حلب  
صورة اليوم
نحت من رحم الحضارة بأنامل "ألكسندر حداد"
التالي
نحت من رحم الحضارة بأنامل
وجه اليوم
د."على سريو".. الطب بالحب والفكاهة
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"خسى الجوع".. آلاف الوجبات المجانية اليومية

هوفيك شهيريان، تحرير: فراس القاضي

الأحد 18 حزيران 2017

باب الحديد

"خسى الجوع" حملة نظمتها جمعية "ساعد" في "دمشق" لإطعام المحتاجين في شهر رمضان، ثم انتقلت إلى "حلب" وتطوع فيها 70 شاباً وصبية تلقوا التدريب في العاصمة وعادوا إلى مدينتهم.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت المتطوعين والمنسقين في المطبخ الرئيس للحملة في منطقة "باب الحديد"، بتاريخ 5 حزيران 2017، وقال منسق الحملة "ملهم طحان": «بدأت الحملة تنفذ في "دمشق" أول أيام شهر رمضان، وانضم فريق "حلب" إلى الحملة لتلقي التدريبات والنصائح في كيفية توزيع وفرز الوجبات والتعامل مع المستفيدين. ومن أصل 500 متطوع، سبعون متطوعاً من "حلب" عادوا إليها للمباشرة بتنفيذ الحملة وفق التعليمات والتدريبات التي حصلوا عليها.

وعلى الرغم من التدريب الذي تلقيناه في "دمشق"، إلاَّ أنَّ الظروف في "حلب" تختلف كثيراً، لكن بفضل المتطوعين وزملائي المسؤولين على الحملة نجحنا في إنجاز العمل».

وعن سبب اختيار الحملة لمنطقة "باب الحديد" شرقي "حلب"، التي خرجت منذ مدة من عباءة الحرب، أوضح "طحان": «اخترنا منطقة "باب الحديد" كمقر رئيس للحملة، لكونها منطقة عاشت مأساة إنسانية لمدة طويلة، وأغلب
تكبير الصورة
الملصق الإعلاني للحملة
سكانها يمرون بظروف عصيبة جداً».

لكونها الحملة الأولى من نوعها في "حلب"؛ كان لدى القائمين على العمل مخاوف من عدم توفر السلع والمواد الغذائية المطلوبة لتحضير الوجبات، مسؤولة التوزيع في الحملة "سناء الهنداوي"، قالت: «عندما كنا في "دمشق" لاحظنا أن تفاعل الناس والمتبرعين مع إدارة الحملة كان قوياً جداً، فالحملة لم تكن الأولى من نوعها في "دمشق"، وهي تعتمد بوجه أساسي على تبرعات الناس وتعود إليهم، لكن في "حلب" كان لدينا مخاوف بأن تكون عكس ذلك، إلاَّ أننا وبعد ثلاثة أيام من الحملة تفاجأنا بعدد المتبرعين الكبير».

وبازدياد عدد الوجبات التي تقدمها الحملة، كان لا بد من ازدياد عدد المتطوعين أيضاً، وهنا كانت المفاجأة الثانية بعد حجم التبرعات، وهي شغف شبان وشابات "حلب" بالتطوع والانضمام إلى الحملة، وهنا أضافت "هنداوي": «زيادة عدد المتطوعين في الحملة، جعلنا
تكبير الصورة
سناء الهنداوي
نستطيع تجهيز أكبر عدد ممكن من الوجبات التي وصل عددها إلى 1500 وجبة يومياً يعمل على تجهيزها أكثر من 200 متطوع من شبان وشابات "حلب" توزعوا إلى مجموعات، قسم منهم للتعبئة، وآخر للفرز إضافة إلى التوزيع».

وتابعت "هنداوي": «هدف جمعية "ساعد" من تنظيم حملة "خسى الجوع" إيصال الوجبات إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين، لذلك اتخذت إدارة الحملة إجراءات أخرى إلى جانب توزيعها للوجبات في المطبخ الرئيس في جامع "الحدادين"، حيث تم اتخاذ جامع "سعد" في حيّ "الفرقان" مركزاً آخر لتوزيع الوجبات، وإضافة إلى المتطوعين داخل المطبخ، لدينا متطوعون يستقلون دراجاتهم الهوائية ويقومون بتوزيع الوجبات على المارة ضمن حملة توزيع "يلا ع البسكليت". كما نقوم بإيصال الوجبات إلى منازل محتاجين نحن نعرفهم على امتداد المناطق الشرقية في "حلب"، والمسنين الذين لم يتمكنوا من القدوم إلى المطبخ للحصول
تكبير الصورة
ملهم الطحان
على الوجبة».

وقال مسؤول العلاقات العامة "ماروت الصوفي": «نعلم أن هناك بعض الانتقادات والتشكيكات حول العمل، والسبب عدم وجود صور لعملنا، لكن هذا الأمر لن يؤثر في عمل الحملة، وسنبقى مصمّمين على قاعدة عدم تصوير المستفيدين، وهذا الأمر تؤكد عليه جمعية "ساعد" الخيرية، لسبب بسيط، هو أن كرامة المستفيد من كرامتنا».


معرض سيدات الأعمال يعود إلى
معرض سيدات الأعمال يعود إلى "حلب"
بعد توقفه طوال سنوات الحرب القاسية، عاد معرض سيدات أعمال الأرمنيات، الذي تنظمه اللجنة النسائية للجمعية الخيرية العمومية الأرمنية بمدينة "حلب"، بمشاركة 35 سيدة أعمال بمجموعة من الأعمال المميزة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017