حلب  
صورة اليوم
"ربيع حلب" عاد إلى الحياة بعد غياب سبع سنوات
التالي
وجه اليوم
"ناجي شامي".. التميّز في ثلاثة وجوه
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

مزار "سلطان شيخموس".. المخيلة الجمعية تبارك الأمكنة

نضال يوسف

الخميس 17 نيسان 2014

عفرين - راجو

يوجد في منطقة "عفرين" العديد من المزارات الدينية المباركة التي يقصدها الناس من المناطق المجاورة للتبرك وأملاً في شفاء أمراضهم وعللهم، ومزار "شيخموس" أحد هذه المزارات.

تكبير الصورة

للحديث عن هذا المزار سألنا الفنان "عبد الرحمن محمد" وهو صاحب محل تصوير ضوئي في ناحية "راجو"، فأجاب في حديث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 9 نيسان 2014: «يقع مزار "سلطان شيخموس" في "سهل ميدانا" وتحديداً إلى الجنوب من قرية "كاوندا" التابعة لناحية "راجو" ووسط المقبرة هناك، تحيط بالزيارة مجموعة من أشجار البلوط.

في الموقع أيضاً مجموعة من الأعمدة الحجرية الضخمة المنتشرة على مساحة حوالي 2 هكتار من الأرض، تشبه هذه الأعمدة الأثرية الأبنية الموجودة في "جبل شيروان" الأثرية، الذي يؤلف القسم الجنوبي من "جبل ليلون"، وهي تعود إلى العهود الرومانية والبيزنطية.

الزيارة موجودة وسط قرى ميدانيات وعددها سبع قرى كما هو معروف، وتحظى هذه الزيارة باحترام الناس فهي مباركة لديهم ولها حضور اجتماعي – ديني كبير في حياتهم إلى درجة أن سكان المنطقة المجاورة لها يسمون مواليدهم باسم صاحب المزار والمدفون فيه، واسمه "شيخموس"».

وتابع السيد "عبد الرحمن" حديثه: «يوجد على باب زيارة
تكبير الصورة
الفنان عبد الرحمن محمد
"شيخموس" نص كتابي باللغة العثمانية يعود إلى العام 1300هـ - 1882م، يذكر هذا النص الكتابي صاحب المزار بأنه "شيخموس عنزلي"».

وختاماً قال: «كباقي المزارات المنتشرة في المنطقة فإن السكان يزورون المزار أيام الجمعة من كل أسبوع والأعياد الدينية لتقديم الذبائح بجواره آملين أن يساعدهم صاحب المقام المدفون فيه في الشفاء من أمراضهم وعللهم».

حول قصة المزار والحكاية الشعبية التي تتداولها ألسنة الناس في المنطقة تحدث الدكتور "محمد عبدو علي" الباحث في تاريخ وتراث منطقة "عفرين" بالقول: «يروي القرويون في المنطقة أن "شيخموس" وهو صاحب المقام كان من نواحي مدينة "شيخ الحديد"، وكان يعمل راعياً للأغنام في منطقته وقد اُتهم باطلاً بارتكاب الزنى في قريته، فحُكم عليه بالقتل، وقبل تنفيذ الحكم به أوصى أن يتم دفنه في "سهل ميدانيات".

وقد تم تنفيذ وصيته بعد تنفيذ الحكم به بأن حمله أربعة رجال من قرية "شيخ الحديد" إلى ذلك السهل وبعد وصولهم إلى الموقع قاموا
تكبير الصورة
الدكتور محمد عبدو علي
بوضع نعشه أسفل سفح الجبل في "سهل ميدانيات"، في تلك اللحظات تدحرجت صخرة من أعلى قمة الجبل ودارت حول النعش ثم توقفت بجوارها، فقام هؤلاء الرجال بدفن الجثة في ذلك الموقع».

وأضاف متابعاً حكاية المزار الشعبية: «بعد أن دفنوا الجثة عاد هؤلاء الرجال إلى قريتهم "شيخ الحديد"، وفي الطريق مسخهم الله إلى خنازير وقد كان ذلك بالقرب من قرية "قره بابا" التابعة لناحية "راجو"، ولا يزال هناك في المنطقة ممر يطلق عليه الناس اسم "ممر الخنازير" تذكيراً بتلك الحادثة.

يعتقد القرويون وسكان المنطقة المجاورة للمزار أنه كانت تظهر بين الفترة والأخرى كرامات بجوار القبر؛ لذلك قام الأهالي هناك ببناء مقام على القبر وذلك منذ أكثر من قرن ونصف القرن، وبذلك قاموا بتكريم المتوفى في قبره، الذي اتهم بالزنى باطلاً وقتل من دون ذنب اقترفته يداه».

وتابع: «وفي حديث متعلق بالمزار أيضاً أود أن أذكر بأن للإيزيديين سناجق أو رايات ترمز كل واحدة
تكبير الصورة
الموقع من الفضاء
منها إلى ملاك، وأعظم هذه السناجق ما يسمى بسنجق "العنزل"، و"العنزلي" –"أنزلي"، "أزلي" أو "شيخ إبراهيم العنزلي" هو أحد مشايخ الإيزيديين من الفئة القاتانية إلى جانب "شيخو بكر"، وربما لقب "شيخموس" بالعنزلي لكونه من مشايخ الفئة القاتانية الإيزيدية من مشايخ "شيخ إبراهيم العنزلي" وكان متصوفاً ومتعبداً هناك ثم مات ودفن في نفس المكان؛ فاتخذه الناس مزاراً يتبركون به».


المغامر
المغامر "سامر عقاد".. يرفع العلم السوري في أعماق خليج "عمان"
في مياه خليج "عمان"، وعلى عمق عشرين متراً، تمكن المغامر السوري "سامر عقاد" من إنجاز مهمته على الرغم من طبيعة المكان التي فرضت مواجهة الكثير من الصعوبات والتحديات.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018