حلب  
صورة اليوم
"سوركة".. بعيون فنية
التالي
وجه اليوم
"عمر فوزي".. هندسة الصوت وحفظ التراث
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

سور "قلعة حلب" وظيفة دفاعية ودينية

نضال يوسف

الاثنين 04 تموز 2011

يحيط بقلعة "حلب" سور يتصل بعدد من الأبراج الدفاعية كانت مهمتها حماية القلعة بمن فيها من الأعداء وردهم على أعقابهم.

تكبير الصورة

فبعد اجتياز الخندق والتحصينات المائلة كان السور والأبراج بالمرصاد لهم. المهندسة "ياسمين مستت" مديرة "قلعة حلب" تحدثت لموقع eAleppo عن السور بالقول: «إنّ سور "قلعة حلب" له شكل اهليلجي ويبلغ محيطه حوالي 900 متر تتخلله أبراج يبلغ عددها 42 برجاً ويرتفع السور اثنا عشر متراً وهو مبني من الحجر الضخم، والسور والأبراج كلها تعود إلى العصور العربية بدءاً من القرن الثاني عشر إلى السادس عشر الميلادي وقد خرب في مراحل عديدة وتم ترميمه في أكثر من عصر».

إضافة إلى الوظيفة الدفاعية للسور كان له وظيفة دينية بحسب ما ذكر الأستاذ "عامر رشيد مبيض" مؤرخ "حلب" المعاصر حيث يقول: «"حلب" مدينة عربية منذ نشأتها في الألف الخامسة قبل الميلاد باسم "أرمان" ثم عُرفت باسم "حلب" في القرن 19 قبل الميلاد ولم يطرأ أي تبديل على اللفظ إلا في اللسان غير العربي فقالوا "هلبابأ" –"هلبو" –"حالبيس" –"خلب" ونقلوا تاريخ "حلب" حسب المدارس الاستشراقية.

ويعد معبد "حدد" العالمي في "تل حلب" /"جبل العاصفة"/- القلعة فيما بعد
تكبير الصورة
مرامي السهام في أبراج السور
مظهراً طبيعياً للمدينة وكان الحلبيون قد حصّنوا معبدهم أول مرة بإقامة سور حول المعبد ثم شيّدوا سوراً يحيط بذروة التل /القلعة/ وهو السور الثاني ثم شيّدوا حول المدينة سوراً هو السور الثالث لحلب، ثم توسعت "حلب" وبُنيت لها أسوار جديدة ورُممت الأسوار الأمورية القديمة وليست الرومية وكان للمدن القديمة أسوار يبلغ ارتفاعها أكثر من عشرة أمتار تتخللها كل ثلاثين متراً أبراجاً ناتئة».

ويضيف "مبيض": «إنّ السور الذي رسمته المعتقدات العربية السورية مصون لا يمس بغير إذن من الكهنة حتى لإصلاحه وكان يُحتفل بعيد تأسيس السور وكان كل ما هو مقدس مصدراً لعيد، ففي داخل الأسوار التي تتصل بالقلعة معبد إله المدينة ولم يكن في المدينة شيء أقدس من هذا المعبد.

تم فصل المعبد في "جبل العاصفة"– القلعة عن المسكن الدنيوي بسور وتم بناؤه /أي المعبد/ في موقع منخفض لإخفائه عن عيون المارة، إنّ أسوار المعبد في "تل حلب" /القلعة/ التي تم تجديدها عبر العصور كانت فكرتها قديمة جداً لأنّ معبد إله العاصفة /"حدد"
تكبير الصورة
السور من داخل القلعة
وزوجته "عشتار"/ يجب أن يكون مفصولاً عن أي مسكن دنيوي لأنّ المعبد يتحدد قبل كل شيء كفضاء مقدس معزول وهكذا تُفسّر أهمية السور وأهمية المداخل المفضية إلى هذا الفضاء أما مساحة الفضاء المفتوحة على السماء أو المسقوفة جزئياً فهي مكان التجمع الطقسي والاحتفالات وهي أيضاً موقع أبنية مختلفة بينها المذبح مركز الطقس الأعظم الذي هو الذبيحة والذي يلعب دوراً أساسياً فيها، لقد أحيط معبد "حلب" بسور وبني في مكان منخفض لإخفائه عن عيون المارة كما قلت، وفي كافة الحالات عملياً يُضاف ملاذ لموضوع العبادة /هيكل أو بناء صغير أو مشكاة/ وحوض أو بئر من أجل احتفالات التطهر وفي كل أنحاء الفناء ثمة تقدمات مختلفة تتراوح من النذر المتواضع إلى الأبنية الحقيقية مروراً بالتماثيل وملحقات مخصصة لسكن خدام المعبد».

وأخيراً يقول الدكتور "شوقي شعث" أمين المتحف الوطني بحلب سابقاً في كتابه "قلعة حلب دليل أثري تاريخي"- 1993: «لقلعة "حلب" سور يحيط بها وقد زُوّد بعدد من الأبراج المتقاربة تكثيفاً وتمكيناً لعملية الدفاع وقد بلغ
تكبير الصورة
المهندسة ياسمين مستت
عدد هذه الأبراج أربعاً وأربعين برجاً مختلفا في الحجم هذا وقد زُوّدت هذه الأبراج بعناصر الدفاع الأخرى مثل فتحات السهام التي أخذت عدة أشكال.

يبلغ محيط سور القلعة حوالي 900 متر ويبلغ ارتفاع بعض البدنات اثني عشر متراً وهناك ممرات تسمح باتصال الجند خلف الأسوار كما أن هناك بعض الغرف والقاعات يأوي إليها الجند وقت الراحة أو وقت النوم».


"رنا يازجي".. ثمانون بوحاً إلى الحرية
بقيت تبوح للورق بأسرارها، إلى أن ضاق جمالاً بها؛ فآثرت أن تخرجه إلى النور، لتفاجئ بثمانين قصيدة عاشت حبيسة الأوراق والحبر.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014