنسانة راقية جداً، والشيء الذي يعجبني بها أنها تجمع بأغنياتها بلداناً مختلفة وثقافات مختلفة وأدياناً مختلفة، وأنا أعتبر أن الفن هو جسر يصل الناس بعضهم ببعض، والأشخاص أمثال "لينا" يفرضون علينا أن ننظر إلى داخلنا ولحقيقتنا، خاصة أن الوهم كثيراً ما يسيطر علينا ويفرقنا».

ومن الحضور أيضاً حدثتنا السيدة "سهام الشهابي" عن التواصل الذي حدث ما بين الجمهورين في "دمشق" و"رام الله": «إن هذه التجربة مميزة، خاصة أننا هنا في سورية استطعنا أن نلامس أحاسيس الشعب الفلسطيني المكافح ونشعر بنفس الشعور، عندما نتابع أغنية
تكبير الصورة
السيدة رحاب سواح
واحدة تحت سماء واحدة، فهو أمر رائع».

وأضافت السيدة "سهام": «كانت "لينا" مذهلة وهي تملك خامة صوت رائعة ونمطاً غنائياً مميزاً وأداء جميلاً ونحن بحاجة له دوماً».

أما السيد "باسل سويطي" مغترب في كندا فأوضح لنا: «جئت لأول مرة منذ ولادتي إلى سورية ولا أعرف الأغاني العربية ولا حتى النمط الذي يؤدونه، ولكني تفاجأت بهذا الحفل وبـ"لينا شاماميان" لأن صوتها "بجنن"، و"الدويتو" الذي حصل مع عازف الغيتار "إياد ريماوي" كان جديداً خاصة أنني سمعت أن لكليهما نمطاً مختلفاً بالأداء، إلا أنهما قدما شيئاً جميلاً».

كما التقينا مدير فرقة "كلنا سوا" وضيف "لينا" في الحفل السيد "اياد ريماوي" ليوضح لنا بقوله: «اليوم أنا سعيد بهذه المشاركة، لأن العمل لفلسطين ويبث مباشرة لرام الله، فلا يمكن أن أتأخر أبداً بتلبية دعوة "لينا" للحفل، إضافة إلى أنها أحبت تقديم أغنيتين واحدة من ألحاني والثانية من توزيعي هما "أم الشهيد" و"وين ع رام الله" المعدلة التي أعدت توزيع ألحانها من جديد، وهذا شرف كبير لي ولا يمكن أن أتأخر عن مثل
تكبير الصورة
السيدة سهام الشهابي
أحداث كهذه، وبالنسبة للعمل الذي أديناه اليوم كان جيداً خاصة أنني لعبت على توزيع جديد للأغنيتين لكي تتناسب مع الآلات الموجودة ونمط الأداء في فرقة "لينا شاماميان" وبالمحصلة أعتبر أن هذه الأعمال تندرج بتيار موسيقي واحد».

من جانبها قالت الفنانة "لينا شاماميان": «الحقيقة أنني كنت مغمورة بالفرح والألم، ولا يمكن أن نشعر بأحاسيس جمهور "رام الله"، خاصة أننا غنينا الوطن والألم والفرح، وهم تحت النار، ولكن قلوبنا كانت معهم وأرواحنا تتواصل، وحفل اليوم أعتقد أنه كبير واستطعنا أن نكون معهم وأن يكونوا معنا بشكل رائع، ليتفاعلوا معنا بنفس اللحظة ولنفس الحدث، رغم كل العوائق وكل الصعوبات التي توضع لمثل هذه الأحداث، للحظة شعرت بأنهم في دمشق أو بأنني أنا عندهم».

تضمن برنامج الحفل أغانٍ وطنية وأخرى من التراث الفلسطيني قدمتها "شاماميان" برؤيا موسيقية جديدة، بالإضافة لمجموعة أغانيها الخاصة من "أسمر اللون"، "شامات"، وألبومها القادم "رسائل".

وقد شارك في الحفل- إضافة إلى "إياد ريماوي"- كل من العازفين: "حازم العاني": بيانو، "عمر حرب": غيتار بيس، "فراس الحسن": إيقاع
تكبير الصورة
لينا شاماميان واياد ريماوي
شرقي، "مضر سلامة": درامز، "نزار عمران": ترومبيت، "أمير قرجولي": كمان.

الجدير بالذكر أن حفل "موسيقا ترسم ملامح وطن" أقيم في قلعة دمشق برعاية وزارة الثقافة، ووزارة الإعلام، ومحافظة دمشق.


"عالية النعيمي"... "تواشي" الزخرفة المذهبة
استطاعت التشكيلية "عالية النعيمي" ببراعة وحرفية نقل جمال الخيط العربي، والحفاظ على التراث الأصيل من خلال معرضها الذي حمل عنوان "تواشي" بثقافي "أبو رمانة".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014