حلب  
صورة اليوم
نحت من رحم الحضارة بأنامل "ألكسندر حداد"
التالي
نحت من رحم الحضارة بأنامل
وجه اليوم
د."على سريو".. الطب بالحب والفكاهة
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"واهي كبجيان".. إعطاء خاصية العقل البشري لطائرة VIP

هوفيك شهيريان

الثلاثاء 26 أيلول 2017

مركز المدينة

قدم الطالب "واهي كبجيان" من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة "حلب"، قسم الطيران، مشروع تخرجه عن آلية التحكم بطائرة رجال الأعمال مستخدماً الذكاء الصنعي، بعيداً عن التقليد والطرائق الكلاسيكية، متجاوزاً الصعوبات التكنولوجية التي واجهته باقتدار.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الطالب "واهي كبجيان" بتاريخ 20 أيلول 2017، حيث بدأ الحديث عن بداية رسم هيكلة مشروعه، وقال: «حاولت في المشروع بمساعدة الأستاذ المشرف أن أقدم ما لا نأخذه في المناهج، وغير مطروق من قبل. ويعتمد بوجه أساسي الذكاء الصنعي؛ أي تطبيق طريقة تحكم العقل البشري بجسم الإنسان. ولكون المشروع من خارج المنهاج المعطى، بحثت كثيراً في مراجع عالمية لمعرفة آلية عمله وتطبيقه والتخطيط له نظرياً، وبعد استشارة المشرف أردتُ تطبيق هذا النوع من التحكم على طائرة رجال أعمال "Larjet 24"».

وعن سبب اختياره لهذا النوع من الطائرات، أضاف: «اخترت هذا النوع من الطائرات لأن طلاب السنوات الماضية تحكموا فيها بالطريقة الكلاسيكية التقليدية. فأردت
تكبير الصورة
د. أسعد حريري
تطويرها بالنظام الذي اخترته؛ أي الذكاء الصنعي، وإظهار الفرق ما بين التقليد والحديث. وتوافر المراجع كلها حول التحكم بالطائرة كان سبباً آخر لاختيارها، فبعد تطبيق التحكم الضبابي على المشروع، لاحظت وزملائي أنَّ ارتفاع الطائرة عن سطح الأرض اختلف، وقابلية التحكم تطورت جداً في هذه الحالة وفاقت الطريقة الكلاسيكية».

وعن الصعوبات التي قابلته أثناء تحضيره للمشروع، أضاف: «أهم الصعوبات كانت حجب المراجع على الإنترنت، والانقطاعات المتتالية للتيار الكهربائي في المدينة لكون عملي كان على الحاسوب.

ومن الصعوبات أيضاً أنه أثناء تطبيق نظام التحكم على الطائرة يجب أن تتخيل ذلك نظرياً وليس عملياً. كما أنَّ المشروع أخذ مني وقتاً طويلاً بسبب البحوث التي كنت أعملها. ووجدتُ صعوبة
تكبير الصورة
غلاف المشروع
في تنظيم الوقت، لأنني كنت في المرتبة الأولى خلال أربع سنوات، وحرصت على البقاء كذلك حتى التخرج. ومن جهة أخرى، كنت أريد أن أقدم شيئاً مميزاً لم يُقدم من قبل، وهذا تطلب مني جهداً ووقتاً كبيرين جداً إلى أن نجحت في الاثنين معاً بعد ليالٍ طويلة من التعب».

الدكتور "أسعد حريري" المشرف على المشروع، قال: «هدف المشروع تطبيق طرائق التحكم المتقدمة في مسألة تحسين تثبيت ارتفاع الطائرة "Larjet 24"، وقد تم استخدام طريقة التحكم الضبابي، وهو من الطرائق الحديثة في مجال الطيران، التي ظهرت خلال آخر عشر سنوات، ولم يطبقها أحد في جامعة "حلب" حتى الآن. لقد استطاع "واهي" تنفيذ هذا العمل بطريقة ممتازة، ونال استحسان
اللجنة المحكمة، وحصل على درجة 99%، حيث أجرى المحاكاة الحاسوبية باستخدام برامج ذات تقنيات متقدمة للتمكن من تطبيق التحكم بالطائرة، وأظن أن أبرز الصعوبات التي تواجه الطلاب في هذه الحالة هي تكنولوجية».

يذكر أن الطالب "واهي كبجيان" من مواليد "حلب"، عام 1994.


معرض سيدات الأعمال يعود إلى
معرض سيدات الأعمال يعود إلى "حلب"
بعد توقفه طوال سنوات الحرب القاسية، عاد معرض سيدات أعمال الأرمنيات، الذي تنظمه اللجنة النسائية للجمعية الخيرية العمومية الأرمنية بمدينة "حلب"، بمشاركة 35 سيدة أعمال بمجموعة من الأعمال المميزة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017