"وجوه وجدران" هو العنوان والمنطلق لمعرض التصوير الضوئي الذي أراد من خلاله المصور الضوئي الشاب "ماهر أقرع" أن يقدم تجربته الفوتوغرافية التي استمدت مواضيعها وحكاياتها من جدران "حلب" المعمارية، ووجوه قاطنيها.

حيث افتتح هذا المعرض مساء الأحد 13/3/2011م في صالة "نهر الفن" برعاية مجلس مدينة "حلب".

أنا لا أتقيد كثيرا بالمقولة التي تتحدث عن قيود وقوانين للفن والعملية الإبداعية، بل أراها حرة بلا حدود. دائما أبحث عن الصورة التي يمكن لغيري أن يتذوقها، فليس كل صورة يمكن أن يعجب بها الناس أو تشكل لديهم حالة جمالية، وهنا يجب التدقيق، فالصورة تحمل استمراريتها وجماليتها حينما يتذوقها الكثير من الناس ويبحروا في خضم أبعاده الإنسانية والجمالية والرمزية وأكثر ما يلفت انتباهي ويستدعيني لالتقاط الصورة هي وجوه الناس وعفويتهم وبساطتهم، والوجه الذي اراه يحمل بعدا تاريخيا وجماليا وانسانيا

استطاعت الصور الفوتوغرافية التي التقطتها عدسة "ماهر أقرع" أن تحاكي "حلب" بكل ما فيها من أصالة وتاريخ من خلال اوابدها المعمارية التي تبقى شاهقة شاهدة على الحقب التي مرت بها هذه المدينة العصية على النسيان، فتتراءى هذه الحارات وتتربع بعنفوانها وجمالها على تقنيات اللوحات الضوئية. ولتأتي تلك الوجوه المجعدة لتحكي تاريخا قد خبئته الجدران والأزقة.

ولتسليط الضوء أكثر على المعرض ورسائله الفكرية والابداعية التقينا في موقع eAleppo بالمصور الضوئي "ماهر أقرع" الذي تحدث لنا عن الدوافع وراء اختيار هذه الفكرة لمعرضه من خلال دمج الوجوه مع الجدران، فقال: «عدسة زجاجية صغيرة اخترقت مجموعة من القرون المتباعدة والمتقاربة لتبحث عن المهمل والضائع والذي يكاد يختفي والمتمثل اليوم بعنوان "وجوه وجدران"، والذي أرى فيه رحلة للإبحار مع التاريخ على متن جدران رسمها الزمن. أطلقت فيها العنان لعدستي لتسلط ضوئها في تجربة لاكتشاف "حلب".

حلب باستثناء مسجدها الكبير وقلعته، امتزج فيها العديد من الأوابد التي تعود للعصر الأيوبي والمملوكي والعثماني في تناغم جميل لفن العمارة الإسلامية بزخارفها وهندستها الفريدة.

بالإضافة إلى الأزقة الحلبية الضيقة الممتلئة بالتراث حيث صادفت في جوانبها الكثير من الوجوه التي بدت شبه ملتحمة مع تفاصيل الشوارع».

معرض اليوم "وجوه وجدران" يتكلم عن حلب القديمة ووجوه المسنين فيها، فمن خلاله أقدم تاريخنا لا يرتبط فقط بالآثار التي تعطينا تجسد أهمية "حلب"، وإنما أيضا الإنسان، الذي يشكل تاريخا اجتماعيا لابد من رصده، حينما كنت أمشي في حارات "حلب" القديمة، لم تسحرني فقط جدرانها وأزقتها، بل لفتت انتباهي وجوه المسنين الذي جلسوا أمام بيوتهم يشتمون رائحة وعبق التاريخ الذي ترمز له حاراتهم، فرأيت في تجاعيد وجوههم ذاك التاريخ الإنساني والاجتماعي الذي يرصد فترات زمنية مهمة في حياتهم. ما دفعني لالتقط هذه الصور لتعبر بنفسها عن تلك المشاهدات. حولت في هذا المعرض الدمج بين فكرتين من التاريخ المشترك لحلب من انسان وآثار.

لم أقدم في هذا المعرض الشيء الجديد كليا وإنما أحببت الاستمرار في فكرة بدأتها منذ سنة أحاول من خلالها توثيق ورصد هذا التاريخ.

هذا هو المعرض الشخصي الثاني لي والذي يرعاه مجلس المدينة في "حلب"، الذي يساهم في تشجيع المواهب الشابة، واخترنا أن يرافق المعرض المعزوفات الموسيقية ليضفي نكهة خاصة وجمالية واستمرارية للمعرض على مدار الشهر».

وحيت سألناه عن الزوايا الفنية التي تنطلق منها عدسته في اختيار لقطاتها، قال: «أنا لا أتقيد كثيرا بالمقولة التي تتحدث عن قيود وقوانين للفن والعملية الإبداعية، بل أراها حرة بلا حدود. دائما أبحث عن الصورة التي يمكن لغيري أن يتذوقها، فليس كل صورة يمكن أن يعجب بها الناس أو تشكل لديهم حالة جمالية، وهنا يجب التدقيق، فالصورة تحمل استمراريتها وجماليتها حينما يتذوقها الكثير من الناس ويبحروا في خضم أبعاده الإنسانية والجمالية والرمزية

وأكثر ما يلفت انتباهي ويستدعيني لالتقاط الصورة هي وجوه الناس وعفويتهم وبساطتهم، والوجه الذي اراه يحمل بعدا تاريخيا وجماليا وانسانيا».

ويذكر أن "ماهر أقرع" من مواليد 1989، طالب في كلية الفنون الجميلة قسم الديكور، حائز المركز الاول في مسابة التصوير الضوئي للشباب التي اقيمت بالتعاون بين صندوق الامم المتحدة للسكان واتحاد شبيبة الثورة عام 2007م. شارك في العديد من المعارض المشتركة، وقدم معرضين شخصيين عن حلب وتاريخها.