حلب  
صورة اليوم
"ربيع حلب" عاد إلى الحياة بعد غياب سبع سنوات
التالي
وجه اليوم
"ناجي شامي".. التميّز في ثلاثة وجوه
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"مزار قازقلي"... مباركة بالاسم والمكان

نضال يوسف

السبت 31 كانون الأول 2011

"مزار قازقلي" هو أحد المزارات المباركة في منطقة "عفرين" ولأنه مبارك يطلق الكثير من الناس في المنطقة على أطفالهم اسم "قازقلي".

تكبير الصورة

حول المزار يتحدث السيد "عدنان فرخو" من "جنديرس" لموقع eAleppo وذلك بتاريخ 24/12/2011.

يقول السيد "عدنان": «توجد في منطقة "عفرين" العشرات من المزارات المقدسة والمباركة التي يزورها الناس في أيام الجمع والمناسبات الدينية للتبرك وتقديم القرابين عندها ومن هذه المزارات "مزار قازقلي" الذي يقع إلى الشمال من مدينة "جنديرس" بنحو 15كم وذلك فوق قمة "جبل قازقلي" المكسو بغابات كثيفة من أشجار الصنوبر.

بالنسبة لتاريخ المزار وبانيه فهو أمر مجهول لدينا كمعظم المزارات الأخرى ولكننا في المنطقة توراثنا تكريمه وتقديسه جيلاً بعد جيل وذلك من آبائنا وأجدادنا، إنّ عنصر التكريم للمزار يعود إلى أنه تابع لشخصية أحد الأولياء والصالحين فإما هو مدفون فيه أو توجد في الموقع إشارة من إشاراته كنقطة دم مثلاً وما شابه ولذلك فإنّ العرف الديني والاجتماعي يحرّم التعرض للمزارات وقطع الأشجار المزروعة بجانبها، وهناك قصة شهيرة في المنطقة مفادها أنّ أحد الأشخاص قام بقطع شجرة أحد المزارات ولكنه أصيب بالعمى قبل وصوله
تكبير الصورة
لقطة من داخل المزار
للبيت ولذلك تجف تلك الأشجار مع مرور الزمن وتتساقط أغصانها على الأرض وتهترئ دون أن يقترب منها أحد».

السيد "يوسف إبراهيم" عامل في "حلب" وكان يزور المزار يقول: «لمزار قازقلي وظائف طبية واجتماعية شائعة لدى الناس في المنطقة كباقي المزارات وهذه الوظائف وصلت إلينا عبر الزمن بشكل وراثي فمن الناحية الطبية يعتقد الناس منذ القدم بقدرة المزارات على الشفاء من الكثير من الأمراض التي تصيب الناس وطريقة العلاج معروفة لدى الجميع وهي أن يقوم الشخص المريض بزيارة المزار وتقديم قربان بالقرب منه وقراءة بعض الآيات القرآنية والرجاء من الشهيد المدفون في المزار مساعدته في التخلص من مرضه ومسح رأسه أو جبينه بالقماش الأخضر الذي يلف به تابوت الشهيد.

اجتماعياً يأتي الكثير من الناس إلى المزار أملاً في تحقيق رغباتهم وأمنياتهم وفك العقد والطلاسم وحل مشاكلهم الشخصية والعائلية المستعصية وذلك باتباع الطريقة المعروفة والشائعة وذلك بربط قطع قماشية على مبناه أو في مدخله.

خلال أيام الجمع
تكبير الصورة
الأقمشة المربوطة بمدخل المزار أملاً بتحقيق الأماني
بشكل خاص يزدحم المكان بالزوار والمتبركين من مختلف القرى في المنطقة وقد جاؤوا جالبين معهم الدجاج أو الخراف لتقديمها قرباناً أو قطع قماشية لربطها على أمل أن تتحقق ما في بالهم من أماني وأحلام».

وأخيراً يقول الدكتور "محمد عبدو علي" وهو باحث في تاريخ وتراث منطقة "عفرين": «تقع "زيارة قازقلي" على قمة "جبل قازقلي" الذي يطل من الجهة الغربية على "سهل العمق" ومن الجهة الجنوبية على "سهول جومه" ومدينة "جنديرس"، وقمة "جبل قازقلي" مغطاة بأشجار الصنوبر التي تشكل مكان اصطياف وتنزه للناس خلال فصل الصيف.

الزيارة هي عبارة عن غرفة صغيرة مربعة الشكل واقعة في وسط مقبرة أثرية قديمة يؤمها أبناء القرى المجاورة ويقدمون عندها القرابين وكذلك يتسمى به الكثيرون من أهل المنطقة فاسم "قازقلي" اسم شائع والكثيرون من الناس يطلقونه على أولادهم تكريماً للمزار واسمه».

وحول اسم المزار يقول: «كلمة "قازقلي" مؤلفة من مقطعين "قازق" ويعني العمود باللغة التركية والكردية و"لي" Li هي لاحقة
تكبير الصورة
غابة جبل قازقلي
تركية بمعنى العائدية أو صاحب الشيء والمعنى الكامل يصبح "عمودي"، والعموديون جماعة من الرهبان المسيحيين كانوا يتعبدون على الأعمدة وأولهم كان "سمعان العمودي" وأسلوب العبادة هذا كان موجوداً في المنطقة حتى القرن الخامس عشر الميلادي وهناك آثار إفرنجية ومقبرة قديمة حول المزار والاحتمال الغالب أن يكون للمزار واسمه علاقة براهب عمودي كان يتعبد على عمود ودفن في الموقع».


"محمد أمين السلامة" يحطم الرقم السوري في القفز الطويل
حقق البطل السوري "محمد أمين السلامة" رقماً سورياً جديداً في مسابقة القفز الطويل، وقدره 7.56م في بطولة المقاطعات في "ألمانيا"، محطماً الرقم السابق الذي صمد أكثر من عشرين عاماً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018