افتتحت في المركز الثقافي بحي "النيرب" في "حلب" فعاليات متنوعة لمشروع (مسار) من مسرح وقصة وجلسات حوار، وتم تقسيم الفعاليات إلى قسمين صباحي ومسائي، ويتم في كل يوم استقبال 120 تلميذاً من تلاميذ مدارس حي "النيرب".

وللتعرف على هذه الفعاليات وأهميتها،موقع esyria زار المركز الثقافي في حي "النيرب"بتاريخ26/12/2011م، وهناك التقينا السيد "جاد مسعود" مدير الفريق الأخضر في (مسار)، فحدثنا عن هذه الفعاليات وعن الهدف منها قائلاً: «يخضع التلاميذ ضمن الفعاليات التي نقوم بها إلى عدة نشاطات(قصة، مسرح، فن التحاور، بيئة) ومعظم هذه الأنشطة تصب في مجال البيئة والحفاظ على البيئة، أما الهدف منها فهو يندرج ضمن إطار الهدف العام من المشروع وهو التعلم عن طريق اللعب».

اختيار الأطفال يتم بيننا وبين مديرية التربية والموجه التربوي الذي يطلب من مدراء المدارس في الحي اختيار 120تلميذا كل يوم بغية إلحاقهم بفعاليات مشروع (مسار)، ويتم اختيار التلاميذ بشكل عشوائي من مرحلتي التعليم الأساسي

و تابع "جاد مسعود حديثه قائلاً: «يتم في البداية تقسيم الأطفال إلى قسمين حسب الأعمار، القسم الأول يتضمن الأطفال من الصف الأول حتى الصف الثالث، القسم الثاني يتضمن الأطفال من الصف الرابع حتى الصف السادس، في البداية يتم تقديم عرض مسرحي للقسمين، ثم يتم فصلهم عن بعضهم البعض، الأطفال الصغار ينتقلون إلى قبة الحكايا لسماع بعض الحكايات الهادفة، أما الأطفال في الفئة الثانية فينتقلون إلى مخابر البيئة لتعريفهم على بعض أنواع الجراثيم وطريقة الوقاية منها إضافة إلى تعليمهم كيفية الحفاظ على البيئة وترشيد الاستهلاك في كافة المجالات، أما أطفال المرحلة الإعدادية والبالغ عددهم 40طفلاً فيخضعون إلى برامج لتعليمهم فن الحوار مع الآخرين والتعبير عن مشاعرهم وهمومهم لكي يدركوا أهمية الرأي ويكونوا فعالين في المجتمع».

وعن الأطفال وكيفية اختيارهم قال "جاد مسعود": «اختيار الأطفال يتم بيننا وبين مديرية التربية والموجه التربوي الذي يطلب من مدراء المدارس في الحي اختيار 120تلميذا كل يوم بغية إلحاقهم بفعاليات مشروع (مسار)، ويتم اختيار التلاميذ بشكل عشوائي من مرحلتي التعليم الأساسي».

كما التقينا الموجه التربوي "محمد نجار" الذي حدثنا عن أهمية هذه البرامج فقال: «هذه البرامج التي يخضع لها التلاميذ ضمن إطار مشروع (مسار) تؤدي إلى اكتساب التلاميذ قيم ومواقف وعادات تتعلق بالمحافظة على الطاقات والموارد الموجودة بيننا وعدم هدرها، كما تعلمهم كيفية استثمار الموارد والمخلفات وتدويرها واستغلال كل ماهو موجود في الشارع والمدرسة والمنزل لخلق شيء مفيد يمكن الاستفادة منه مرة ثانية، كما تؤدي هذه البرامج إلى تنمية مهارات التلاميذ من تواصل واستماع وتحاور عن طريق البرامج الهادفة التي توصل المعلومة إلى الطفل من خلال اللعب».

السيد "محمد نبهان"مدير المركز الثقافي في حي النيرب قال عن هذه الفعاليات: «أقمنا في المركز الثقافي الذي افتتح حديثاً في هذا العام عدة فعاليات ثقافية، لكن هذه الفعاليات اليوم هي الأهم كونها تحاكي الأطفال هذه الشريحة المهمة في حياتنا والتي ننتظر منها الكثير في المستقبل، وأرى أن ما يقدم لهؤلاء الأطفال من برامج وأنشطة متنوعة يسهم في تنمية مواهب الأطفال من خلال الوصول إلى عقليتم ومعرفة ما بداخلهم من مشاعر وأحاسيس».

تستمر الفعاليات لمدة أسبوع و تستقبل كل يوم 120طفلاً.

يذكر أن مشروع (مسار) هو مشروع غير ربحي وغير حكومي تأسس عام 2005م، وهدفه تنمية "سورية" والاستثمار في أطفالها وشبابها واكتشاف المواهب الجديدة، وهو أحد مشاريع الأمانة السورية التي أسستها السيدة "أسماء الأسد".