حلب  
صورة اليوم
"ظافر عزوز".. أسلوب تعبيري لاختزال الموضوعات
التالي
وجه اليوم
"وليد خربطلي".. تكوين الصورة الذهنية إذاعياً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"جوان قاقو".. المسرح يتسلل عندما يكتشف الفنان

نضال يوسف

الاثنين 25 أيار 2015

عفرين

نال الفنان الشاب "جوان قاقو" عدداً من الجوائز والشهادات التقديرية في مجال فن المسرح تمثيلاً وإخراجاً وفي عدة مناسبات ومهرجانات؛ على الرغم من أنه لم يتجاوز الخامسة والعشرين من عمره.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقته بتاريخ 4 أيار 2015، فقال متحدثاً حول تجربته: «إن محبتي للفن والتعلق به موهبة فطرية ظهرت عندي منذ طفولتي المبكرة؛ حيث كنت متعلقاً بفن الرسم بدايةً ومع مرور الوقت بدأت أميل نحو فن التمثيل الذي أصبح جزءاً من حياتي.

بسبب البعد الجغرافي للعاصمة "دمشق" عن مدينتي "عفرين"؛ حيث يوجد فيها المعهد المسرحي، ولم أتمكن من دراسة الفن دراسة أكاديمية وعلمية فدخلت كلية الاقتصاد والتجارة في "اللاذقية"».

وحول مشاركاته الفنية وتطورها قال: «دخلت عالم المسرح من خلال أدوار ثانوية بسيطة منذ عام 2006، ومن ذلك الوقت كان المخرجون يلاحظون أنني أحقق النجاح في أدواري والتطور في أدائي، وفي عام 2010 حدث أمر طريف غيّر مجرى مسيرتي بالكامل.

في ذلك العام كنا نستعد لتقديم العرض المسرحي "قطار الاثنين" وهو من إخراج الأستاذ "محي الدين أرسلان"، ولكن صاحب الدور الأساسي غاب لأسباب قاهرة وأمام الحضور الكبير كان لا بد من إيجاد مخرج فعرضت على المخرج أن أقوم بلعب الدور الأساسي رغم أنني كنت ألعب دورين ثانويين آخرين في نفس العمل فوافق المخرج، لقد أديت الدور
تكبير الصورة
المخرج المسرحي محي الدين أرسلان
الأساسي وأدواري الأخرى بطريقة لافتة -كما قال المخرج حينها- فقد كنت ألبس ثياب ثلاث شخصيات فوق بعضها بعضاً فأدخل الكواليس بسرعة لأنزع ثيابي وأدخل من الطرف الآخر لأؤدي الدور الآخر.. وهكذا كان نجاحي في ذلك العرض نقطة انعطاف مهمة في مسيرتي الفنية».

وقال متابعاً: «بعد ذلك قررت العمل على تأسيس الشخصية الخاصة بي ونجحت في ذلك، ففي عام 2012 أسست شخصية "بافي حنان" التي اشتهرت بها وعملت إسقاطات لتلك الشخصية على الواقع الاجتماعي والسياسي والإنساني وبطريقة كوميدية وتراجيدية.

"بافي حنان" شخصية شعبية فكاهية مشهورة في المنطقة ومعروفة بكذبها، لقد تقمصتها في عروضي المسرحية حتى اشتهرت بها، وقد نجحت -بحسب المخرجين والجمهور الفني- في أداء واختيار تلك الشخصية بدقة عالية، وكان لي من خلال هذه الشخصية الدور الرئيس في مسرحية بعنوان "2012"».

وحول مشاركاته الفنية: «شاركت كممثل في مهرجانات الشبيبة أعوام 2006-2007-2009-2010، وفي العروض المسرحية التالية: "حلم ليلة صيف" -"زفاف" - "قطار الاثنين" - "لكنه شرعي"، وقد قدمت تلك العروض في صالة "معاوية" بـ"حلب"، والمركز الثقافي والمسرح الشبيبي بـ"عفرين".

في عام 2013 قمت بإخراج عمل مسرحي بعنوان
تكبير الصورة
من عروض قاقو المسرحية
"الحقل المنيع" عُرض على مسرح الشبيبة المدرسي بـ"عفرين"، وفي عام 2014 شاركت في مهرجان "ميتان" المسرحي الأول في "عفرين" كممثل في مسرحيتي "الوجع" و"عفواً ممو زين"، ومخرج لمسرحية "لكنه شرعي".

وإثر مشاركاتي المختلفة كممثل ومخرج في المناسبات والمهرجانات المحلية حصلت على عدد من الجوائز والشهادات التقديرية.

وأخيراً حصلت على جائزة أفضل مخرج مسرحي في مهرجان "ميتان" المسرحي الأول بـ"عفرين" عام 2014 عن إخراجي للنسخة الكردية لمسرحية "لكنه شرعي"».

وختاماً، قال: «إضافة إلى المسرح شاركت كممثل في عدد من الأفلام المنتجة محلياً في "عفرين" كفيلم "كردة" والعرض المسرحي –السينمائي "حياة كاتب" وفيلم "الولادة"، وحالياً أعمل في ذلك المعهد مدرباً للتمارين المسرحية».

عن تجربة "قاقو" تحدث لنا المخرج المسرحي "محي الدين أرسلان": «بدأ الفنان الشاب "جوان قاقو" بموهبة فطرية ولم يستطع دراسة الفن المسرحي لظروفه المادية، ولكن ذلك لم يمنعه من الاعتماد على نفسه في التثقيف الفني؛ فطوّر نفسه معرفياً وبتلك المعارف دخل عالم المسرح من خلال بعض الأدوار البسيطة والثانوية، فمثلاً عام 2006 لعب في مسرحية "حلم ليلة صيف" التي أخرجتها دوراً بسيطاً جداً ليصل به
تكبير الصورة
الفنان والمخرج الشاب جوان قاقو
الأمر إلى تكوين شخصية خاصة به عُرف بها في الأوساط الفنية في "عفرين" وهي شخصية "بافي حنان".

يتميز "قاقو" بأنه لا يقتصر في عمله على التمثيل بل يتعداه إلى دخول الكواليس ليراقب عن كثب أعمال المخرجين والديكور والإضاءة وغيرها؛ ليكتسب أكبر قدر من الخبرة والمعرفة، ولمثابرته وجديته في عمله».

يُذكر أن الفنان الشاب "جوان قاقو" من مواليد "عفرين" عام 1990، يدرس كلية الاقتصاد والتجارة في جامعة "البعث" في "اللاذقية".



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017