حلب  
صورة اليوم
"فادي حجازي".. موسيقا الحياة اللونية
التالي
وجه اليوم
"وليد خربطلي".. تكوين الصورة الذهنية إذاعياً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

درس الحصيد.. "الجرجر" يعود إلى الأرض

نضال يوسف

الخميس 09 تموز 2015

عفرين

تطورت عمليات درس الحصيد عبر الزمن في الريف الحلبي، مع ارتفاع في الخط البياني لحجم الإنتاج؛ وهو ما أثر إيجاباً في الوضع المعيشي للمزارعين.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 28 حزيران 2015، المزارع "عبدو إيبو" للحديث عن تفاصيل هذا الطقس، فقال: «عملية درس الحصيد قديمة قِدَمَ الزراعة؛ وهي قيام الفلاح باستخدام أدوات يدوية وآلية بهدف فصل الحبوب عن "التبن" والقش، سواء في المنزل أو في الحقل أو في البيدر، وذلك بعد الانتهاء من عمليتي حصاد المحصول ونقله».

وأضاف: «بالنسبة للوقت المناسب للقيام بهذه العملية في عرف الفلاحين فهو اليوم الحار الخالي من الندى، فحين تكون السنابل مبللة لا يمكن درس الحصيد، وذلك لصعوبة فصل الحبّ عن "التبن"، وبالتالي يقل إنتاج الحب لأدنى مستوياته أما في الأيام الحارة فمن السهولة بمكان إنجاز العمل، خاصة أن البدء بالعمل يكون وقت الظهيرة».

وتابع: «إن عملية درس الحصيد تطورت مع الزمن، ففي البداية كانت تتم في البيوت من قبل النسوة؛ حيث كن يقمن بوضع كميات محددة من السنابل على أكياس خيش ودقها بواسطة مطارق خشبية خاصة، وبعد الانتهاء من ذلك يقمن بعملية فصل الحبات في اليوم الذي يهب فيه الهواء بقوة، كانت هذه العملية بسيطة
تكبير الصورة
عبدو إيبو
ويدوية للحصول على كميات قليلة من الحبوب تكفي الأسرة.

ومع تطور الزراعة وقيام الفلاحين باستصلاح الأراضي البور، وازدياد المحصول ظهرت عملية أكثر تطوراً سميت "الكام" وتعني بالكردية الثور الذي كان يساهم في إنجاز العمل بسرعة وبكميات أكبر.

"الكام" عبارة عن قطعة خشبية مستطيلة ومسطحة الشكل، أبعادها كانت بحدود 1-2م، وكان المزارعون يثبتون في أسفلها مجموعة قطع حادة من حجر الصوان، ليقف الفلاح فوقها خلال العمل لإحداث الضغط عليها أثناء جرها على الحصيد وبشكل دائري من قبل الثور.

ومع الزمن حيث انتقل الفلاحون من مرحلة زراعة المحاصيل للاكتفاء الذاتي، إلى مرحلة الزراعة بهدف بيع الفائض، ظهرت الحاجة إلى تطوير آليات الدرس فظهر "الجرجر" الذي ينجز العمل بسرعة فزاد إنتاجهم زيادة ملحوظة.

و"الجرجر" أداة مربعة الشكل تضم أسطوانتين خشبيتين تحتويان على مجموعة من الدواليب الحديدية المسننة، وله كرسي مصمم لجلوس شخصين عليه بهدف إحداث الضغط على الحصيد خلال جره من قبل الحصان أو الحمار.

وأخيراً ظهرت "الدرّاسة الآلية" وهي مصممة لدرس كميات هائلة من المحصول بمختلف أنواعه كالقمح
تكبير الصورة
الجرجر
والشعير والحمص والعدس والفول والكمون وعباد الشمس وبأوقات قياسية».

المزارع "أكرم سيمو" قال في هذا الشأن: «اختفت عمليات الدرس اليدوي وبواسطة "الكام" من حياة الريفيين منذ مدة لا تقل عن 50 عاماً، بينما بقي "الجرجر" على نطاق محدود في بعض القرى الريفية النائية التي يصعب وصول "الدرّاسات الآلية" إليها.

لقد عشت خلال حياتي مراحل تطور أدوات درس المحصول جميعها، بدءاً من المطرقة الخشبية وانتهاء بالدرّاسة، إن تلك الأدوات جاءت لتواكب تطورات كل مرحلة وفي الخط العام ساعد هذا التطور في زيادة الإنتاج وتحسين مستوى دخل المزارعين وتخليصهم من التعب والشقاء».

وتابع: «اليوم في ظل ارتفاع أسعار المحروقات وبالتالي أجرة "الدرّاسات الآلية" لجأ المزارعون إلى "الجرجر" لإنجاز عملهم بالنسبة للكميات الكبيرة من الحصيد، وإلى المطرقة الخشبية لدرس الحصيد الذي زرع بغرض الاستهلاك المنزلي، وذلك كحلول بديلة للتخلص من نتائج الأزمة الحالية، فالرجوع إلى الطرائق التقليدية هو أحد أبرز الحلول الريفية في ظل ارتفاع أسعار المحروقات ونتائجها السلبية على الفلاحين ومعيشتهم.

وختاماً قال: «لقد أثبتت هذه الطرائق البديلة
تكبير الصورة
الحصادة الآلية
فعاليتها في إنجاز العمل وذلك بمصاريف أقل وجودة إنتاجية عالية، وهو ما خلص السكان من النفقات العالية التي تتطلبها "الدرّاسات الآلية" وخاصة أن سعر مادة المازوت وصل إلى أكثر من 200 ليرة سورية، وبالنسبة لجودة الإنتاج فالمعروف أن الوسائل التقليدية كالمطرقة الخشبية و"الجرجر" تحمي الحبوب من الكسر، وبالتالي تكون أسعارها عالية قياساً بالحبوب التي تنتجها الدرّاسة؛ إذ تتكسر كميات منها وهو ما يؤدي إلى تدني أسعارها».


"مدحت فرواتي".. السوري المتفوّق محلياً وعالمياً
تكلّلت مسيرة الطالب "مدحت فرواتي" العلمية بالتفوّق عالمياً، فثقته بنفسه، وتشجيع والديه، ورغبته بالتميز؛ جعلته يحجز مقعداً في كبرى جامعات "أميركا" بعد نيله أعلى علامة في امتحان القبول بمشاركة طلاب من كافة أنحاء العالم.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017